افتتح نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، ورئيس جمعية الهلال الأحمر المصري د. رامي الناظر،اليوم الإثنين، الدورة التدريبية، التي نظمها الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع النقابة العامة للأطباء، لتدريب أول دفعة من الأطباء المتطوعين لعلاج الجرحي الفلسطينيين، استعدادا لتقديم الخدمات الطبية والإسعافية للمتضررين من الهجمات الارهابية للعدو الصهيوني على المدنيين والفرق الطبية والمستشفيات بقطاع غزة.

الأطباء المتطوعون لعلاج الجرحى الفلسطينيين

وحرص د. أسامة عبد الحي، على المشاركة في التدريب بصفته طبيب تخدير ورعاية مركزة وأحد الأطباء المتطوعين، والدكتور خالد أمين مقرر لجنة مصر العطاء بالنقابة، مع 40 طبيبا آخر، من التخصصات التي حددها الجانب الفلسطيني، والتي تتضمن الجراحة والتخدير والرعاية المركزة وجراحة الأوعية الدموية وجراحة المخ والأعصاب والعظام والنفسية والعصبية.

وقال عبد الحي في تصريحات له اليوم، إن التدريب تضمن تقديم نبذه عن الوضع الإنساني في فلسطين وتأثير الكارثة الحالية على الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى استعراض مبادئ العمل الإنساني ومدونة السلوك، وعرض حول الأدوات والأجهزة المستخدمة في المستشفى الميداني المتنقل، والأمن والسلامة الشخصية أثناء العمل.

وأشار إلى أن الدفعة الثانية من الأطباء سيتم تدريبها في الهلال الأحمر المصري الأربعاء المقبل.

وعلى هامش التدريب عقد نقيب الأطباء، اجتماعا مع رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري د. رامي الناظر، ورئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني د. يونس الخطيب، لبحث سبل تقديم الدعم الطبي اللازم للشعب الفلسطيني، وتنسيق الجهود لتقديم المساعدات الإغاثية والإعانات التي يحتاجها قطاع غزة.

من جهته، قال مقرر مساعد لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء والمشرف على التدريب، د.أحمد اليك، إن الأطباء تدربوا لمدة 5 ساعات على العديد من الخطط، وسجلوا أسماءهم داخل سجلات الهلال الأحمر المصري كمتدربين، ومن ثم كمتطوعين.

وأضاف اليك، أن اليوم تضمن أيضا زيارة لغرفة العمليات المركزية للهلال الأحمر المصري، والعديد من جوانب العمل الأخرى كإعداد القوافل الإغاثية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية ومستلزمات الإعاشة.

يذكر أن نقابة الأطباء، كانت قد أعلنت في وقت سابق فتح باب التبرع على حسابات لجنة مصر العطاء لدعم الشعب الفلسطيني، وفتح باب تسجيل الأطباء الراغبين في التطوع لعلاج الجرحي الفلسطينيين، على أن تكون تلك الفرق الطبية على أهبة الاستعداد دائماً للمشاركة في أي وقت، وتحت أي ظروف تتطلبها الأحداث الراهنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهلال الأحمر المصری

إقرأ أيضاً:

قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)

أكد الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، أن العالم شاهد "المحرقة" التي تعرض لها سكان غزة دون ردة فعل.

فلسطين: سقوط قذائف مدفعية بمحيط منطقة الإصلاح وسط حي الشجاعية بغزة فلسطين: الطيران المروحي الإسرائيلي يطلق نيرانه تجاه حيي الشجاعية والزيتون بغزة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة “الحدث اليوم” الخميس، أن الفلسطينيين يقدرون الدور الكبير الذي تلعبه مصر لمساندتهم ودعم قضيتهم العادلة وما تقدمه على المستوى الإغاثي والإنساني وكذلك على الصعيد السياسي.

وأوضح أن مصر لم تبخل يوما على القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني بل كانت دائما حاضرة وداعمة، لافتا إلى أن ثبات القضية الفلسطينية يرجع إلى فضل جهود القيادة السياسية المصرية التي يغب من بالها معاناة الفلسطينيين بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسي مرورا بكافة القيادات السياسية والشعبية في مصر.

وأشار إلى أن مصر ما زالت على العهد مع الشعب الفلسطيني بضرورة أن يكون هناك لهذا الشعب دولته المستقلة وأن ينعم بالاستقرار في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

نقص حاد في الوقود والأدوية


وفي سياق متصل، أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، اليوم الخميس، أن المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية، موضحة أن عددا قليلا من مراكزها الصحية ما زالت تعمل في القطاع.

وأضافت - في منشورعلى صفحتها الرسمية على منصة"إكس"- أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق عمليات إنقاذ الأرواح، مؤكدة أن الوصول الآمن والمستدام للمساعدات لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • "الهلال الأحمر الفلسطيني" يكشف تفاصيل استهداف الاحتلال للطواقم الطبية في غزة (فيديو)
  • مسؤولة إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا وإصابة العشرات (فيديو)
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 19 من طواقمنا استشهدوا وأصيب العشرات
  • افتتاح مركز مخيم اليرموك الطبي والمجتمعي بدمشق
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 18 مركبة إسعاف توقفت عن العمل مؤخراً جراء استمرار العدوان على غزة
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • الهلال الأحمر: خدمة الإسعاف ستكون معدومة في مناطق بغزة خلال الأيام المقبلة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: توقف 18 مركبة إسعاف عن العمل بغزة بسبب نفاد الوقود