أكد عبدالله مبارك القبيسي عضو بلدي الشمالية وممثل الدائرة التاسعة بالمحافظة الشمالية على أن أغلب المدارس الحكومية وحافلات المدارس بدءًا من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية بالنسبة للبنين والبنات تفتقر لوجود كاميرات أمنية للحفاظ على أمن وسلامة الطلبة، وأن وجود الكاميرات في المدارس سيسهم في الحفاظ على أمن وسلامة الطلبة ووجودها أيضًا في الحافلات المدرسية سيعمل على الحد من وقوع أي حوادث.


وأشار القبيسي إلى أن تركيب الكاميرات وتوفير مشرف مرافق للحافلات سيسهم في التأكد من سلامة الطلبة والطالبات في أثناء دخولهم وخروجهم من المدرسة، وسيكون بالإمكان متابعة ومراقبة الحركة المرورية في بداية ونهاية اليوم الدراسي لضمان سلامة وأمن الطلبة. كما ستحمي الكاميرات الأمنية مرافق المدرسة من السرقة والتخريب من خلال مراقبة الأسوار والمداخل على مدار الساعة، ومراقبة السلوك الطلابي داخل المدرسة والحافلات لضبط أي سلوك غير لائق من بعض الطلبة، كذلك سيسمح المقترح بمتابعة سائقي الحافلات وضمان كفاءة قيادتهم.
وأكد القبيسي أن المقترح الذي تقدم به بشأن تركيب كاميرات أمنية في المدارس الحكومية وفي حافلات النقل المدرسي التابعة لوزارة التربية والتعليم مع توفير مشرف مرافق للحافلات هو من المطالب الشعبية التي تهدف للتأكد من سلامة وأمن الطلبة خلال تواجدهم في المدارس وعند توصيلهم للبيوت.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی المدارس

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يفجر الجدل: تقنين التطبيقات الذكية رهين بمستقبل الطاكسيات والحافلات في المغرب!

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

دخل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، على خط قضية النقل عبر التطبيقات، حيث اعتبر أن الوزارة منفتحة على دراسة المقترحات المتعلقة بتقديم هذه الخدمات، وذلك في إطار يراعي القوانين والتنظيمات المعمول بها لضمان أمن وسلامة الركاب. 

ولفت عبد الجليل، في رده على سؤال كتابي بمجلس النواب، على أن تقديم خدمات النقل عبر التطبيقات الرقمية دون ترخيص يعتبر مخالفة قانونية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تنسق مع المصالح المختصة ووزارة الداخلية لاتخاذ التدابير اللازمة لضمان احترام القوانين المتعلقة بالنقل. كما أشار إلى أن وزارته تعمل على إعداد ميثاق وطني لتنمية حركية مستدامة في المغرب، يتطرق لتحديد كيفية التعامل مع التطبيقات الحديثة للنقل، خاصة داخل المدن.

وفي سياق متصل، قال الوزير إن قوانين النقل الطرقي بالمغرب تشترط الحصول على ترخيص مسبق لمزاولة هذا النشاط. 

وأكد عبد الجليل أن تقنين النقل عبر التطبيقات الذكية يتطلب استعداد جميع المتدخلين في القطاع مثل سيارات الأجرة والحافلات لدخول هذا النوع من النقل في السوق المغربية.

الوزير عبد الجليل أوضح أن سيارات الأجرة تعتبر الوسيلة الأساسية للنقل الجماعي في المغرب، على عكس بلدان أخرى تعتمد بشكل أكبر على الحافلات ووسائل النقل الجماعي الأخرى مثل المترو والترامواي. 

وختم الوزير بالقول إن وزارته تعكف على إعداد دراسة مستقبلية لتطوير منظومة النقل في المملكة، تشمل كيفية التعامل مع وسائل النقل الحديثة داخل المدن.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يفجر الجدل: تقنين التطبيقات الذكية رهين بمستقبل الطاكسيات والحافلات في المغرب!
  • بعد انتحار طالب داخل فصل.. تعليم الفيوم يخلي مسئوليته عن الواقعة
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة بمثابة "قنبلة موقوتة"
  • محافظ الدقهلية وأمين مستقبل وطن يفتتحان مدرسة عمر بن عبد العزيز التجريبية بعد تطويرها
  • حافلات المدارس.. تحديات ومعاناة لا تنتهي
  • جواهر القاسمي توجّه القلب الكبير بإنشاء وتطوير مرافق 12 مدرسة في زنجبار
  • جواهر القاسمي توجّه “القلب الكبير” بتطوير المرافق العامة لـ 12 مدرسة في 4 مناطق مختلفة بزنجبار
  • “الصحة” تؤكد جاهزية 928 عيادة مدرسية و1043 كادرا طبيا وتمريضيا لضمان صحة الطلبة
  • فحص كاميرات المراقبة والاستماع لشهود عيان فى حادث مقتل شاب بإمبابة
  • توصيات بوضع استراتيجية للتعليم المالي المدرسي ونشر ثقافة الادخار والاستثمار بين الطلبة