صحيفة صدى:
2024-06-27@12:53:31 GMT

مستشار طاقة : أسعار الغاز سترتفع مع استمرار الطلب

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

مستشار طاقة : أسعار الغاز سترتفع مع استمرار الطلب

الرياض

أوضح خالد العوضي مستشار طاقة لدى “Hawk energy”، إن الحرب الواقعة في الشرق الأوسط لم تؤثر بشكل أساسي على أسواق النفط والغاز وإنما حدث تأثير لأيام محدودة.

وأضاف العوضي خلال تصريحاته أن التأثير الأكبر يعود إلى ديناميكية الأسواق والتنبؤات في أسواق الغاز وأيضا حرارة الطقس، وفقا لما ذكرته العربية.

وأشار العوضي إلى أن هناك توقعات بأن الشتاء القادم في أوروبا سيكون دافئا، لكن أسعار الغاز سترتفع من 15 دولاراً إلى 25 – 30 دولاراً، مع استمرار الطلب من أسواق آسيا وأوروبا.

وتابع مستشار الطاقة أن القلق والتخوف في الأسواق من إمدادات الغاز وليس المخزونات الأوروبية والتي وصلت لمستويات مرتفعة.

وأردف بأن عقود الغاز بين قطر وأوروبا وضعت لـ 27 عاما وصولا إلى عام 2050 مع مستهدف الحياد الصفري لانبعاثات الكربون.

وتوقع استمرار الوقود الأحفوري (النفط والغاز باستثناء الفحم) إلى 100 عام مقبلة، مع احتياج العالم لهما وتوفير تكنولوجيات حديثة لتجميع الكربون وتحويله إلى مواد صلبة وتخزينها، كحل جذري لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أسواق النفط مستشار الطاقة

إقرأ أيضاً:

غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل

قال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس إن تدفقات النفط عبر مضيق باب المندب بالبحر الأحمر انخفضت 1.5 مليون برميل يوميا عن مستوى مرتفع سجلته في مطلع يونيو مع تكثيف الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن.

 

غولدمان ساكس

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس في مذكرة بحثية اطلعت عليها وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أنه في الوقت الحالي، فإن شحنات الخام التي تمر عبر الممر المائي الهام منخفضة 0.7 مليون برميل يوميا منذ بدء الاضطرابات في قطاع الشحن البحري بالمنطقة في نوفمبر من العام الماضي.

 

وتنفذ جماعة الحوثي اليمنية هجمات على سفن في البحر الأحمر تقول إنها تستهدف شركات إسرائيلية تملكها أو تشغّلها أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، وتهدد باستمرارها حتى توقف حربها على قطاع غزة الممتدة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على شن هجماتها.

 

من ناحية أخرى، قال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس إن أسعار النفط تواصل تقدمها صوب الحد الأعلى لنطاق توقعاته، فيما يتماشى متوسط سعر الخام في الربع الثاني من العام مع توقعاته عند 85 دولارا للبرميل، بحسب الاسواق العربية.

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس أن الطلب القوي على النفط بسبب السفر في الصيف بقيادة الولايات المتحدة يواصل دعم خام برنت في الوقت الذي بلغ فيه الطلب على وقود الطائرات مستوى مرتفعا جديدا لما بعد جائحة كورونا، متوقعا أن يزيد الطلب على وقود الطائرات بشكل أكبر في أغسطس مع صعود السفر الموسمي إلى مستوى ذروة.

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس أن المخاوف الجيوسياسية ما زالت محل متابعة من جانب السوق مع تكثيف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وشن هجمات بطائرات مسيرة على البنية التحتية النفطية في روسيا.

 

 

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي

 

أسعار العقود الآجلة القياسية للغاز

 

سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعا ملحوظا في التعاملات الأوروبية مع زيادة الطلب على الغاز في مناطق أخرى من العالم مما يزيد المخاوف من اشتداد التنافس على السلعة في السوق العالمية.

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن أسعار العقود الآجلة القياسية للغاز في أوروبا ارتفع بنسبة 2.9% لتصل الزيادة التراكمية منذ أول أبريل الماضي إلى نحو 25%.

 

وأشارت بلومبرغ إلى أن ارتفاع درجات الحرارة الحالية في مناطق من آسيا بينها اليابان وكوريا الجنوبية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز المسال خلال الشهور المقبلة، وهو ما يهدد بجذب شحنات منه بعيدا عن أوروبا.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب بأمريكا
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • تراجع أسعار النفط بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز تسببت في أزمة كهرباء عالمية
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض