قال مسؤول صيني إن زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى الولايات المتحدة خلال الاسبوع الجاري تأتي لمناقشة الحرب بين إسرائيل وحماس والحرب الروسية في أوكرانيا، مضيفًا أن الولايات المتحدة 'ستدفع الصين إلى اتخاذ نهج أكثر إيجابية بشأن كليهما'.

وأضاف المسئول الصيني وفقا لـ رويترز، أن وانغ يي سيدعو لعقد مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا لدعم استئناف محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين 

 وأشار إلى أن وزير الخارجية الصيني يؤكد أن أكثر ما يحتاجه شعب غزة الآن هو الأمن والغذاء والدواء لا الحرب والأسلحة والذخيرة

 ويأتي هذا في الوقت الذي يشهد خلاله القطاع الفلسطيني المحتل عمليات عسكرية مكثفة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل منذ العملية التي نفذتها حماس ضد اسرائيل في 7 أكتوبر الجاري 

وترسل واشنطن مساعدات عسكرية إلى إسرائيل وأوكرانيا، في حين أصبحت بكين أقرب إلى روسيا منذ بدء الحرب الأوكرانية ودعت إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وقد أولت واشنطن أهمية لقدرة الصين على التأثير على إيران. وأجرى بلينكن، خلال رحلته السريعة الأسبوع الماضي إلى الشرق الأوسط، مكالمة هاتفية مع وانغ يطلب منه استخدام نفوذ بكين في المنطقة لضمان عدم اتساع نطاق الصراع.

وقد دعت الصين باستمرار إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار رداً على القصف الإسرائيلي لغزة في أعقاب هجمات حماس التي أسفرت عن مقتل 1400 إسرائيلي، ولكنها زادت أيضاً من حدة انتقاداتها لإسرائيل.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن النزاعات الإقليمية في بحري الصين الجنوبي والشرقي ستكون أيضا على جدول الأعمال خلال زيارة وانغ، مضيفين أن واشنطن تشعر بقلق عميق إزاء 'الأفعال الخطيرة والمزعزعة للاستقرار' التي تقوم بها الصين في بحر الصين الجنوبي.

واتهمت الفلبين، حليفة الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، سفن خفر السواحل الصينية بالاصطدام 'عمدا' بسفنها في مهمة إعادة إمداد، في أخطر حادث حتى الآن في المياه المحيطة بمياه سكند توماس الضحلة المتنازع عليها.

وقال المسؤولون إن إعادة العلاقات العسكرية مع الصين تظل أولوية قصوى للولايات المتحدة، مضيفين أن ذلك يعني استمرار الاتصالات بين الرتب العسكرية وأن افتقار الصين الواضح إلى وزير للدفاع لن يشكل عقبة.

ولم يظهر وزير الدفاع لي شانغ فو علنًا منذ ما يقرب من شهرين وسط تحقيق في الفساد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل وحماس الاحتلال الاسرائيلي الحرب الروسية في أوكرانيا الخارجية الصيني

إقرأ أيضاً:

الدفاع الصينية: الولايات المتحدة ما زالت مصدراً للأكاذيب

بكين-سانا

حذر وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية اليوم من استمرار الولايات المتحدة في اختلاق الأكاذيب لتشويه سمعة دول أخرى،معرباً عن معارضة الجانب الصيني لذلك بشدة.

ونقلت وكالة شينخوا عن “وو” قوله في مؤتمر صحفي.. إن “المجتمع الدولي يدرك بشكل متزايد الطبيعة الحقيقية للجانب الأمريكي كمصدر للأكاذيب”، داعياً الولايات المتحدة إلى “التصرف بطريقة تليق بمكانتها كقوة كبرى والتوقف عن اختلاق الأكاذيب من أجل مصالح أنانية”.

ورداً على استفسار بشأن تقرير إعلامي يتناول حملات سرية أطلقتها الولايات المتحدة لتشويه سمعة لقاحات “كوفيد-“19 الصينية والمساعدات التي قدمتها الصين في جميع أنحاء العالم قال “وو”: إن “هذه ليست أول كذبة يلفقها الجانب الأمريكي للصين ولن تكون الأخيرة بداية من “التهديد العسكري الصيني” المزعوم وحتى “الهجمات السيبرانية من الصين”، لفقت الولايات المتحدة الكثير من الأكاذيب لتضليل الجمهور.

مقالات مشابهة

  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • الدفاع الصينية: الولايات المتحدة ما زالت مصدراً للأكاذيب
  • بتهمة الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الحاكم
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يلتقي سفيرة المملكة لدى واشنطن