الحرة:
2024-07-01@19:19:29 GMT

مسؤول أممي يدعو لـوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

مسؤول أممي يدعو لـوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة

دعا المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الاثنين، إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في غزة، مناشدا القادة اتخاذ "خيارات شجاعة".

وقال تورك في بيان إن "الخطوة الأولى يجب أن تكون وقف إطلاق نار إنسانيا فوريا ينقذ حياة مدنيين من خلال الإيصال السريع والفاعل للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأضاف أن "الإنسانية يجب أن تأتي في المقام الأول"، مشددا على أن "مدنيين كثرا بينهم أطفال كثر قضوا لدى الجانبين".

واعتبارا من السبت، بدأت المساعدات الدولية بالوصول من مصر إلى قطاع غزة، الجيب الصغير البالغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة، لكن الأمم المتحدة شددت على أن الكميات غير كافية.

وقال تورك "إذا لم يصل مزيد من المساعدات لسكان غزة بما في ذلك الوقود والأدوية والأغذية والمياه في الأيام أو حتى الساعات المقبلة، سيموت مزيد من الأشخاص من الجوع والعطش ومن نقص الرعاية الطبية"، معربا عن "قلقه البالغ" على حياة المقيمين في القطاع بمن فيهم "كثر من أعضاء" فريقه ومن موظفي الأمم المتحدة.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، اقتادت حماس معها 222 شخصا رهائن بينهم أجانب في هجمات شنّتها في السابع من أكتوبر وترد عليها إسرائيل، مذاك، بقصف عنيف لقطاع غزة، متعهدة القضاء على الحركة الإسلامية.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون، وقضى أغلبهم في اليوم الأول للهجوم، بحسب السلطات الإسرائيلية.

والاثنين، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس أن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ بدء الحرب بلغت 5087 قتيلا فلسطينيا، معظمهم مدنيون، وبينهم 2055 طفلا.

ودعت المفوضية العليا الطرفين إلى مضاعفة الجهود لضمان التقيد بالقانون الدولي، مذكرة بأن للحروب قوانين ترمي إلى حماية المدنيين وبأن من ينتهكون هذه القوانين سيحاسَبون.

وقال تورك إن "كل المدنيين الذي خطفتهم واحتجزتهم فصائل فلسطينية مسلحة يجب أن يفرج عنهم فورا ومن دون شروط. القانون الدولي يحظر اتخاذ رهائن واحتجازهم".

وشدد من جهة أخرى على أن التدابير التي اتخذتها إسرائيل "لمنع استفادة المدنيين من خدمات أساسية" هي "شكل من أشكال العقاب الجماعي" وبالتالي تتعارض والقانون الدولي.

وقال تورك "على الفصائل المسلحة الفلسطينية أن تتوقف عن الإطلاق العشوائي للصواريخ وعلى جيش الدفاع الإسرائيلي (القوات الإسرائيلية) تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار الواسعة النطاق في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وقال تورک

إقرأ أيضاً:

المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

طالبت المملكة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل “إسرائيل” مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة، داعية إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، في ندوة “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو” التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة بجدة.

وبيّن أن المملكة تضع على عاتقها نصرة الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة من أجل تحقيق تطلعاته في استقلال دولة فلسطين وفقًا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، منوهًا بمشاركة المملكة بشكل كبير ومكثف في دعم القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وجميع المنابر الدولية على جميع الأصعدة بما في ذلك السياسية والقانونية والإنسانية، ومن ذلك رئاسة المملكة للجنة الوزارية المخصصة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مسؤول أممي : هناك أكثر من 37 مليون طن من الركام في غزة
  • مسؤول أممي: العدوان الإسرائيلي على غزة يعرقل أعمال الإغاثة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا