أعلن البيت الأبيض أن إيران كانت في بعض الحالات 'تسهل بشكل نشط' الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي تشنها الجماعات الوكيلة المدعومة من إيران على القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا، وقد وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن وزارة الدفاع “البنتاجون” للاستعداد للمزيد والرد بشكل مناسب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن هناك ارتفاعا في مثل هذه الهجمات خلال الأسبوع الماضي، وخاصة خلال الأيام القليلة الماضية، لكن الولايات المتحدة لن تسمح لمصالحها في المنطقة 'بالمضي دون منازع'.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن هذه الجماعات تحظى بدعم الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والحكومة الإيرانية، التي تواصل أيضًا دعم جماعتي حماس وحزب الله المسلحتين.

وأضاف: 'نعلم أن إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب، وفي بعض الحالات، تسهل بشكل فعال هذه الهجمات وتحفز الآخرين الذين قد يرغبون في استغلال الصراع لمصلحتها أو لمصلحتهم'.

وقد حدثت زيادة في الهجمات على القوات الأمريكية منذ اشتداد الصراع في إسرائيل يوم 7 أكتوبر عندما هاجم مسلحون من حركة حماس الفلسطينية جنوب إسرائيل.

وقال كيربي: 'نشعر بقلق عميق إزاء احتمال حدوث أي تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة'.

وأرسل بايدن قوة بحرية إلى الشرق الأوسط في الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك حاملتي طائرات وسفن حربية أخرى ونحو 2000 من مشاة البحرية.

وقال كيربي: 'نعلم أن هدف إيران هو الحفاظ على مستوى معين من الإنكار هنا، لكننا لن نسمح لهم بذلك'. وأضاف 'كما أننا لن نسمح لأي تهديد لمصالحنا في المنطقة أن يمر دون رد'.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهجمات الصاروخية الجماعات المسلحة الحرس الثوري الرئيس الأمريكي الرئيس الأمريكي جو بايدن العراق وسوريا القواعد العسكرية الأمريكية المتحدث باسم البيت الأبيض البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

ما تعليق أمريكا على العملية البرية لإسرائيل في لبنان ضد حزب الله؟

(CNN)-- ذكر البيت الأبيض، الثلاثاء، أنه يرى أن العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان "تتماشى مع حقها في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات من الجماعات الإرهابية".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "نحن نفهم أن الإسرائيليين سيجرون عمليات محدودة لتدمير البنية التحتية لحزب الله والتي يمكن استخدامها لتهديد المواطنين الإسرائيليين، وهذا يتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها وإعادة المدنيين بأمان إلى منازلهم".

وأضاف: "نحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وجميع الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران"، لكنه حذر: "بالطبع، نحن نعلم أن التوسع في المهمة يمكن أن يشكل خطرًا وسنواصل مناقشة ذلك مع الإسرائيليين".

وفي سياق متصل، تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "لمراجعة التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • صورايخ إيران تظهر قدرة أوسع ومخاوف من هجمات أكثر دقة
  • بايدن: أمريكا تدعم إسرائيل بشكل كامل بعد هجوم صواريخ إيران
  • بينما تهدّد إسرائيل بالردّ.. إيران تحذّر من هجمات عنيفة
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • السفيرة الأمريكية:هجمات ميليشيا الحشد على البعثات الدبلوماسية سيقابل برد عنيف
  • ما تعليق أمريكا على العملية البرية لإسرائيل في لبنان ضد حزب الله؟
  • كان موظفاً لديها..أونروا: لم نعلم أن أبو الأمين كان قائد حماس في لبنان
  • وزير الداخلية: 36 % من مطبات الشوارع في 70 عمالة وإقليم أقامها مواطنون بشكل عشوائي