انطلقت أولى فعاليات المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة بالقطاع الصحي بداية بمستشفى بهية لنشر لغة الإشارة لسهولة التواصل مع ذوي الهمم فئة الصم وضعاف السمع ودمجهم في المشاركة المجتمعية.
وقد قام بالزيارة وفد من المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة مع سفيرة المبادرة الفنانة ملك أحمد زاهر ولفيف من الأطباء ومترجمي لغة الإشارة وعدد من ذوي الإعاقة السمعية.


وبدأت الزيارة بعدة ندوات توعوية عن أهمية الكشف المبكر عن أمراض القلب لبطلات سرطان الثدي، وأهمية النظام الغذائي المتكامل لبطلات سرطان الثدي، والتوسع في نشر لغة الإشارة في المستشفيات والمراكز الطبية لسهولة التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية.
في البداية رحبت الدكتورة جيلان أحمد المدير التنفيذي لمستشفى بهية بالحاضرين وأعربت عن سعاتها بأن تكون مستشفى بهية أولى المستشفيات لنشر لغة الإشارة في القطاع الصحي.
ثم بدأت الندوة بكلمة الفنانة ملك زاهر سفيرة المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة على ضرورة أهمية نشر لغة الإشارة في المستشفيات والمراكز الطبية لسهولة التواصل مع ذوي الهمم فئة الصم وضعاف السمع ودمجهم في المشاركة الاجتماعية، ويجب تقديم الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
وقال الدكتور جمال شعبان رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة أنه يجب الكشف المبكر عن أمراض القلب لبطلات سرطان الثدي، وذلك لزيادة فرصة تعرضهم لقصور القلب ومشاكل أخرى خطيرة بسبب العلاج الكيماوي والعلاج الهرموني، ويجب اتخاذ خطوات لمنع أو تقليل الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والالتزام بنظام غذائي صحي.
وصرحت الدكتورة دعاء زهران رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية أنه يجب العمل على زيادة مشاركة وتحفيز المحاربات المتعافيات من السرطان صاحبات المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين البيئة الملائمة والمشجعة على الاستثمار وممارسة الأنشطة الاقتصادية، وهؤلاء المتعافيات خير دليل على أن الكشف المبكر يساعد من الشفاء من مرض سرطان الثدي، معربة عن شكرها وتقديرها لهؤلاء السيدات في المثابرة للاندماج بسوق العمل، علاوة على جهود مستشفى بهية في الاهتمام بهذه الشريحة وتمكينها اقتصاديًا.
وأضافت الدكتورة ريهام العراقي خبيرة التغذية على الرغم من الاعتقاد السائد طوال السنوات الماضية بأن الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء ترتبط بالهرمونات والجينات لدى المرأة، إلا أن نسبة كبيرة من الإصابات تنتج عن سوء التغذية، وأن النظام الغذائي الصحي والجيد يمكن أن يقي المرأة من الإصابة بسرطان الثدي، وأن 18% من حالات سرطان الثدي التي يتم تسجيلها يعود سببها إلى السمنة وتناول الكحول وقلة التمارين الرياضية، وهو ما دفع الأطباء إلى القول بأن النظام الغذائي الجيد يمكن أن يجنب المرأة الإصابة بسرطان الثدي.
ثم قام الأستاذ بيشوي عماد المذيع ومترجم لغة الإشارة بتعليم عدد من بطلات سرطان الثدي وموظفي مستشفى بهية لغة الإشارة لسهولة التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية وإدماجهم في المجتمع.
وفي الختام تم الكشف المبكر عن سرطان الثدي لعدد 50 سيدة من ذوي الإعاقة السمعية.
والجدير بالذكر أن المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة قد تم تدشينها في شهر سبتمبر الماضي بمقر وزارة التضامن الاجتماعي وذلك تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي والنقابة العامة لأطباء مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة ذوي الهمم الصم المبادرة المصریة لمحو أمیة لغة الإشارة ذوی الإعاقة السمعیة الکشف المبکر سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

الأشموني يخضع للكشف الطبي ضمن فعاليات مبادرة «100 يوم صحة»

أطلق المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، صباح اليوم الخميس، شارة بدء إنطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة والمقامة تحت شعار ( من أول يوم معاك) وذلك للعام الثاني على التوالي، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية وتقديم المشورة الصحية بالمجان، وذلك من مركز طبي النحال بمدينة الزقازيق،في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ، والدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، والدكتور رضا الديب مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي بالشرقية، وشعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق.

قال محافظ الشرقية: إن المبادرات التوعوية والصحية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتطلقها وزارة الصحة؛ تستهدف الوصول إلى مجتمع معافي وخالِ من الأمراض، مؤكدا جاهزية المحافظة بمراكزها ومدنها ووحداتها المحلية لإطلاق المرحلة الثانية من حملة 100 يوم صحة، مع توفير كافة أوجه الدعم المادي واللوجيستي لتنفيذ وتحقيق المستهدف من الحملة.

وتفقد المحافظ ومرافقوه غرف الفحص التابعة للمبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، وتعرف على طبيعة العمل والأجهزة المستخدمة، وخضع المحافظ للكشف الطبي لقياس الضغط والسكر،وتابع إجراءات الكشف على المواطنين، وأوصى إدارة المركز الطبي والعاملين من أطباء وأطقم تمريض بحسن إستقبال المرضى والمترددين عليه، ومواصلة بذل الجهد والإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى.

وخلال متابعته سير العمل بغرفة «فحص المقبلين على الزواج»؛ قدم أحد الشباب الدعوة لمحافظ الشرقية لحضور حفل زفافه ومشاركته فرحته ليوجه المحافظ مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالتواصل معه وإرسال باقة من الورود له متمنياً له حياه زوجية سعيدة.

وأوضح الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، أن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لحملة ١٠٠ يوم صحة من المقرر أن يتم خلالها تنفيذ المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية للمرة الأولى بالمحافظة في عدد ٣٥٩ وحدة صحية داخل ١٩ إدارة صحية بالمحافظة، والتي يتم من خلالها الكشف عن سرطان (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، وتستهدف المبادرة الرئاسية فحص المواطنين من سن ١٨ عاماً فأكثر، بهدف الكشف عن الأورام في المراحل المبكرة وعلاجها، مما يساهم في تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن المرض، وتقليل العبء المادي الذي يسببه تشخيص الأورام في المراحل المتأخرة، بالإضافة إلى خدمة المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه تم تدريب الفرق الطبية جيداً على أعمال المبادرة والتي سيتم من خلالها تكثيف إنتشار فرق المبادرات الرئاسية الصحية المختلفة "١٠٠ مليون صحة"، وتكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي، وتقديم كافة الخدمات الصحية من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة، بجانب تكثيف عمل القوافل الطبية، وأعمال مراقبة الأغذية، وصحة البيئة، وخدمات تنظيم الأسرة، وإجراء المسح الميداني لرفع نسب التغطية للتطعيمات الروتينية بالمنازل، وتطعيم الأطفال المختلفين منهم من عمر يوم وحتى ٥ سنوات، مع التأكيد على ضمان جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

يذكر أن مبادرة ١٠٠ يوم صحة تعد نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسية ١٠٠ مليون صحة، والتي تضم مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الإعتلال الكلوي، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعناية بصحة الأم والجنين، ورعاية كبار السن، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج أمراض سوء التغذية، وعلاج وإكتشاف ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وفحص المقبلين على الزواج، ودعم الصحة النفسية، والقضاء على فيروس سي لتحسين جودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين أو غير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية، وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن رقم ١٥٣٣٥، للرد على الإستفسارات الخاصة بمبادرة ١٠٠ يوم صحة، حرصاً منها على إمداد المواطنين بالمعلومات اللازمة وحفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة الثانية من حملة «100 مليون صحة» بكفر الشيخ
  • محافظ بني سويف يشهد انطلاق المرحلة الثانية من حملة " 100 يوم صحة"
  • انطلاق مبادرة 100 يوم صحة بالإسماعيلية
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات تدشين المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "100 يوم صحة"
  • الأشموني يخضع للكشف الطبي ضمن فعاليات مبادرة «100 يوم صحة»
  • محافظ المنيا: غدا انطلاق المبادرة الوطنية "100 يوم صحة" للكشف بالمجان على المواطنين
  • صحة الإسماعيلية تعلن انطلاق مبادرة 100 يوم صحة غدًا
  • تموين الإسكندرية تشارك فى إطلاق أولى فعاليات حملة العمل الأهلى للتنمية الشاملة
  • بمناقشة أبرز الفرص.. انطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 2025
  • انطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 2025