أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن 20 شاحنة محمّلة بالمساعدات الإنسانية الطارئة، نصفهم تقريباً من الأمم المتحدة، دخلت قطاع غزة اليوم ليصل مجموع الشاحنات التي دخلت القطاع المحاصر إلى 54 منذ يوم السبت، موضحاً أنها لم تتضمن الوقود.

وأشار دوجاريك خلال مؤتمر صحفي في نيويورك إلى دخول 34 شاحنة من المواد الإغاثية يومي السبت والأحد، مما يشكل "ما لا يتخطى 4 % من المتوسط اليومي لكميات السلع التي كانت تدخل قطاع غزة قبل الأزمة الحالية".

أخبار متعلقة الأمم المتحدة تحذّر من انعدام الأمن الغذائي في غزة"صحة غزة": استشهاد 471 فلسطينيًا في "المذبحة الإسرائيلية" بالمستشفىبعد "المعمداني".. الاحتلال يقصف محيط مستشفى القدس في غزةانقطاع الكهرباء

وقال المتحدث: إن غزة تشهد انقطاعاً كاملاً للكهرباء لليوم الرابع عشر على التوالي، فيما يعد وضع المستشفيات مزرياً بسبب نقص الكهرباء والمعدات الطبية والموظفين المتخصصين.

صحة #غزة: أكثر من 5 آلاف شهيد فلسطيني جراء هجمات الاحتلال المستمرة على القطاع منذ 17 يومًا.#اليوم #فلسطينhttps://t.co/ynpgvVF9ky— صحيفة اليوم (@alyaum) October 23, 2023

من جهتها، قالت وكالة الأونروا: إن 406 آلاف نازح داخلياً يحتمون في 91 منشأة تابعة لها داخل غزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس نيويورك مساعدات غزة قطاع غزة فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: منع الاحتلال إدخال أدوات النظافة وسيلة إضافية لتكريس جريمة الإبادة الجماعية

جنيف-سانا

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان استمرار الاحتلال الإسرائيلي في فرض حصار تعسفي على قطاع غزة، ومنع دخول المساعدات والمواد الأساسية التي لا غنى عنها للبقاء على الحياة.

وقال المرصد في بيان اليوم: “إنه في خضم انتشار الأمراض المعدية والظروف المعيشية الصعبة لنحو 2.3 مليون فلسطيني في تكريس لجريمة الإبادة الجماعية الشاملة يتعمد كيان الاحتلال تأزيم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ومنع دخول مواد التنظيف والنظافة الشخصية والأدوات الصحية ومواد التعقيم والكثير من الأصناف الضرورية ذات العلاقة”.

وأضاف المرصد: “إن استمرار الاحتلال بحرمان جميع سكان غزة بشكل تعسفي ومنهجي من أدوات ومواد النظافة يساهم في الانتشار السريع للكارثة الصحية الهائلة التي تفاقمت إثر النزوح القسري وواسع النطاق والمتكرر للفلسطينيين”.

وتابع: “إن الحصار الإسرائيلي التعسفي والمتواصل وإغلاق كل المعابر المؤدية ومنع وعرقلة إدخال الإمدادات الإنسانية أدى إلى تراكم خطير لمجموعة من الأزمات التي تهدد بشكل مباشر حياة وصحة سكان قطاع غزة”.

وأشار إلى أن آلاف النازحين يتكدسون بمراكز إيواء وخيام تفتقر لأدنى مقومات الحياة والنظافة الشخصية والرعاية الصحية، إلى جانب مخاطر تراكم النفايات وغرق الطرقات والأسواق بطفح المياه العادمة نتيجة عدم القدرة على تصريفها، لافتاً إلى أنه لا يمكن كفالة حقوق سكان قطاع غزة إلا من خلال وقف جريمة الإبادة الجماعية ورفع الحصار التعسفي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في القطاع الذي بات غير قابل للحياة على كل الصعد.

مقالات مشابهة

  • حركتا حماس والجهاد الإسلامي: ما يسميه الاحتلال “اليوم التالي” هو يوم فلسطيني خالص والقرار فيه لشعبنا ومقاومته
  • الأردن: عبور 120 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: منع الاحتلال إدخال أدوات النظافة وسيلة إضافية لتكريس جريمة الإبادة الجماعية
  • السودان: لجنة التعامل مع بعثة الأمم المتحدة تناقش عوائق إيصال المساعدات
  • الأمم المتحدة: الشرق الأوسط يمر بوقت حساس.. والتصعيد يدفع المنطقة إلى الهاوية
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة
  • الأمم المتحدة: “إسرائيل” ترتكب انتهاكات مروعة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • رابط تسجيل مساعدات برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في قطاع غزة
  • مسؤولة أممية: الوضع في غزة لا يزال كارثيا مع استمرار دوامة البؤس البشري