الجديد برس:

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن “واشنطن وإسرائيل تتشاركان الرأي نفسه بأن لا أحد يريد فتح جبهات أخرى بالتزامن مع غزة، بما في ذلك جبهة الشمال مع حزب الله في لبنان”.

وفي تصريح لبرنامج “Meet the Press” على “NBC NEWS”، أضاف بلينكن أن بلاده “لا تريد التصعيد أو تعريض قواتها للنيران”، ولكنها “بعثت برسالة قوية لمحاولة ردع حزب الله وردع إيران بشكل مباشر أكثر، من خلال إرسال حاملتي طائرات إلى المنطقة”.

وكان محلل الشؤون الخارجية في القناة “كان” الإسرائيلية، موآف فاردي، قد تحدث سابقاً عن وجود “رغبة أمريكية في أن تنتهي هذه العملية في غزة ولا تنزلق شمالاً”.

من جهتها، ذكرت مراسلة الشؤون السياسية في القناة نفسها، غيلي كوهين، أنه “خلال لقاءات بايدن في الكابينت الموسع وأيضاً مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، طلب بايدن من إسرائيل التأكد من أن المعركة الإسرائيلية تركز على قطاع غزة”.

واعتبرت كوهين أن “هذا مهم، لأن الخشية الأمريكية هي من تصعيد هام على الجبهة الشمالية”، مشيرةً إلى وقوع ” أحداث أمنية تقربنا من حافة الحرب، ويومياً هناك حوادث إطلاق نار وضد الدروع وأحداث أمنية مختلفة، ولذلك الإدارة الأمريكية قلقة من احتمال تدهور الوضع”.

WATCH: Is the U.S. opposed to a pre-emptive strike on Hezbollah by Israel?@SecBlinken: “No one wants a second or third front, including when it comes to Lebanon. … We’ve sent a very strong message to try to deter Hezbollah, deter Iran more directly." pic.twitter.com/cQkoGViIpO

— Meet the Press (@MeetThePress) October 22, 2023

وبالتوازي مع التصعيد المستمر عند الحدود اللبنانية – الفلسطينية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن القواعد الأمريكية في العراق واليمن وسوريا تعرضت لهجمات ضمن معركة “طوفان الأقصى”.

ويوم الأحد، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الولايات المتحدة ستنشر بطارية صواريخ “ثاد” وصواريخ “باتريوت” إضافية في الشرق الأوسط، تحسباً لأي تصعيد في المنطقة.

وفي السياق، أكد أوستن أن الولايات المتحدة تتوقع تصعيداً كبيراً في الشرق الأوسط، وزيادة خطر وقوع هجمات على قواتها في المنطقة.

وقال أوستن، في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي”: “نحن قلقون بشأن التصعيد المحتمل، ففي الواقع، ما نراه هو احتمال حدوث زيادة كبيرة في الهجمات على قواتنا ومواطنينا في جميع أنحاء المنطقة”.

وأشار في هذا الصدد إلى الهجمات الأخيرة بطائرات من دون طيار على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مضيفاً أنه يجري العمل على فعل ما هو ضروري لضمان أن القوات الأمريكية جاهزة وقادرة على الرد.

وصباح الأحد، تبنت المقاومة الإسلامية في العراق استهداف القوات الأمريكية في قاعدة عين الأسد بطائرتين مسيّرتين، بعد استهداف القاعدة نفسها أمس بطائرة مسيرة، فيما تُضاف هذه الهجمات إلى هجمات سابقة.

كذلك، استهدفت المقاومة العراقية حقل العمر النفطي وخط الغاز الواصل بين حقل غاز كونيكو وبادية أبو خشب في ريف دير الزور في سوريا، متوعدةً بأنها “لن تقف متفرجةً إزاء ما يجري من إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس الفائت، أن صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من اليمن، و”كانت موجهة نحو إسرائيل، وأسقطتها بارجة بحرية أمريكية”، مؤكدةً أن الصواريخ، التي أطلقت من اليمن، “كانت تريد استهداف جنوبي إسرائيل”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبدأ سلسة واسعة من الهجمات في لبنان

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي بدء سلسة واسعة من الهجمات في لبنان.

أخبار متعلقة بدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانيازلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • أوستن يحث نظيره الإسرائيلي على خفض التصعيد في غزة
  • إسرائيل تبدأ سلسة واسعة من الهجمات في لبنان
  • مباحثات أميركية فرنسية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • تصعيد ميداني في الجنوب يسابق مساعي هوكشتاين ولودريان المتجددة
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • حزب الله يرد بعشرات الصواريخ على إسرائيل لاغتيال قيادي بجنوب لبنان
  • ستكون أشد وطأة: سيناريو مرعب لـ حرب لبنان.. كارثة غزة جنة أمام المتوقع!