رام الله
ناشدت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية بما فيها منظمة الصليب الأحمر الدولي، والصحة العالمية والمنظمات الدولية بالعمل من اجل أوسع ضغط على حكومة العدو لفتح ممرات إنسانية فورا، لتأمين إخلاء الجرحى والمصابين، وتقديم العلاج الطبي لهم في الخارج.
ونقلت وكالة معا الفلسطينية أمس عن شبكة المنظمات الأهلية قولها انه على ضوء استمرار القصف الدموي من قبل جيش العدو على التجمعات والأبنية السكنية الذي يتواصل معه سقوط عدد كبير من الجرحى إلى جانب وجود أعداد كبيرة من الشهداء الذين تعج بهم مشافي القطاع التي بقيت في الخدمة بعد خروج عدد منها بسبب الاستهداف المباشر وتضرر عدد آخر جراء الاستهداف الجزئي أو نقص الوقود والمستلزمات الطبية التي حولت الوضع لكارثة إنسانية مع انهيار المرافق الصحية في قطاع غزة فيجب السماح بنقل الجرحى لتلقي العلاج في الخارج.


وطالبت الشبكة ومعها مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بضرورة العمل على وقف العدوان الهمجي على قطاع غزة لإيجاد الطرق الكفيلة بنقل ومعالجة المصابين في الخارج ويقدر بحوالي 13 الف إصابة وما زال عدد كبير من المصابين تحت انقاض بيوتهم التي قصفتها طائرات العدو الحربية في استهداف مباشر للمدنيين العزل، وسعيها لتهجير الناس منها تطبيقا لمخططات احتلالية سابقة لإفراغ القطاع من ساكنيه، وإجبارهم على الرحيل جنوبا باتجاه الأراضي المصرية .
وجددت الشبكة في اليوم السابع عشر على التوالي للعدوان الإجرامي على القطاع بضرورة التحرك الفوري لتامين الحماية الدولية، وان يتحمل الأمين العام للأمم المتحدة المسؤولية في حماية حياة المواطنين ضحايا عمليات الإبادة الجماعية على أيدي دولة العدو، واتخاذ الخطوات المناسبة وفق القوانين الدولية لإجبار قوة الاحتلال على الخضوع للقانون الدولي ووقف جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة .
في هذا السياق دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود لفتح ممر إنساني دائم ولرفض سياسة التجويع الاحتلالية.
ونقل المركز الفلسطيني للإعلام أمس الإثنين، عن الحركة في بيانٍ لها، القول: إن إدخال كميات محدودة جداً من المساعدات إلى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، لا يغطي الحاجات المتزايدة لأبناء شعبنا وسط العدوان الهمجي، والحصار المتواصل وما تسببه من نقصٍ حاد في كل المواد الغذائية والدواء والوقود الآخذ في النفاد من كافة المستشفيات في القطاع.
وأضاف البيان: “ندعو الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة، والأطراف المعنية إلى تكثيف الجهود لفتح ممر إنساني عاجل لإدخال الوقود والمواد الغذائية والدواء والمستلزمات الطبية، تجنباً لكارثة إنسانية، وإبادة جماعية تحت آلة الحرب الصهيونية، ورفضاً لسياسات الاحتلال وجرائمه ضد الإنسانية والتي يندى لها جبين البشرية”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة

قالت شبكة NBC الأميركية، اليوم السبت 29 يونيو 2024، إن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تدرس استخدام ميناء أسدود لنقل المساعدات إلى قطاع غزة بدلاً من الرصيف العائم.

وبحسب NBC فقد عُقد الأربعاء الماضي اجتماعا مع مسؤولين إسرائيليين وأمميين لبحث ذلك.

وكان "البنتاغون"، قد أعلن أمس الجمعة، تفكيك الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة، وسط توقعات بارتفاع موج البحر وسوء الطقس.

اقرأ أيضا/ إزالة الرصيف الأميركي من ساحل غـزة مجدداً

وأفادت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحافي، بأن "القيادة المركزية الأميركية قامت بتفكيك الرصيف العائم من موقعه الراسي في غزة، وستعيده إلى (ميناء) أسدود في إسرائيل بسبب ارتفاع أمواج البحر المتوقع خلال نهاية عطلة الأسبوع".

وفي 8 آذار/ مارس الماضي، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، قرار إنشاء رصيف بحري مؤقت بزعم أنه سيستخدم لتوصيل الغذاء والمساعدات للفلسطينيين، في ظل القيود الإسرائيلية المشددة على وصول المساعدات من المعابر البرية.

وفي 17 أيار/ مايو الماضي، بدأ العمل بالرصيف العائم، لكنه بعد أسبوع تقريبا، تعرّض لأضرار بسبب الأمواج، ما استدعى تفكيكه ونقله إلى أسدود بغرض إصلاحه.

وفي 7 حزيران/ يونيو الجاري، قالت القيادة الأميركية المركزية (سنتكوم) إنها أصلحت هيكل رصيف غزة العائم وأعادت ربطه بشاطئ القطاع.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • شبكة المنظمات الأهلية تحذّر من التداعيات الخطيرة للعدوان في غزة على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة
  • آلاف المغاربة يطالبون بإدخال المساعدات لغزة
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • أبو مرزوق : هناك 3 عوامل ستجبر نتنياهو على وقف حرب غزة
  • مسيرات جماهيرية ووقفات حاشدة في البيضاء نصرة للشعب الفلسطيني
  • مسيرات حاشدة بالضالع لنصرة الشعب والقضية الفلسطينية ومقاومته الباسله
  • أبناء تعز يحتشدون في ثمان ساحات دعما للشعب والقضية الفلسطينية
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)