أكدت كيلي كليمنتس نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أهمية دور دولة قطر في دعم الجهود الإنسانية في مختلف أنحاء العالم، مشيرة لتقديم دولة قطر العديد من المساعدات الإغاثية للاجئين طيلة السنوات الماضية.
وقالت في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية»قنا»: إن دولة قطر قدمت حوالي 400 مليون دولار منذ عام 2010 لدعم برامج وأنشطة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، استفاد منها نحو 8.

5 مليون شخص من النازحين قسرا حول العالم، لافتة إلى أن هذا الدعم يعد أمرا بالغ الأهمية، وتتطلع المفوضية لاستمراره مستقبلا. ونوهت نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الشراكة الاستراتيجية بين المفوضية ودولة قطر، حيث تعتبر قطر من أكبر الجهات المانحة لبرامج المفوضية وأنشطتها، مبينة أن المفوضية تعمل في 550 نقطة ساخنة في 135 دولة حول العالم.
وأشارت إلى أن هناك نحو 110 ملايين شخص أجبروا على الفرار من منازلهم، 35 مليون منهم اضطروا لمغادرة بلدانهم لأسباب تتعلق بالحرب والصراع والعنف والاضطهاد، والتي تعتبر من أهم دوافع النزوح، فضلا عن العوامل البيئية والتغير المناخي، والفقر، وعدم المساواة، وغيرها من الأسباب، داعية إلى ضرورة إيجاد حلول سياسية تسهم في إنهاء الصراعات في العالم وعودة اللاجئين لديارهم بأمان، وتمكين الأسر المستهدفة من إعالة نفسها وتوفير الحماية لأفرادها، ومساعدتهم ليس من أجل البقاء على قيد الحياة، وإنما للتقدم والازدهار أيضا.
وذكرت أن ميزانية المفوضية حاليا حوالي 11 مليار دولار، وهي مخصصة للاحتياجات التي تمكنها من دعم اللاجئين في المجتمعات المضيفة التي تتحمل أعباء المسؤولية لفترة طويلة، مبينة أن المفوضية في هذه المرحلة من السنة المالية، لديها أقل من 40 بالمائة من الدعم الذي تحتاج إليه، ما يؤكد أن هناك احتياجات إنسانية هائلة لا تتم تلبيتها. وفي سياق متصل، أكدت نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ما يحدث الآن في غزة يعد أمرا مروعا للغاية، حيث هناك الكثير من الأرواح التي أزهقت، والكثير من المعاناة التي تقع هناك على كاهل المواطنين، معربة عن قلق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن الاستقرار الإقليمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر دعم الجهود الإنسانية المساعدات الإغاثية الأمم المتحدة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین دولة قطر

إقرأ أيضاً:

فلسطين: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يمثل نقطة تحول في مسار النضال من أجل الحرية والعدالة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصف مندوب دولة فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنه يمثل نقطة تحول في مسار النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية تصريح المندوب الفلسطيني عقب التصويت، مساء أمس الأربعاء، أن "هذا القرار يرسل رسالة واضحة مفادها أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن، وأن للشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره".

وقال منصور: "تدعو دولة فلسطين المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان تنفيذ هذا القرار الأممي، من أجل تحقيق السلام العادل والشامل واستقلال دولة فلسطين ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت اليوم قرارًا قدمته دولة فلسطين يدعو إلى إنهاء الوجود الإسرائيلي غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، حيث يأتي هذا القرار في أعقاب الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو الماضي والذي أكد على عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي وضرورة إنهاءه بأسرع وقت ممكن.

ويعد هذا القرار الأول من نوعه الذي تقدمه دولة فلسطين منذ حصولها على حقوق وامتيازات إضافية في الأمم المتحدة في مايو الماضي، ويطالب القرار إسرائيل بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة في غضون 12 شهرًا، ووقف جميع الأنشطة الاستيطانية، وإخلاء المستوطنين، وتفكيك جدار الفصل والتوسع العنصري، وإلغاء جميع التشريعات العنصرية.

كما يدعو القرار الأممي، إضافة لجملة من الأمور، جميع الدول إلى عدم الاعتراف بشرعية الوضع الناجم عن الوجود غير القانوني لإسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعدم تقديم أي مساعدة في الحفاظ على هذا الوضع.

مقالات مشابهة

  • ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يشيد بجهود مصر في احتواء الأزمة الإنسانية بغزة والسودان
  • فلسطين: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يمثل نقطة تحول في مسار النضال من أجل الحرية والعدالة
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • فتح: نرحب بمطالبة الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة دولة الاحتلال بإنهاء الحرب
  • قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية
  • مفوضية اللاجئين: دورنا لا ينحصر في حشد التمويل والموارد لتقديم الاستجابة الإنسانية
  • مفوضية اللاجئين تدعم جهود الإغاثة في سبها
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة
  • مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية