تبرهن مصر كل يوم منذ تجدد الصراع بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل داخل قطاع غزة قبل 17 يوما على قوة دورها وكلمتها فيما يتعلق بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وكان آخرها تنفيذ مصر شروطها بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر عن طريق معبر قبل السماح بخروج الرعايا الأجانب.

دخول المساعدات غزة 

وتصدر فتح معبر رفح وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تصدر اهتمامات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والذين عبروا عن فرحتهم بنجاح الجهود المصرية التي لم تتوقف منذ 17 يومآ في السماح بفتح المعبر وإدخال المساعدات في خطوة مهمة وضرورية لفك الحصار المفروض من قبل إسرائيل على القطاع وسكانه وتعطل مناحي الحياة والخدمات ونفاد كافة المستلزمات الطبية وغيرها.

وبدأت عمليات إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من خلال معبر رفح يوم السبت، واستمرت حتى اليوم الإثنين، حيث نجحت جهود مصر والضغوط المتواصلة على صانع القرار في الإدارة الأمريكية في مواصلة تدفق المساعدات ودخول أكثر من 50 شاحنة إلى داخل القطاع.

ويواصل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، جهوده المستمرة لوصول المساعدات من خلال المعبر لوصولها إلى أهالي غزة، وكانت أول شاحنة تعبر إلى الجانب الفلسطيني، شاحنة التحالف الوطني.

ويبذل التحالف الوطني للعمل الأهلي، جهودًا مكثفة منذ الساعات الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن طريق استهداف منازل المدنيين والبنية التحتية، من أجل توفير الدعم للأشقاء في فلسطين.

وكانت تتوقف نحو 200 شاحنة على أبواب معبر رفح من الجانب المصري في انتظار السماح لها بالعبور للجانب الفلسطيني من المعبر، وهي مقدمة من الهلال الأحمر المصري، التحالف الوطني، حياة كريمة، دول عربية وصديقة، ومنظمات الإغاثة الأممية، قبل أن يتم تسليم 50 شاحنة منها للهلال الأحمر الفلسطيني، السبت، الأحد، الإثنين.

وكانت 20 شاحنة مساعدات دخلت السبت غلى جنوب القطاع المحاصر منذ أسبوعين، وذلك بعد بذل جهود دولية ومصرية كبيرة، حيث ضمت الشاحنات أطباء من جميع التخصصات، أدوية، أجهزة طبية، أجهزة تنفس، أجهزة صدمات كهربائية، أدوية الأمراض المزمنة، مستلزمات العمليات الجراحية، ألبان أطفال، أنابيب أكسجين، وأكياس دم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن تلك الإمدادات لن تتمكن من تلبية سوى جزء ضئيل جداً من الاحتياجات الصحية المتصاعدة مع استمرار الأعمال القتالية في غزة ودعت إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون انقطاع.

يذكر أنه منذ اندلاع القتال في السابع من أكتوبر إثر الهجوم المباغت الذي شنته حماس على مواقع عسكرية ومستوطنات في غلاف غزة، فرضت  إسرائيل حصاراً مشددا على القطاع المكتظ بالسكان، والذي يضم أكثر من مليوني نسمة، مانعة دخول الوقود، وقاطعة حتى مياه الشرب والكهرباء، ودخول السلع.

ولوحت الحكومة الإسرائيلية والجيش أيضا بإطباق الحصار وعدم رفعه ما لم تفرج الحركة عن 212 أسيرا أخذتهم قبل أسبوعين وأدخلتهم إلى غزة، فيما غرقت معظم المستشفيات بالقطاع في وضع مأساوي، وتفاقم عدد الإصابات يوميا مع استمرار انقطاع الكهرباء، وتناقص الوقود، دون إمدادات من الخارج.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ اللحظة الأولى لاندلاع الاشتباكات، بتكثيف اتصالات مصر مع جميع الأطراف ذات الصلة، فمصر على اتصال مباشر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكذلك الأطراف الإقليمية والدولية منذ السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وحتى الآن، سواء على مستوى الرئاسة أو وزارة الخارجية والجهات المعنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة إسرائيل فتح معبر رفح الفصائل الفلسطينية المساعدات الانسانية المساعدات الإنسانیة التحالف الوطنی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة

أشاد سفير دولة فلسطين لدى البلاد رامي طهبوب بالدور الإغاثي والإنساني الذي تؤديه جمعية الهلال الأحمر وسعيها المستمر لوصول المساعدات إلى كل المتضررين في فلسطين لاسيما قطاع غزة وما تعرض له من دمار شامل.

وقال السفير طهبوب في تصريح لـ (كونا) عقب لقائه الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر مها البرجس: «إن للجمعية دورا رائدا فهي أول الواصلين الذين هبوا لتقديم الإغاثة وتوصيل المساعدات الإنسانية المختلفة للشعب الفلسطيني».

وأشار إلى دور الجمعية ونشاطها منذ بداية الأزمة في مساعدة آلاف النازحين وتوفير احتياجاتهم والتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة الفلسطينية، مشيدا بالجهود المبذولة لتخفيف الأعباء عن كاهل النازحين والمرضى والجرحى من الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن هناك تنسيقا دائما بين سفارة دولة فلسطين لدى البلاد وجمعية الهلال الأحمر الكويتي في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، مؤكدا الحرص على التواصل والتنسيق مع الجمعية والتشاور على نطاق واسع فيما يتعلق بالعمل الإغاثي والإنساني داخل فلسطين المحتلة.

وبين أن الدمار لحق بكل مناحي الحياة في قطاع غزة، لاسيما قطاعات الغذاء والصحة والتعليم، داعيا إلى مواصلة تقديم المساعدات الإغاثية في ظل شح الأدوية والتطعيمات والغذاء والسكن والمياه.

وذكر أن اللقاء استعرض كل الاحتياجات الإنسانية الملحة خلال الفترة الحالية والتباحث حول المساعدات التي تقدمها الجمعية على جميع المستويات.

بدورها، أكدت البرجس في تصريح مماثل لـ (كونا) موقف الكويت الثابت قيادة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني في كل المحافل الدولية، مضيفة ان المساعدات العاجلة تأتي تأكيدا على هذا الموقف الراسخ.

وذكرت أن الجمعية نفذت في قطاع غزة الكثير من المشاريع الإغاثية العاجلة، لاسيما المساعدات الغذائية والطبية والحيوية وسيارات الإسعاف واحتياجات الكوادر الطبية ومواد الإيواء ومستشفى ميداني وغيرها من الاحتياجات العاجلة.

وأكدت أن الكويت ستظل داعمة لكل جهد إنساني تماشيا مع النهج الثابت لسياستها الخارجية لتقديم المساعدات الإنسانية لكل الدول المحتاجة وانطلاقا من أصالة شعبها الذي جبل على حب الخير والبر والإحسان والعطاء.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • مصر في 24 ساعة| موعد انخفاض سعر كرتونة البيض.. وقرار الحكومة بزيادة ثمن أنبوبة البوتجاز
  • الخارجية اللبنانية: مساعدات عراقية طبية وصلت الى بيروت
  • الحديدة.. توزيع مساعدات غذائية وإيوائية لأكثر من 12 ألف متضرر من السيول
  • توزيع مساعدات غذائية وإيوائية لأكثر من 12 ألف متضرر من السيول بالحديدة
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • عاطل تخصص في سرقة الشقق السكنية بالقطامية.. وقرار قضائي ضده
  • تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين