اليوم 24:
2024-08-02@11:27:58 GMT

65 ألف موظف عمومي سيحال على التقاعد من الآن إلى 2027

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

كشف تقرير حول الموارد البشرية المرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأنه من المتوقع أن يرتفع عدد الموظفين المدنيين الذين سيحالون على التقاعد خلال الفترة ما بين 2023 ـ 2027 ليبلغ 64.979 موظفا.

وأوضح هذا التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه “حسب معطيات الصندوق المغربي للتقاعد، فمن المتوقع أن يبلغ عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة لبلوغ حد السن القانوني حوالي 64.

979 موظفا”.

وعلى مستوى قطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي، سيبلغ عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد 33.017 موظفا، أي 14,4 في المائة من مجموع موظفي هذين القطاعين.

وبخصوص وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة العدل، فيتوقع أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد، على التوالي، 13.550، و5.637، و1.583، و2.037 موظفا، أي ما يعادل 12,09، و9,76، و9، و13,26 في المائة من مجموع الموظفين المدنيين التابعين لكل قطاع.

كلمات دلالية المغرب تقاعد حكومة معاش وظيفة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تقاعد حكومة معاش وظيفة عدد الموظفین

إقرأ أيضاً:

مفاجآت عن قيادي حزب الله فؤاد شكر.. كان موظفاً في الدولة!

كشف المدير العام السّابق لوزارة الإعلام محمد عبيد تفاصيل جديدة عن القياديّ في "حزب الله" فؤاد شكر الذي تم استهدافه في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الثلاثاء.
وقال عبيد أنّ شكر كان ضمن سلك الأمن العام في الدولة اللبنانية قبل الاجتياح الإسرائيلي، ما يعني أنه كان موظفاً رسمياً، وأضاف: "كان لشكر علاقة وطيدة مع الشهيد سمير مطوط، وقد التحق بالمقاومة خلال مرحلة الإجتياح الإسرائيلي عام 1982 وذلك بعدما ترك سلك الأمن العام". 
وذكر عبيد أنَّ مسألة اللقاء مع شكر باتت صعبة ومعقدة إلا بظروف معينة تبعاً لعمله ضمن المقاومة، كاشفاً أنَّ القيادي المذكور "يُعتبر مؤسساً لفكرة حرب الأدمغة"، وقال: "لقد عمل شكر على مسألة التطوير النوعي للأسلحة ومنها مصانع الصواريخ الدقيقة والمسيرات وأسلحة الدفاع الجوي".
وتابع: "كان لشكر دور كبير بمسألة إطلاق صاروخ باتجاه البارجة الحربية الإسرائيلية قبالة بيروت خلال حرب تمّوز عام 2006". 
وأردف: "كان لشكر دور جهاد كبير، وما قام به منذ 8 تشرين الأول الماضي وحتى اليوم كان موجعاً جداً لإسرائيل. فعلياً، كان يدير شكر استخدامات الأسلحة ويُحدد إمكانية استعمالها ومتى يتم الانتقال من مستوى إلى آخر في استخدامها، وبالطبع يتم تنسيق هذا الأمر بشكلٍ مُباشر مع أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وقادة المقاومة".
وأضاف: "إن شكر كان يلعب دوراً أساسياً في المواجهة إن لم يكن الدور الأول على الصعيد العسكري، وكانت إسرائيل تترصده في أكثر من محطة". 

مقالات مشابهة

  • لايوجد الآن قائد عسكري بطول الدنيا وعرضها يخوض حرباً كالتي يخوضها البرهان
  • Bungie تستغني عن 220 موظفا
  • التقاعد تعلن المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تموز
  • هؤلاء شركاء نتنياهو في إفشال الصفقة.. مطالبه لن تجلب الأمن
  • مفاجآت عن قيادي حزب الله فؤاد شكر.. كان موظفاً في الدولة!
  • دراسة: العمل من المنزل يعيق هذا الأمر
  • موظفون في الكونغرس يدشنون قناة معارضة للحرب على غزة على الإنترنت
  • فايزر ترفع توقعاتها للأرباح السنوية بعد مبيعات أفضل من المتوقع للقاح كوفيد
  • هروب نافع..هل يمثل تحوطاً لمفاوضات سويسرا؟
  • العراق يسجّل فائضًا بأعداد الموظفين ومخاوف من ارهاق الموازنة بالتعيينات