حسب بيان صادر عن معهد الجيوكيمياء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فقد ظهر الماس منذ حوالي 450-650 مليون سنة.

 أفادت بذلك الخدمة الصحفية التابعة للمعهد. وبحسب الخبراء فإن عملية تحديد عمر الماس تتم باستخدام المعادن المتحللة، أي شوائب الماس التي تشكلت معه أو تم التقاطها أثناء عملية التبلور على عمق مئات الكيلومترات.

وهذه هي الطريقة الوحيدة حتى الآن لدراسة المادة الأرضية على هكذا عمق. وتم تحديد عمر الماس إلى حد الآن في الوشاح العلوي فقط. واستطاع الباحثون الروس اكتشاف شوائب من الوشاح السفلي وتحليله، وهي تشكلت على عمق أكثر من 660 كيلومترا، وربما يصل عمقها 2.9 ألف كيلومتر. ويقول التقرير الصادر عن المعهد، إن شوائب بيروفسكايت الكالسيوم أعطت عمرا يتراوح بين 450 إلى 650 مليون عام.

إقرأ المزيد الصناعة الروسية تبدأ في إنتاج منظومات حيوية لتنقية الهواء

وتكمن صعوبة العمل في أنه لا توجد في الوشاح السفلي معادن من الطبقات العليا للأرض، وقد تم تطوير التكنولوجيا الخاصة بتحليلها. واضطر العلماء إلى تحليل معادن جديدة لأول مرة باستخدام أحدث التقنيات والأساليب التحليلية، مما سمح لهم بتحليل الصور الفوتوغرافية المتناهية الصغر (بمقياس 10 قوة ناقص 12 من الغرام) للمادة المستخرجة. واستخدمت الدراسات شوائب معدنية في بلورات ألماس الوشاح السفلي من منطقتي (جوينا) في البرازيل و(كانكان) في غينيا.

وحسب الباحثين، فإن النطاق العمري الكبير للماس يشير إلى أن المادة العميقة الحاملة للماس في الوشاح السفلي، لم تتشكل، على عكس الوشاح العلوي، في مراحل تكتونية قصيرة تزامنت مع الأوقات التي تراجعت فيها صفائح الغلاف الصخري في عباءة الأرض، ولكن تم تشكيلها بشكل مستمر وربطها بقاعدة قارة غوندوانا القديمة العملاقة.

وقال فيليكس كامينسكي، كبير الباحثين في مختبر " غاليموف" لجيوكيمياء الكربون من المعهد الجيوكيميائي الروسي: "لقد حدد فريقنا المتنوع الجنسيات لأول مرة، عصور الماس الموجود تحت الغلاف الصخري، مما سلط الضوء على العمليات الجيوديناميكية التي تجري في وشاح الأرض".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث تكنولوجيا فی الوشاح

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية

 

 

 

أعلنت لجنة الأمن القومي في قيرغزستان إحباط محاولة للاستيلاء على السلطة في البلاد، وتحييد المجموعة التي خططت لهذا الأمر.

وذكر بيان للأمن القيرغزستاني أنه تم تحييد المجموعة التي خططت للاستيلاء على السلطة باستخدام القوة وزعزعة استقرار الوضع في البلاد من خلال تنظيم أعمال شغب جماعية تؤدي إلى مقتل مواطنين.

وأوضح أنه تم تحييد المجموعة المخططة لهذا الأمر ضمن الإجراءات المستمرة لضمان سلامة المواطنين وحماية أسس النظام الدستوري، مشيرا إلى اكتشاف أسلحة ومكونات قنابل محلية الصنع وذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية ودروع واقية وزي الشرطة وطائرات دون طيار ومنشورات أثناء تفتيش منازلهم.وام


مقالات مشابهة

  • تعالج 300 مرض.. ديالى تطلق مبادرة المورينجا: الأولى من نوعها في العراق- عاجل
  • إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • المكسيك.. اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية “فريدة”
  • خبراء يحددون درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم
  • نهيان بن مبارك يفتتح معهد برجيل للأورام بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية "فريدة" بالمكسيك
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • شبكة من الماس ليارا حسام حسن في حفل خطبتها.. ما التفاصيل؟