أكد دبلوماسيون وخبراء أن الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية لم تتوقف على كافة الأصعدة، وكان آخرها الوساطة فى المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية المتنازعة، إذ بفضل جهود مصر الحثيثة نجحت الفصائل فى التوصل إلى اتفاق وطنى مهم، يعزز الوحدة الوطنية ويمهد الطريق أمام إعادة إعمار قطاع غزة الذى عانى كثيراً جرّاء الحروب والحصار.

استراتيجية مصرية لإحلال السلام «الشريف»: جهود مصر لم تتوقف عند التصريحات والمواقف الدبلوماسية القوية

يقول محمد فتحى الشريف، مدير مركز العرب للدراسات والأبحاث، لـ«الوطن»، إنّ مصر كانت الطرف الإقليمى المعنىّ والأكثر انخراطاً فى التطورات المختلفة الخاصة بالقضية الفلسطينية، من خلال تحركات متعددة المسارات، لا سيما خلال السنوات الأخيرة التى تشعَّب فيها الدور المصرى داخل الأراضى الفلسطينية.

وأضاف لـ«الوطن»: «الرئيس عبدالفتاح السيسى صاغ استراتيجية أو مقاربة مهمة تقوم على أن إحلال السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وإنهاء موجات الفوضى والإرهاب يستوجب حل القضية الفلسطينية بإعلان دولة فلسطين وفق حدود الرابع من يونيو 1967، ويمكن القول إن قمة القاهرة للسلام 2023 جاءت لتمنح حل الدولتين دفعة إيجابية فى ظل الإجماع الذى كان واضحاً من قبَل المشاركين فى القمة، باعتباره الركن الأساسى فى استقرار المنطقة».

ويضيف مدير مركز العرب أنّ مصر كانت حاضرة باستمرار كوسيط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، لا سيما حركتى الجهاد وحماس، واستطاعت فى أكثر من مناسبة أن تتوصل لاتفاقات لوقف إطلاق النار، وعلى الصعيد الإنسانى كانت القاهرة حاضرة أيضاً: «لم يقتصر الدعم المصرى على مجرد منح مساعدات إنسانية فقط لقطاع غزة، وإنما شرعت فى إعادة إعماره وبناء مدن جديدة على الأراضى الفلسطينية، وكأن الإدارة المصرية تسعى لنقل تجربتها فى الإسكان إلى القطاع على نحو يوفر لهم الحياة الكريمة»، وأشار فى هذا السياق إلى أن الرئيس السيسى أطلق مبادرة من قبل لتبرع مصر بـ500 مليون دولار لإعادة إعمار القطاع، وهى الدعوة التى لاقت دعماً دولياً كبيراً.

«الإسلامبولى»: الدولة تحملت تبعات 4 حروب فى الصراع العربى الإسرائيلى

أكدت السفيرة هاجر الإسلامبولى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية قضية القضايا كما قال عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، والواقع يقول إن مصر تحملت فى الصراع العربى الإسرائيلى تبعات 4 حروب، وكان ذلك على حساب الاقتصاد الوطنى، ورغم ذلك استمرت مصر فى الدعم على مدار 75 سنة.

وحاولت الاستفادة فى ذلك من الإطار الذى وضعه المجتمع الدولى الذى حدد أطر التسوية الشاملة فى المنطقة، والتى تتمثل فى إنشاء دولة فلسطينية، وهذا إعلان الأمم المتحدة منذ قرار التقسيم.

وأكدت «الإسلامبولى» أن مصر مقتنعة بأن استمرار الصراع بهذا الشكل يكلف المنطقة كثيراً، بما فى ذلك مصر نفسها، كون فلسطين أقرب جارٍ لنا، والعمليات الأخيرة تقول إنه لا بد من انتهاء هذا الوضع، وأن يمارس الفلسطينيون حق العيش فى دولة وفق حق تقرير المصير وهذا مبدأ عالمى راسخ، لا سيما أنه مع كل صراع مع غزة يتم تدميرها بشكل كبير.

وتطرقت السفيرة إلى قمة القاهرة للسلام، وأكدت أن القمة كانت ناجحة بشكل كبير، على الأقل كونها كشفت الحقائق أمام العالم بشأن ما يجرى فى قطاع غزة وفى الأراضى الفلسطينية بصفة عامة، كما أنها كشفت المواقف الغربية الداعمة للجانب الإسرائيلى.

وقف العدوان أولوية

قال السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ مؤتمر قمة القاهرة للسلام لم يكن مجرد تجمع دبلوماسى، بل كان لحظة تاريخية تحمل فى طياتها تحديات العالم أمام المأساة الفلسطينية.

وأضاف أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسى له رؤية حكيمة فى التعامل مع القضية الفلسطينية، حيث أكد أن الرئيس السيسى حدّد خارطة طريق تتألف من أربع ركائز، هى إدخال المساعدات الإنسانية بشكل دائم ومستدام، ما يعكس التزام مصر الدائم بدعم الشعب الفلسطينى، وتحقيق تهدئة فى الأوضاع، ووقف العدوان الإسرائيلى على أبناء الشعب الفلسطينى فى غزة، وإطلاق مسار تفاوضى يؤدى إلى حل الدولتين، وهو الحل الذى تسعى مصر لتحقيقه بجدية وإصرار.

كما أكد أن مصر لن تقبل بتصفية القضية أو تهجير شعبها، وأن هذا الرفض للتصفية هو مبدأ ثابت فى سياسة مصر، لافتاً إلى أن الرئيس شدد على أن مصر لن تقبل بتصفية القضية أو تهجير شعبها ولن يحدث هذا على حسابها.

مصر لم تتخلَّ عن دورها التاريخى

قال عادل عبدالرحمن، رئيس الجالية المصرية بغزة، إن مصر لم تتخلَّ عن دورها التاريخى فى دعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطينى فى مواجهة الاحتلال الإسرائيلى، حيث يعتبر الشعب الفلسطينى مصر حليفاً مؤكداً وداعماً قوياً، فهو ينظر إلى الدولة كملاذ لوقف عدوان الاحتلال وحماية حقوقه المشروعة.

ويظهر تأثير هذا الدعم المصرى فى استراتيجية الدولة المصرية، حيث تعتمد على الأفعال على الأرض، ولا تكتفى بالأقوال الرنانة، كما يتجسد هذا الدعم فى الجهود الحقيقية التى تبذلها مصر للمساهمة فى وقف الجرائم التى يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى.

وتابع أنه فى الوقت نفسه يعانى الشعب الفلسطينى معاناة جسيمة نتيجة للجرائم والانتهاكات التى يرتكبها الاحتلال، ينظر هؤلاء الفلسطينيون إلى القيادة المصرية، والرئيس السيسى، بتفاؤل وأمل، إذ يأملون فى أن تستمر مصر فى دعمها ودفاعها عن حقوقهم المشروعة.

كما يُعد دور مصر فى التصدى للاحتلال ووقوفها بجانب الفلسطينيين مثالاً حياً على الصداقة الحقيقية والتضامن الإنسانى فى المنطقة، وتستمر مصر فى دعم الشعب الفلسطينى ودفاعها عن حقوقه، ويبقى الأمل معلقاً على الحكومة المصرية والرئيس السيسى، فالشعب الفلسطينى يثق فى الدعم والمساعدة المصرية لتحقيق العدالة والسلام فى المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين القضیة الفلسطینیة الشعب الفلسطینى الرئیس السیسى أن مصر مصر فى

إقرأ أيضاً:

صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت صحف خليجية صادرة صباح، اليوم الاثنين، أن مفتاح الأمن والاستقرار في المنطقة هو السلام العادل وحل القضية الفلسطينية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية، لأن القوة لا تلغي الحق، مشيرة إلى أن وقف القتال في غزة هو الأمر الرئيسي بل هو الجزء الأكبر من بناء السلام. 


وأوضحت صحيفة (الرياض) السعودية - في افتتاحيتها تحت عنوان"المقاعد الفارغة"- أن مناخ السلام العالمي تقهقر وتراجع مهزومًا إلى الوراء ورفض التقدم في مجال غابت فيه الحيادية بكل مفاهيمها.. لافتة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال خطابه بالدورة الـ79 للجمعية العامة في الأمم المتحدة، لم يكن مسموعًا وسط انسحاب وفود دبلوماسية، وهي نتيجة حتمية لأن إسرائيل لا تؤمن بالتعايش السلمي، ولم تسعَ يومًا إلى السلام، وبذلت كل سبل القتل الوحشي وفق خطر التصعيد المتواصل، وباعتماد استراتيجية نتنياهو المفعمة بالتهديد المستمر، وسياسة الانتقام الشامل مع التقدم في أسلحة الحرب.
وذكرت الصحيفة "أنه لا شك أن إسرائيل تسعى للمصالحة التاريخية التي تحلم بها من خلال تحقيق إقامة علاقات طبيعية، لكن ذلك الحلم بات بعيدًا للغاية".
وأضافت أن المملكة العربية السعودية أوضحت ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه المخاطر، التي يشهدها عالمنا اليوم، بتأكيد وزير خارجيتها على أن الأزمات المتفاقمة؛ إنما هي بسبب تراخي الجهود الدولية الفاعلة، والانتقائية في تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والاكتفاء بإدارة تلك الأزمات دون إيجاد حلول عملية لمعالجتها، وقد أسفر ذلك عن توسع دائرة العنف والصراعات، وتهديد مبادئ الشرعية الدولية والمثال الصارخ في ذلك، الجرائم الإسرائيلية الشنيعة المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، ما يحتم العمل المشترك والجاد على الحلول السلمية طويلة الأمد للأزمات الراهنة، وتوفر الأمن والنماء إقليميًا ودوليًا.
من جانبها، ذكرت صحيفة (الشرق) القطرية - في افتتاحيتها تحت عنوان /السلام مفتاح الاستقرار والقوة لا تلغي الحق/ - "لا تزال تداعيات حرب الإبادة الجماعية التي يواصل الكيان الإسرائيلي شنها على قطاع غزة منذ أكتوبر من العام الماضي، وتأثيرها على كامل منطقة الشرق الأوسط يتمدد، فيما تتزايد احتمالات نشوب حرب إقليمية واسعة كل يوم، حيث تتدحرج كرة النار ساعة بعد ساعة لتصل المزيد من المناطق، وآخرها الغارات الاسرائيلية الجديدة التي شهدتها محافظة الحديدة اليمنية، واستهدفت خزانات للنفط ومحطة كهرباء مدينة الحديدة، وعددا من الأهداف الأخرى".
وأشارت الصحيفة إلى أن دولة قطر ظلت تحذر منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، من مخاطر توسع الصراع إذا لم تتوقف الحرب الوحشية على غزة، بل إن دولة قطر لا تزال رغم كل الظروف والتعقيدات والتحديات الجسيمة ومحاولات العرقلة، تضطلع مع شركائها بجهود الوساطة سعيا منها لوقف العدوان على غزة.
وأكدت على ضرورة وجود حراك دولي وعربي فاعل لدعم كل الجهود المبذولة لإنهاء العدوان على قطاع غزة، والوقف الفوري لإطلاق النار والتصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والحفاظ على استقرار لبنان، واحترام سيادته، وحماية المدنيين وضبط النفس، وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة.
بدورها، قالت صحيفة (الوطن) القطرية - في افتتاحيتها تحت عنوان /تقاعس دولي /- إن العدوان الإسرائيلي الحالي ليس الأول، وهو لن يكون الأخير بطبيعة الحال، ما لم يتم التوصل إلى حل عادل وشامل لهذا الصراع، عبر اتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل حل الدولتين، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وهذه مسؤولية المجتمع الدولي اليوم، يتعين النهوض بها بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة، التي حالت حتى الآن دون تحقيق هذا الهدف.
وأضافت أن الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة بفعل الاعتداءات الإسرائيلية الواسعة، التي أحالت غزة إلى ركام، بعد قتل عشرات آلاف الأبرياء من أهلها، والاعتداء الواسع الذي يتعرض له لبنان، تؤكد على الحاجة إلى خطوات ملموسة من جانب المجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين الأمل في أن مشروع الدولة المستقلة لم يمت، وأن حل الدولتين ليس مجرد خطاب بلا مضمون.

مقالات مشابهة

  • السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • «مصر أكتوبر» يثمن دعوة الرئيس للحوار الوطني بإيلاء القضايا الخارجية أولوية
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية  
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي