كشف الدكتور حسام حسني أستاذ الأمراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أهمية تلقي المواطنين لقاح الانفلونزا الموسمي، قائلاً : "موضوع مهم ويجب أن تكون  في أولوياتنا وهي الوجه الآخر من الالتهابات الفيروسية والناس كانت دائماً تتعامل معها ببساطة واللامبالاة".


وقال "حسام حسني" خلال مداخلة تليفونية  عبر " برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إن الأعراض الطبيعية المنتشرة للانفلونزا هي إرتفاع درجات الحرارة والاحتقان  لكننا في الوقت الراهن هناك أهمية للحصول على هذا اللقاح خاصة أن فيروس كورونا ما زال موجوداً رغم أنه بمعدلات أقل بكثير وحدة أقل.


وأشار إلى أن هذا الوقت الأمثل للحصول على  لقاح فيروس الأنفلونزا الموسمية قائلاً : "جميع الشرائح عليها تلقي اللقاح ولكن هناك فئات أكثر عرضة كما هي في توصيات منظمة الصحة العالمية وهم كبار السن  فوق 65 سنة والأطفال فوق أعمار ست شهور والحوامل وأصحاب الامراض المزمنة من مرضى السكر والضغط  وأمراض القلب ومرضى الحساسية والسدة الشعبية "، لافتاً إلى أن الأطقم الطبية  في طليعة الكوادر التي يجب عليها الحصول على اللقاح.

 

نجاح  اللقاح في الحماية من الانفلونزا


وحول  مدى نجاح  اللقاح في الحماية من الانفلونزا قال : " دائماً نقول أن دور اللقاح  يتمثل في أمرين منع الإصابة أو إن حدثت تكون أعراضها بسيطة وهنا دور مهم  ه المنع أو إن حدثت يقلل من الأعراض "، مشيرا  إلى أن  مخاطر الانفلونزا ليست ضعيفة كما يتخيل البعض بل بها  نسب وفيات على سبيل المثال العام الماضي : من هنا أهمية اللقاح ". 

وعن الفئات الممنوعة من تلقي اللقاح  قال : من لديهم حساسية من  البروتينات البيضاء " الدجاج " و"البيض ". 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسام حسنى فيروس كورونا لقاح الأنفلونزا لميس الحديدي ارتفاع درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

رفع مستوى التأهب في قواعد أمريكية عدة في أوروبا

رفع الجيش الأمريكي مستوى التأهب في عدد من قواعده في أوروبا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية عدة، الأحد.

ورفع مستوى التأهب في تلك القواعد إلى المستوى "تشارلي"، وهو ثاني أعلى مستوى، وفق ما نقلت "إيه بي سي نيوز" و"سي إن إن" عن مسؤولين تحدثوا شريطة عدم كشف أسمائهم.

ويطبق هذا المستوى "عند وقوع حادث أو لدى تلقي معلومات استخبارية تشير إلى احتمال حدوث نوع من أنواع العمل الإرهابي أو الاستهداف ضد أفراد أو منشآت"، حسبما ذكر الجيش الأمريكي على موقعه الإلكتروني.

أما المستوى الأعلى فهو "دلتا"، ويطبق عندما يكون الهجوم الإرهابي جاريا أو "وشيكا".



وردا على سؤال وكالة "فرانس برس"، لم تؤكد قيادة القوات الأمريكية في أوروبا حصول هذا التغيير في الوضع، لكنها قالت "نبقى يقظين".

من جهتها أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنه "بسبب مجموعة من العوامل التي قد تؤثر في سلامة وأمن العسكريين الأمريكيين وعائلاتهم المتمركزين في المسرح الأوروبي، تضاعف القيادة الأمريكية في أوروبا جهودها للتشديد على ضرورة اليقظة خلال أشهر الصيف".

وتنصح وزارة الخارجية الأمريكية حاليا المواطنين الأمريكيين في ألمانيا، حيث يقع مقر قيادة القوات الأمريكية في أوروبا، بتوخي مزيد من الحذر بسبب خطر وقوع أعمال إرهابية.


والدول الأوروبية في حال تأهب قصوى منذ أن قتل مسلحون نحو 150 شخصا في ضواحي موسكو في آذار/ مارس في هجوم تبناه تنظيم الدولة.

كما رفعت فرنسا حال التأهب استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وتستضيف ألمانيا حاليا بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم.

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • رفع مستوى التأهب في قواعد أمريكية عدة في أوروبا
  • اتفاق بين "عُمانتل" و"جمعية الرؤية الإيجابية" لإنشاء خط ساخن
  • حدث ليلا.. فيروس قاتل في إسرائيل ووفاة والدة ملك المغرب وانتخابات فرنسا
  • الخماسية تتحرّك قريباً وزيارة مُنتظرة للموفد القطري... فرنسا للنواب: إنتخاب الرئيس ضروري جداً
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • إصابات بحمى غرب النيل في إسرائيل.. حقائق عن المرض
  • أول قائدة كورال مصرية: الفن يساعد على وجود أشخاص يستطيعون تغيير المجتمع
  • مدبولي: سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية باتت أمرًا ضروريًا
  • اجرام بغداد تلقي القبض على مطلوبين بينهم 3 متهمين بسرقة الصيدليات