أشارت تقديرات البنك المركزي الألماني إلى أن تراجع الاستهلاك وضعف الطلب نسبياً في عرقلة حركة اقتصاد البلاد في الصيف المنصرم.

وبحسب وكالة “سي إن بي سي عربية”، كتب البنك في تقريره الشهري أن "من المرجح أن يكون إجمالي الناتج المحلي الحقيقي انكمش بعض الشيء في الربع الثالث من عام 2023"، وفي الوقت نفسه، لفت البنك إلى عوامل ساعدت الاقتصاد في تلك الفترة وتمثلت هذه العوامل في استمرار تعافي سوق العمل والزيادات القوية في الأجور مع تراجع وتيرة التضخم "غير أن الأسر لم تستغل بعد إمكانات الإنفاق الإضافية لزيادة نفقات الاستهلاك".

وأضاف خبراء البنك في التقرير أن ضعف الإيرادات الحقيقية في قطاع تجارة التجزئة وقطاع الضيافة من الأمثلة التي تشير إلى استمرار تراجع الاستهلاك.

كان معدل التضخم في ألمانيا سجل تراجعا من 6.1% في أغسطس ليصل إلى 4.5% في سبتمبر، غير أن استمرار الارتفاع القوي في أسعار المواد الغذائية بصورة أعلى من المتوسط كان في طليعة العوامل التي تسبب صعوبات بالنسبة للمستهلكين.

ومن المنتظر أن يعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن، يوم الاثنين المقبل، عن تقديراته الأولية لأداء أكبر اقتصاد في أوروبا في الربع الثالث من العام الحالي.

وذكر البنك في تقريره أن استمرار ضعف الطلب من الخارج على المنتجات الصناعية التي تحمل شعار "صُنِع في ألمانيا" كان من العوامل التي أثرت على أداء الاقتصاد الألماني في الربع الثالث، حيث تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا والتضخم المرتفع يسير بوتيرة بطيئة، وهو ما يؤثر بشكل ملحوظ على الاقتصاد الألماني الذي يعتمد على التصدير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي الألماني تراجع الاستهلاك ضعف الطلب الناتج المحلي سوق العمل فی الربع الثالث

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعمة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك بلس في الربع الثالث من العام.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتًا أو 0.2% إلى 85.16 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا أو 0.2 %إلى 81.71 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

اقرأ أيضاًالعالمدعوا إلى إنهاء حملته وتنحيه.. الديمقراطيون يشعرون بالخزي من أداء بايدن في مناظرة ترامب

وارتفع الخامان نحو 6% في يونيو الماضي، حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

مقالات مشابهة

  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • QNB يتوقع تحسن الاقتصاد العالمي
  • البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024
  • الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الرياح القوية حول سقطرى ويحذر من اضطراب البحر
  • صحيفة خليجية: الحوثي أنشأ شبكة مالية سرية للتحكم بالاقتصاد اليمني وإرهاق الحكومة
  • استمرار قرارات البنك المركزي في خنق ذراع إيران- انفوجرافيك
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • البنك المركزي اليمني يوقف 3 شركات صرافة لمخالفتها تعليماته وقراراته
  • البنك المركزي يوقف 3 شركات صرافة بذريعة مخالفة تعليماته وقراراته