ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم الطواف بإحرام متسخ؛ فبعد أن انتهيت من الطواف للعمرة أخبرني أحد المعتمرين أن ملابس إحرامي متسخة بعض الشيء، وقال لي: كيف تؤدي العبادة على هذا النحو، فقمت بتغييرها، وأكملت باقي المناسك، فهل طوافي بإحرام متسخ صحيح؟

انتبه .. أزهري يحذر من خطأ في تكبيرة الإحرام يبطل الصلاة هل الإحرام للعمرة من التنعيم أفضل من الجعرانة؟.

. دار الإفتاء ترد الطواف وملابس الإحرام متسخة

وأجابت دار الإفتاء، على سؤال يقول: حكم الطواف وملابس الإحرام متسخة، أن السُّنَّة في حقِّ المحرم هي لبس ثوبين نظيفين؛ جديدين أو غسيلين، والأولى أن يكونا أبيضين؛ فإذا أصابهما الاتساخ بما هو نجس أو غيره، وعلم بذلك وقدر عليه؛ بادر بتغييرهما لتحصيل الأفضلية وخروجًا من الخلاف، وإن طاف به دون تغيير فلا شيء عليه تقليدًا لمن أجاز ذلك من الفقهاء.

وذكرت دار الإفتاء، إنه في واقعة السؤال، إن كانت ملابسك إذا كانت متسخة بما هو نجس وعلمتَ بذلك بعد الانتهاء من الطواف، وقمتَ بتغييرها؛ فإن طوافك صحيح، وإن كان الأولى إعادة الطواف خروجًا من الخلاف، وأخذًا بالاحتياط.

أما وإن كانت ملابسك متسخة بما هو ليس بنجس كتراب ونحوه؛ فطوافك صحيح أيضًا، والأولى المبادرة بنزعها وتغييرها؛ لتحصيل السُّنَّة من كون ثياب الإحرام نظيفة بيضاء من جهة، وعدم الإضرار بالآخرين من جهة ثانية، وللحفاظ على نظافة المسجد الحرام وعدم تلويثه من جهة ثالثة.

صفة ثياب الإحرام

وردت السُّنَّة النبوية المطهرة في حقِّ مَن يريد الإحرام بالحج أو العمرة هي لبس ثوبين نظيفين؛ جديدين أو غسيلين، والأولى أن يكونا أبيضين؛ لكون الثوب الأبيض من أفضل الثياب؛ كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُ ثِيَابِكُمُ الْبَيَاضُ، فَأَلْبِسُوهَا أَحْيَاءَكُمْ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ» أخرجه الأئمة: الشافعي في "المسند"، وابن ماجه في "سننه"، وصححه الحاكم في "المستدرك" من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

ليست من محظورات الإحرام.. السعودية تبعث برسالة مهمة لـ المعتمرين حكام بملابس الإحرام.. 10 رؤساء ومسئولين يؤدون الحج هذا العام .. تعرف عليهم

قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (3/ 257، ط. مكتبة القاهرة): [(ويلبس ثوبين نظيفين) يعني: إزارًا ورداءً؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَلْيُحْرِمْ أَحَدُكُمْ فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ وَنَعْلَيْنِ».. ويستحب أن يكونا نظيفين؛ إما جديدين، وإما غسيلين؛ لأننا أحببنا له التنظف في بدنه، فكذلك في ثيابه، والأولى أن يكونا أبيضين] اهـ.

آراء المذاهب الفقهية

الطواف بملابس الإحرام المتسخة يتوقف الحكم عليه باعتبار النظر إلى نوع الاتساخ وماهيته، فقد يكون الاتساخ بما هو نجس، وقد يكون بما ليس بنجس كالتراب والغبار ونحوه.

فأما إذا كان الاتساخ بما هو نجس؛ فإن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على اشتراط الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمطاف، فلو طاف المحرم وعلى ثوبه أو بدنه نجاسة فإن الطواف لا يصح؛ لاشتراط الطهارة للطواف عندهم؛ كالصلاة، وهو قولٌ عند الحنفية.

بينما ذهب أكثر الحنفية والإمام أحمد في رواية إلى أن الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمطاف سُنَّة مؤكدة، وعدم اشتراطها للطواف؛ فلو طاف المحرم وعلى ثوبه نجاسة فإن الطواف يصح، ولا شيء عليه عند الحنفية، ويجبره بدم في رواية الإمام أحمد.

ومقتضاه أنه لو طاف المحرم وعلى ثيابه نجاسة غير معفو عنها، مع القدرة على إزالتها: لم يصح طوافه عند جمهور الفقهاء، وصح عند الحنفية والإمام أحمد في رواية ثانية، إلا أنه يجبر عنده بدم، ولا شيء عليه عند الحنفية.

والأولى له إن علم بأمر النجاسة أن يزيلَها أو أن يُغيِّرَ ملابس إحرامه ويبني على ما مضى من طوافه، والأفضل أن يعيد الطواف.

أما إذا كان الاتساخ بما ليس بنجس كالتراب والغبار ونحوه، ممَّا هو معفو عنه، ويشقّ الاحتراز منه؛ صح طوافه بلا خلاف؛ لأن الطواف في الحكم كالصلاة، وتصح الصلاة بالثياب المتسخة ممَّا هو معفو عنه.

والأولى والكمال للمحرم تغيير ملابس إحرامه المتسخة، وخاصة إذا كان يترتب عليها ضرر أو أذى بالآخرين من الحجاج والمعتمرين كرائحة كريهة أو احتمال نقل عدوى؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار» أخرجه الحاكم في "المستدرك"، وصَحَّحه.

والضرر المنهي عنه في الحديث هو قليل الضرر وكثيره؛ حيث إنه لفظ عام يشمل كل أنواع الضرر إلا ما دلَّ الشرع على إباحته لمصلحة شرعية تزيد في مصلحتها على المفسدة المترتبة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطواف دار الإفتاء الإحرام دار الإفتاء إذا کان

إقرأ أيضاً:

توزيع 25 ماكينة خياطة للسيدات المعيلات والأولى بالرعاية بأسيوط

قام اللواء دكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، بتوزيع 10 ماكينات خياطة وأتواب قماش و 15 فرن منزلي بمشتملاتها للسيدات المعيلات والأولى بالرعاية من أبناء المحافظة وقد تم ذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، ضمن المبادرة الإجتماعية التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجًا ودعم مشروعاتهن الصغيرة وخطة المحافظة لتمكين المرأة وتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ورؤية مصر 2030، وإستراتيجية التنمية المستدامة.

جاء ذلك بحضور المستشار إسلام عوض مستشار المحافظ لشئون الإعلام والإتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة، والشيماء عبد المعطي وكيل مديرية التضامن الإجتماعي وعزة عبد العال مدير إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة وعبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الإعاقة بالديوان العام والسيدات المستفيدات.

حيث تفقد محافظ أسيوط ماكينات الخياطة وأتواب القماش والأفران المنزلية بمشتملاتها (إسطوانات بوتاجاز - أجولة الدقيق) في بهو ديوان عام المحافظة قبل توزيعها للأسر الأولى بالرعاية والمرأة المعيلة والأرامل وذوات الهمم اللاتي تم اختيارهن بعد فحص وبحث إجتماعي عن طريق اللجنة المشكلة لذلك بهدف توفير حياة كريمة للسيدات ولأسرهن وجعلهن قادرات على الإنتاج والعمل وتحويل الطاقات المعطلة إلى طاقات منتجة لتحسين مستوى معيشتهن من خلال توفير مشاريع بسيطة وصغيرة تدر عليهن دخلًا بصفة دورية.

وأشار المحافظ إلى أن تلك المبادرات تأتي ضمن إهتمام الدولة واهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة ودعم الأسر الأولى بالرعاية، بما يساهم في رفع مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل دائمة تساهم في النهوض بالإقتصاد المحلي مضيفاً أن توفير هذه الأدوات سوف يمكن السيدات المعيلات من تحسين دخل أسرهن، كما يفتح أمامهن آفاقاً جديدة للعمل في مجال الخياطة وإنتاج الملابس فضلاً عن المخبوزات بأنواعها.

كما وجه أبوالنصر بإنشاء مشغل لتعليم الخياطة لذوي الهمم بمبنى المجلس المحلي أمام الديوان العام، وذلك في إطار خطط المحافظة لدعم هذه الفئة من المواطنين وتمكينهم من اكتساب مهارات جديدة تساهم في تحسين مستوى حياتهم وتوفير فرص عمل لهم مؤكداً على أهمية التدريب وتعليم المهارات الجديدة التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين حياة المواطنين، لافتاً إلى أن إنشاء المشغل الذي سيخدم ذوي الهمم في تعلم الخياطة سيتيح لهم فرصاً عديدة للمشاركة الفعالة في سوق العمل.

فيما، أعربت السيدات المستفيدات عن شكرهن وامتنانهن لمحافظ أسيوط على هذه المبادرة، مؤكدين أنها سوف تساعدهم في تحسين وضعهم الإقتصادي وتوفير دخل ثابت لهم ولأسرهم.

يذكر أن محافظة أسيوط تعمل جاهدة على توفير فرص تمويل لمشروعات صغيرة للأسر الأولى بالرعاية من خلال عدة مبادرات تشمل تدريب وتأهيل المواطنين على المهن والحرف المختلفة، وذلك ضمن استراتيجيتها لتحقيق التنمية المستدامة في كافة القطاعات.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء الفائت من رمضان؟
  • مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
  • سحر وملابس داخلية ولعب أطفال.. حملة لتنظيف المقابر في المنوفية| صور
  • كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعي
  • طاقم تحكيم مصري لنهائي كأس السوبر التونسي| تعرف عليه
  • نيمار يتقاضى راتب "متواضع" في سانتوس.. تعرف عليه
  • توزيع 25 ماكينة خياطة للسيدات المعيلات والأولى بالرعاية بأسيوط
  • حكم إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة؟.. دار الإفتاء توضح
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)
  • نوع من الخبز يخفض مستويات الكولسترول السيئ .. تعرف عليه