فوز مشروع «علف بديل» بالمركز الأول عالميا لطلاب جامعة كفر الشيخ بمسابقة  

مجموعة من طلاب جامعة كفر الشيخ، تطوعوا لعمل مشروعات خدمية وتنموية لخدمة مجتمعهم، فكان لهم النصيب الأكبر في الفوز بكأس «إيناكتس» لأحسن مشروع على مستوى العالم للعام 2023 في المسابقة التي أقيمت بهولندا.

المشروع الفائز الذي نفذه طلاب الجامعة، يقوم على حل مشكلة نقص الأعلاف السمكية والحيوانية، وابتكار أول مرشح مياه بيولوجي، وذلك لأن محافظة كفر الشيخ تنتج ثلث إنتاج الجمهورية من الأسماك.

 

«هيرميتيا»، كان عنوان مشروع فريق جامعة كفر الشيخ، ويساهم في حل مشكلة نقص الأعلاف السمكية والحيوانية من فضلات الطعام، وهو إنجاز متميز يُعزز مكانة وتميز الجامعات المصرية، فضلًا عن امتلاك مصر ثروة بشرية هائلة من الكفاءات والمواهب الإبداعية، وهو ما عكسته النتائج، وفق بيان صادر عن الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.

فوز مصر بمسابقة إيناكتس العالمية 2023

نشاط ENACTUS يقوم على ريادة الأعمال في مجال المشروعات التنموية، وله أهمية في مشاركة الطلاب للتمثيل عن مصر، وشارك الطلاب بمشروع هيرميتيا الذي يعالج بشكل رئيسي مشكلة الأعلاف، وابتكار أول مرشح مياه بيولوجي، وفق حديث فاطمة سري، الرئيس التنفيذي لمنظمة إيناكتس مصر العالمية، لـ«الوطن»: «فكرة المشروع جاءت نتيجة لغلاء مصادر البروتين، ومشروع هيرميتيا يقوم باستخلاص البروتين من حشرة الجندي الأسود التي تتغذى على فضلات الطعام، وبالتالي يحل مشكلتين في نفس الوقت وهي مشكلة فضلات الطعام ومشكلة الأعلاف».

مشروع هيرميتيا

مراكز متقدمة أحرزها طلاب مصر في مسابقة «إيناكتس» العالمية، وفق «سري»: «الفكرة قائمة على استخلاص مصدر البروتين النباتي المستخلص من ذبابة الجندي الأسود، وصنع أعلاف للأسماك وللدواجن وأعلاف للمواشي وأيضا لسمك الزينة، وهو مستوحى من مفهوم الاقتصاد الدائري»، كان ذلك من أجل تحقيق مشروع متكامل واستغلال كل أجزاء الحشرة، إذ قاموا بصنع مادة «الكايتوزان» من بقايا قشريات الحشرة، بابتكار أول منقي مياه يمكن استخدامه في مزارع الأسماك المفتوحة، وتحقيق كفاءة عالية لهذه المزارع، لحل العديد من المشكلات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، بحسب الرئيس التنفيذي لمنظمه إيناكتس مصر العالمية.

اقرأ أيضًا: «إكسون موبيل مصر» تشيد بفريق جامعة كفر الشيخ الفائز بمشروع «هيرميتيا» 

فريق جامعة كفر الشيخ الفائز بمشروع «هيرميتيا»

يذكر أن ENACTUS هي منظمة أمريكية غير حكومية، لها أفرع في 33 بلدا على مستوى العالم في حوالي 1626 جامعة، وفي مصر لها أفرع في 62 كلية وجامعة، وهي تمثل شراكه بين طلبه الجامعة وقاده الجامعة ورجال الأعمال، وهدف إيناكتس هو تقليل الفجوة بين التعليم وسوق العمل، وتقوم على ريادة الأعمال في مجال المشروعات التنموية، لدعم وتمكين الشباب، وتشمل هذه المحاور اقتصاد السوق وريادة الأعمال ومهارات النجاح والابتكار وإدارة المشروعات، بحسب «سري»، المسؤولة عن تدريب الطلبة علي القيادة ورياده الأعمال والتسويق والاستدامة، لتنفيذ مشاريع صغيره ومتناهيه الصغر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ جامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية

كرم الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، العقيد محمد ثروت، مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة ومنحه درع جامعة بنها؛ تقديرًا لجهوده وعطائه المستمر.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والعميد وائل مكي المستشار العسكري  للتربية العسكرية بجامعة بنها.

وأشاد رئيس الجامعة، بالفترة التي تولاها العقيد محمد ثروت مديرًا لإدارة التربية العسكرية، مؤكدًا أنها شهدت عديدًا من الإنجازات ، بالإضافة الى انه ساهم بدور كبير في التنسيق والمشاركة في جميع الافتتاحات التي قام بها  الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأسهم بشكل كبير وفعال في مشاركات لطلاب وطالبات جامعة بنها في جميع المناسبات الوطنية مثل الاحتفال بيوم الشهيد، إضافة إلى المشاركة في الاحتفالات الوطنية ومنها ذكرى انتصارات أكتوبر، وعيد تحرير سيناء،بجانب ذلك ساهم فى مشاركة طلاب وطالبات جامعة بنها في الندوات التثقيفية التي عقدت برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقام مدير التربية العسكرية، بالتنسيق مع رعاية الشباب بالجامعة بتنظيم زيارات لطلاب وطالبات جامعة  بنها للعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضا زيارة قاعدة الإسكندرية البحرية، وزيارات عديدة للكلية الحربية، إضافة إلى المشاركة في الندوة التثقيفية بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والتى نظمتها الجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP
  • فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب كوستاريكا يفوز على باراجواي ويودع البطولة
  • المدرسة الفائزة بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي: التعاون مع ولي الأمر ساهم في الفوز
  • بيراميدز يفوز على سموحة بعد استكمال المباراة
  • رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية
  • المصري يفوز على الجونة 1/2 بالدوري
  • "الصافنات" تفوز بالمركز الأول على مضمار بمبادور الفرنسي