أكد العراق والولايات المتحدة الأمريكية، التزامهما بمواصلة تعزيز شراكتهما وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي المُبرمة بين البلدين.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني -في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية- أن السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، وتفاقم الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني.

وأضاف البيان أنه تم التأكيد على أهمية التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي.
وشهد الاتصال التأكيد على ضرورة تنسيق الجهود المشتركة؛ لضمان الاستقرار في المنطقة وعدم اتساع ساحة الصراع.

كما تلقى السوداني -بحسب البيان- اتصالاً آخر من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، جرت خلاله مناقشة تواجد المستشارين العسكريين وطواقم التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في العراق ودعم قوات الأمن العراقية بالمشورة والتدريب، وأهمية إدامة الانتصار على تنظيم "داعش".

وأكد العراق الالتزام بحماية المستشارين العسكريين والبعثات الدبلوماسية العاملة في البلاد. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي يجري اتصالا مع «ترامب»

أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى اتصالا هاتفيا بالمرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة، دونالد ترامب بعد يوم من محاولة الاغتيال التي تعرض لها في ولاية فلوريدا”.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن البيت الأبيض، “أجرى الرجلان محادثة ودية، وأعرب “بايدن” عن ارتياحه لأن الرئيس السابق في أمان”.

وقال ترامب في بيان صادر عن حملته: “لقد أجرينا مكالمة لطيفة للغاية، كانت بشأن حماية الخدمة السرية”.

وفي وقت سابق، حمّل المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، “خطاب” الرئيس جو بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية للرئاسة، كامالا هاريس، مسؤولية ما يبدو أنها محاولة اغتيال تعرض لها خلال تواجده بملعبه للغولف في بالم بيتش بولاية فلوريدا”.

وقال ترامب في حوار مع موقع “فوكس نيوز” الأميركي، “إن المتهم بإطلاق النار كان مؤمنًا بخطاب “بايدن وهاريس”، وتصرف بناء على ذلك”، مضيفا: “تسبب خطابهما في إطلاق النار عليّ، بينما أنا الشخص الذي سوف ينقذ البلاد، وهم من يدمرونها تمامًا”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، كشفت عن اسم المشتبه فيه، الذي أُلقي القبض عليه، في واقعة إطلاق النار في منتجع خاص بالمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، الرئيس السابق دونالد ترامب، فيما قال مكتب التحقيقات الفيدرالي، أف بي آي، إنها كانت على ما يبدو “محاولة اغتيال ثانية”  قرب ملعب للغولف في ويست بالم بيتش في ولاية فلوريدا،  وسبق أن أصيب ترامب بشكل طفيف بأذنه، في إطلاق نار أثناء تجمع انتخابي أقامه في ولاية بنسلفانيا في 13 يوليو.

وكان مسؤولون في إنفاذ القانون، أكدوا أن “عناصر جهاز الخدمة السرية رصدوا مسلحا في أحراش قرب ملعب الغولف وأطلقوا النار عليه”، وأضافوا أن “المسلح ألقى بندقية هجومية من طراز إيه.كيه-47 وفر في سيارة لكن ألقي القبض عليه”.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأمريكي يجري اتصالا مع «ترامب»
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • السوداني: لا حاجة لوجود قوات أميركية في العراق بعدما نجحت بهزيمة داعش
  • الإمارات وأستراليا تنجزان بنجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • الإمارات وأستراليا تنجزان محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • NYT: كيف تلقى الحوثيين وحماس ترحيبا دافئا في العراق؟
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
  • سياسة الترقيع.. هل تنقذ النظام السياسي في العراق؟