شاركت وزارة البيئة في تسليم المدفن الصحي الآمن للمخلفات ببئر العبد في محافظة شمال سيناء، بتكلفة تقرب من 35 مليون جنيه، ضمن مشروعات البرنامج الأول لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة.

جاء ذلك من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية؛ لتعزيز تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسرعة تنفيذ المنظومة، بما يحقق فارقًا في رفع مستوى النظافة، والحد من تراكم المخلفات، وشعور المواطن بتحسن ملحوظ.

وصرحت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بأن خلية المدفن التي يتم تسليمها مقامة على مساحة 5 أفدنة، بطاقة استيعابية 100 ألف م3، ويخدم منطقة بئر العبد ومدن جنوب العريش.

وأوضحت أن ذلك تم في إطار العقد الموقَّع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات، والمتضمن تنفيذ بنود كافة الأعمال الواردة بعقود المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة من البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات، للأعوام المالية 2019-2020،  2020-2021 ، 2021-2022 ، 2022-2023.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن هذا يأتي أيضا في إطار الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، ومساهمتها في تنفيذ البنية التحتية للمنظومة كإحدى آليات تهيئة المناخ الداعم لمواجهة تحدي إدارة المخلفات، بما يحقق عائدًا بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، ويحقق التنمية المستدامة المنشودة، ويسهم في خفض الانبعاثات الناتجة عن المخلفات والتي تُعد أحد مسببات ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنیة التحتیة تنفیذ ا

إقرأ أيضاً:

«تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا بشأن الموقف التنفيذي للمشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي 20223/ 2024، حيث أشار التقرير إلى تنفيذ 780  مشروعاً موزعة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وتضم هذه المشروعات (المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - احلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - احلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطي - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطيء - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي، وغيرها من المشروعات ).

«الري»: 589 مشروعا جارٍ تنفيذها في 25 محافظة

وبحسب التقرير، كان النصيب الأكبر لمصلحة الري حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بها 589 مشروعا بنطاق 25 محافظة، وفي هيئة الصرف 123 مشروعا في 19 محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد 17 مشروع لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد 12 مشروع لإنشاء واحلال وتجديد محطات الرفع بعدد 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل (إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - اسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية) .

أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات

وأشار التقرير إلى متابعة تلك المشروعات وتحليلها، من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات علي خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالاجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • تطوير البنية التحتية.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي أحد التحالفات العالمية لبحث فرص التعاون
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • «الإسكان» تبحث مع تحالفات عالمية تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي
  • "روستيخ" الروسية تطور أجيالا جديدة لمنظومة قيادة المدفعية