أخبار ليبيا 24 – خــــاص

عانت مدينة درنة على مدار السنوات التي سيطر فيها تنظيم داعش من مظاهر الإرهاب والتي تجلّت في عمليات التصفية واسعة النطاق، التي طالت عناصر أمنية وعسكرية بارزة، بالإضافة إلى اتباع التنظيمات الإرهابية سياسة الذبح وقطع الرؤوس متذرعين بالعقيدة الإسلامية، ويومًا بعد يوم.. اتسعت رقعت الإرهاب والتفجير والذبح والاختطاف، سنين عجاف عاشها أهالي مدينة درنة تحت وطأة التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي عمِلت على تشتيت صفوف الرأي العام، وكبّح جماحه الذي رفض وجود الإرهاب منذ اللحظة الأولى؛ قصةٌ جديدة من قصص الإرهاب في ليبيا يرويها أحد المواطنين الذي اختطف والده منذ عام 2014 بسبب موقفه الرافض لوجود التنظيمات المتطرفة في مدينة درنة.

. يبدأ بالتعريف بنفسه: أنا عوض بغايته الصالحين المنصوري، من سكان درنة حي السلام، والدي اختطف في ظل ظروف غامة وبطريقة مبّهمة اثناء فترة سيطرة التنظيمات الإرهابية على مدينة درنة.

يسرد تفاصيل اختطاف والده.. في السادس من يناير عام 2014.. عند الساعة التاسعة والنصف مساءً، أقدمت مجموعة مسلحة تقود سيارة معتمة على اختطاف والدي، ومنذ ذلك الحين لم نجده رغم بحثنا عليه المستمر والمتواصل آنذاك.

يتابع الحديث.. لقد تقصينا وجمعنا المعلومات وبحثنا عنه في المراكز والمستشفيات وفي كل شبر من مدينة درنة وضواحيها ولكن للأسف دون جدوى ولم نجد والدي حتى هذه اللحظة ونحن لا نعلم إن كان على قيد الحياة أم تم اغتياله.. واستطرد قائلاً: اختطف والدي أثناء سيطرة التنظيمات الإرهابية بمختلف مسمياتها على مدينة درنة،

يتابع.. قبل عيد الأضحى الماضي، جاءت لجنة من طرابلس تحت مسمى لجنة البحث والتعرف على المفقودين وأخذوا منا تحاليل التعرف على الهوية، ونحن في انتظار النتيجة حتى يومنا هذا.

 

يوضح لوكالتنا سبب اختطاف والده على يد التنظيمات الإرهابية المتطرفة بالقول: لقد كان والدي أحد أعيان ومشايخ مدينة درنة، وعرف بمواقفه المنددة والرافضة لوجود تلك المنظمات الإرهابية التي عاثت وأفسدت في درنة وأثارت الرعب والذعر في نفوس المواطنين العزّل..

يُكمل الحديث.. قبل اختطافه بأيام، حضر والدي اجتماعًا للأعيان والمشايخ في منطقة أم الرزم، ودعا والدي الأعيان وأصحاب القرار إلى تحسيد أبنائهم وردع مشاهد العنف والفوضى التي تبنتها التنظيمات الإرهابية.. وبالفعل بعد أيام جرى اختطافه دون رجعة..

يتابع الحديث.. لقد حاولت تلك العناصر الإرهابية المتطرفة أن تقنع والدي بمبايعتها ودعمها وتشجيعها وان يكون في صفها لكن والدي رفض ذلك بشدة..

واستطرد عوض قائلاً: إن ليبيا بها رجالٌ أشاوس، لم ولن يرضوا بوجود الإرهاب بينهم، لم يبايعوه، ولم يدعموه، ولم يقبلوا بوجوده بينهم، بل رابطوا في المحاور القتالية، وخاضوا معارك طاحنة ضد التنظيمات المتطرفة، ولم يبالوا بفارق الأعداد والعدة والعتاد وحجم الذخائر، بل تحلّوا وتسلحوا بالصبر والعزيمة والشجاعة وواصلوا القتال حتى أحرزوا الهدف، آلا وهو القضاء على التنظيمات الإرهابية واستئصال جدورها.

وأعرب عوض عن آماله في إيجاد أي معلومة عن والده الذي يشتاق غليه ولا يعلم أهو فوق الأرض أم تحتها، داعيُا في ختام قصته الجهات الفاعلة بالالتفات على إلى ملف الجرحى وأسر الشهداء، خصوصًا الشهداء الذين توقفت رواتبهم ولديهم أسر وأطفال ولا يوجد لديهم مُعيل، واختتم حديثهُ بالترحم على الشهداء متمنيًا أن تعمُ نعمة الجيش الوطني على ليبيا والليبيين وأن تتحسن الأوضاع وتسير إلى ما يطمح له الليبيون، لأنهم قدموا كل ما بحوزتهم في سبيل التمتع بالحرية والحياة الكريمة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: التنظیمات الإرهابیة مدینة درنة

إقرأ أيضاً:

حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده

الوطن|متابعات

عقب وصولهم إلى مدينة درنة، تقدم حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة بخالص الشكر والتقدير إلى المهندس بلقاسم حفتر، مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة تقديراً لموقفه النبيل مع المتضررين ومساهمته الفعّالة في تخفيف معاناتهم.

وأعرب الحجاج عن شكرهم العميق وامتنانهم للمدير العام للصندوق نظير تفانيه وجهوده الدؤوبة في خدمة أبناء المدينة، مما أسهم في نشر الأمل بينهم رغم الظروف الصعبة التي مرت بها المدينة عقب الفيضان الذي ضربها شهر سبتمبر الماضي.

الوسومالمهندس بلقاسم خليفة حجاج بيت الله درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب
  • باحث: أوروبا تستقطب قادة التنظيمات الإرهابية لهذا السبب
  • باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • مي الكيلة: الضمير الإنساني الحر يقتضي الوقوف ضد جرائم الاحتلال مع النساء الفلسطينيات
  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • ثورة 30 يونيو أسقطت قناع الجماعة وأوقفت تمدد الإرهاب بالمنطقة
  • إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال.. تفاصيل