عبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للبترول والغاز، عن استيائه الكبير من طريقة التدبير الحكومي لملف الشركة المغربية لصناعة التكرير “سامير”، الذي يكبد المغرب خسائر بالمليارات.

وأشارت النقابة، في بلاغ، إلى أن توقف الشركة يؤدي إلى ضياع الثروة البشرية، (تناقص عدد الأجراء بالنصف)، وتهالك الأصول المادية (المقدرة بحوالي 21 مليار درهم)، وتضييع فرصة تغطية الديون، واسترجاع المال العام (82% من الديون).

وتابع أن توقف الشركة يفوت فرصة اقتناص أرباح الاستغلال والتخزين (مليارات الدراهم)، كما يعطل شروط التنافس في سوق المحروقات واشتعال الأسعار بعد تحريرها.

وأكد البلاغ، أن شركة “سامير” “ما زالت تمتلك كل المقومات الضرورية لمواصلة تكرير البترول واسترجاع المكاسب التي توفرها هذه الصناعة لفائدة الاقتصاد الوطني ولمصلحة كل الأطراف المعنية”، مبينا أن ليس هناك “مبررا لتردد الحكومة أو تهربها من تحمل مسؤولياتها في التدخل من أجل حماية مصالح المغرب والمغاربة المتصلة بعودة الشركة إلى المنظومة الطاقية للمغرب”.

وجددت النقابة مطلبها باستئناف تكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول (سامير سابقا)، من خلال اقتناء الدولة لأصول شركة “سامير” عبر المقاصة بالديون التي يمثل فيها المال العام المستحق للمؤسسات العمومية أكثر من 82%، بناء على تحقيق الديون وعلى الأحكام الجنحية الصادرة بسبب التصريحات المدلسة ضد حقوق الجمارك ومكتب الصرف.

وطالب المصدر ذاته، بالمحافظة على المكاسب التنموية للشركة لفائدة مدينة المحمدية وجهة الدار البيضاء سطات، وبالحماية لمناصب الشغل التي توفرها شركة “سامير” بالشكل المباشر وغير المباشر، والتي وصلت لـ 4500 منصب، والعمل على معالجة الأوضاع المزرية للعاملين حتى الآن بالشركة في طور التصفية القضائية.

كلمات دلالية النقابة الوطنية للبترول والغاز تكرير البترول لاسامير

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تكرير البترول لاسامير

إقرأ أيضاً:

تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World

أعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن تأجيل العرض الخاص لفيلم "Game World"، وهو أول فيلم سينمائي من إنتاج نقابة المهن التمثيلية، من تأليف وإخراج روان الغابة وبمشاركة نخبة من أعضاء النقابة. كان من المقرر عرض الفيلم مساء الثلاثاء المقبل في إحدى سينمات أكتوبر.

 

تعتبر هذه التجربة فريدة من نوعها، حيث تمثل دعمًا من النقابة لأعضائها، وأيضًا لكونها أول تجربة سينمائية من إنتاج نقابة المهن التمثيلية.

 

يُعد الفيلم تجربة سينمائية مميزة تم فيها استخدام أحدث التقنيات السينمائية المتطورة، كما أنه يمثل التجربة الإخراجية الثانية لروان الغابة بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية وإكمال دراستها في لوس أنجلوس، شارك في العمل مدير التصوير حسام حبيب، وتم تنفيذ الجوانب التقنية بالتعاون مع شركة أورما.

مقالات مشابهة

  • ???? غضب الصحراء يكبد عصابات حميدتي خسائر فادحة في العتاد والجنود
  • حظر الحوثيين يضرب السياحة الإسرائيلية: خسائر بالمليارات وتأخر الشحن يؤثر على الأسواق
  • قبيلة سودانية لا تلتزم بتعهداتها التجارية ولا يسدد أفرادها الديون التي عليهم
  • وزير البترول يؤكد استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق المنتجات البترولية
  • وزير البترول يكلف المهندسة ريهام محمد بإدارة شركة الإسكندرية للبترول
  • «البترول»: «التعاون » أنشأت 19 محطة خلال عام وتتوسع في نشاط تموين السفن
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • نقابة اطباء بيروت: مثابرون على النضال
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World