بوابة الفجر:
2024-09-19@03:09:40 GMT

مصر تخلي معبر رفح من المدنيين.. ما السر؟

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ذكر تقرير لقناة "العربية"، اليوم الإثنين، أنه مع استعداد جنوب غزة لاستقبال دفعه ثالثة من المساعدات الإنسانية، أخلت السلطات المصرية مع رفح الحدودي من المدنيين حسب ما افاد شهود عيان.

إزالة الخيام

وأشار التقرير إلى أن السلطات المصرية أزالت الخيام التي يقيم فيها متطوعون يساعدون في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

خشية تعرضهم للشظايا

وذكرت "العربية" أنه حسب ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي عن مصدر أمني مصري مسؤول، فإن المنطقة تم اخلائها من المدنيين خشية تعرضهم للإصابة بشظايا القذف الإسرائيلي المتواصل على الجانب الفلسطيني، وذلك بعدما تعرض أمس معبر رفح لقصف إسرائيلي أصاب مركز مراقبة، وأدى إلى وقوع إصابات طفيفة.

إسرائيل تعتذر عن الخطأ

وأضاف التقرير أنه ردا على هذا القصف، أعرب أفيخاي أدرعي، متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، عن أسفه على الحادث، معتذرًا عن الحادث، وموضحا أن هناك دبابة إسرائيلية أطلقت النار عن طريق الخطأ.

عاجل| دبابة إسرائيلية تقصف موقعًا مصريا عن طريق الخطأ.. وجيش الاحتلال يعتذر سمير فرج يكشف كواليس رفض السيسي عبور 50 أمريكيًا من رفح (فيديو) تضرر المعبر على الجانب الفلسطيني

ونوه التقرير بأنه منذ تفجر الصراع في السابع من أكتوبر الجاري، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، أدى القصف على جانب غزة من المعبر إلى تضرر مباني وطرق عديدة، توجب اصلاحها قبل مرور أول قافلة من المساعدات التي دخل منها إلى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، نحو 35 شاحنة تحمل مواد إغاثية طبية وغذائية، ورغم ذلك ترى منظمة الصحة العالمية أن تلك الإمدادات لم تتمكن من تلبية سوى جزء ضئيل جدا من الاحتياجات المتصاعدة في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جنوب غزة المساعدات الانسانية المدنيين

إقرأ أيضاً:

وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل

وجهت مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وللحكومة والشعب المصري على دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية وتقديم المساعدات لأهالي غزة قبل وأثناء الحرب الإسرائيلية على القطاع، مشيرة إلى أن مصر دائما وأبدا الداعم الرئيس للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وخصوصا في ظل الأزمة والكارثة الإنسانية الراهنة في غزة.

وأكدت الكيلة، في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، على هامش المؤتمر الإقليمي الثامن للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت" المنعقد بالأردن، أن مصر تولي اهتماما كبيرا بتقديم ودخول المساعدات الطبية والإنسانية إلى قطاع غزة، وحريصة على ذلك، ولكن العائق الحقيقي هو الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها شاهدت حجم وكمية المساعدات الموجودة على معبر رفح من الجانب المصري ولكن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل دخولها.

وأضافت أنها قامت بزيارة معبر رفح برفقة الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وشاهدت حجم المساعدات والقوافل المصرية الموجودة عند المعبر تنتظر الدخول إلى قطاع غزة ولكن الإجراءات الإسرائيلية تحول دون ذلك.

وبشأن انتشار شلل الأطفال في قطاع غزة، أشارت إلى أن شلل الأطفال خلل في الصحة العامة التي تعد نتيجة مباشرة لوجود وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وخصوصا في غزة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير البنية التحتية الفلسطينية في قطاع الصحة وغيره سواء في غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت أن فلسطين كانت خالية من شلل الأطفال منذ عام 1988، إلا أنه ونتيجة لهذه الانتهاكات الإسرائيلية وما نتج عنها من خراب وتدمير للمياه والبنية التحتية الصحية مما أوجد هذه الحالات من شلل الأطفال في القطاع، مؤكدة أن هناك كارثة حقيقية في غزة بسبب الخلل في قطاع الصحة العامة والذي يعتبر في خطر حقيقي نتيجة لجرائم الاحتلال.

ونوهت إلى أنه تم السماح مؤخرا بإدخال تطعيمات شلل الأطفال إلى غزة عقب تحذيرات وتدخلات من قبل منظمة الصحة العامة، موجهة الشكر لمسئولي منظمة الصحة العالمية ولكل من تدخل لإنقاذ أطفال فلسطين وخصوصا في غزة.

وحذرت من عدم السماح بإدخال الجرعة الثانية لتطعيم الأطفال عقب النجاح في تطعيم حوالي 90% من الأطفال في غزة ضد شلل الأطفال، مشددة على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لإنقاذ أطفال غزة من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ووقف الحرب فورا.

يأتي ذلك فيما قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، أمس الاثنين، إن نسبة التغطية التي حققتها حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، بلغت 90 بالمئة.

وأضاف لازاريني في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، أن "التحدي التالي هو تزويد الأطفال بالجرعة الثانية نهاية سبتمبر الجاري"، مشيرا إلى أن هناك أخبارا إيجابية نادرة من غزة، الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال انتهت بنجاح".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثرمن 346 يوما، عدوانه على قطاع غزة، فيما أدى العدوان المستمر إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 226 شهيدا، وإصابة 95 ألفا و413 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاًطيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منزلًا في مدينة غزة

بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • أول دولة عربية أمام مجلس الأمن في مهاجمة إسرائيل
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • نتنياهو: إسرائيل تحتاج لتغيير جذري على الحدود مع لبنان
  • لأسباب أمنية.. روسيا تخلي سكان قرى حدودية مع أوكرانيا
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر