العرب القطرية:
2024-09-18@01:00:57 GMT

"كتارا" تفتتح معرض "وشوشات الروح"

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

'كتارا' تفتتح معرض 'وشوشات الروح'

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، المعرض المشترك "وشوشات الروح" بقاعة 2 في مبنى رقم 18 في الحي الثقافي"كتارا"، ويستمر حتى الثاني من نوفمبر المقبل.
يجمع المعرض بين فن القصة القصيرة جدا من إبداع الدكتور أحمد عبد الملك، والفنون البصرية من إبداع الفنانة التشكيلية مريم الملا، التي استلهمت لوحاتها من هذه القصص وجسدتها بالخطوط والألوان والظلال.


وأوضح د. أحمد عبدالملك، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن القصة القصيرة جدا تعتبر من الفنون الحديثة في الوطن العربي، وقد ظهرت بعض التجارب في منطقة الخليج، ومنها كتابه "وشوشات الروح"، الذي صدر في بيروت عام 2012، مشيرا إلى أنها فن ينسجم مع عصر السرعة، وهو شبيه بفن "الهايكو" الياباني لمحدودية عدد كلماته، إلى جانب مشاركة القارئ في التفكير في النص وتفسيره، وهي مسألة مهمة جدا.
ونوه عبدالملك بإبداع الفنانة مريم الملا التي استوعبت الأفكار المختبئة بين الكلمات في النصوص القصصية، وترجمتها في لوحات جميلة ومعبرة.
بدورها، أبدت الفنانة التشكيلية مريم الملا، في تصريح لـ "قنا"، سعادتها بهذه التجربة المشتركة مع الأديب الدكتور أحمد عبدالملك، مشيرة إلى أن نصوصه الجميلة ألهمتها، فحاولت تجسيد قراءتها من خلال التعبير بالرسم عن مضامينها.
وجاء في مقدمة كتاب المعرض، الذي اشتمل على النصوص القصصية واللوحات التشكيلية، أن القصة القصيرة جدا شكلت امتدادا لروح وشكل "الهايكو" الياباني، من حيث نوع القص والتكثيف المعبر عن حالات الإنسان وعلاقته بالآخر وبالمحيط الذي يعيش فيه، ويمتاز هذا النوع الأدبي بالحكائية والتكثيف والمفارقة وفعلية الجملة، وقد ساهمت الفنانة مريم الملا مساهمة فعالة في إبراز هذا المشروع، عبر ريشتها الرشيقة، عميقة المعاني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كتارا

إقرأ أيضاً:

مى عمر «رقاصة».. ودنيا سمير غانم «بنت ذوات»

تسيطر البطولة النسائية على مسلسلات رمضان 2025، حيث تلعب 8 نجمات دور البطولة فى عدد من الأعمال حتى الآن، ما بين شخصيات الأكشن والكوميدى والاجتماعى والرومانسى.

وفى مقدمة هذه الأعمال مسلسل «أش أش» الذى يتناول حياة راقصة، والعمل يشارك فى بطولته بجانب مى عمر وماجد المصرى كل من كل من هالة صدقى، شيماء سيف، انتصار، إدوارد، علاء مرسى، محمد الشرنوبى، طارق النهرى، عصام السقا، إيهاب فهمى، دينا وآخرين والعمل من تأليف مهاب طارق ومحمد سامى وإخراج محمد سامى.

وتخوض الفنانة منى زكى مسلسلات رمضان 2025 بـ «ناقص ضلع» تظهر الفنانة منى زكى بدراما رمضان 2025، والعمل من تأليف مهاب طارق، وإخراج محمد شاكر خضير وإنتاج شركة ميديا هب – سعدى وجوهر، ويواصل صناع العمل اختيار الفنانين المشاركين والوقوف على كل التفاصيل قبل تحديد موعد البدء فى التصوير.

بينما تقدم الفنانة أمينة خليل خلال مسلسلات رمضان 2025 مسلسل «لام شمسية» المؤجل منذ ثلاث سنوات، وهو من تأليف مريم ناعوم وإخراج كريم الشناوى.

وبمسلسل نسخة واحدة لا تكفى المكون من 15 حلقة تظهر الفنانة هنا الزاهد فى رمضان، والعمل فكرة وإخراج ياسمين أحمد كامل، من إنتاج شركة «ميديا هب» للمنتج محمد السعدى.

وتظهر الفنانة ريهام عبدالغفور بمسلسل «ظلم المصطبة»، والعمل من إخراج هانى خليفة، تأليف أحمد فوزى صالح، ويشاركها فى العمل كل من فتحى عبدالوهاب، وإياد نصار.

واختارت الفنانة ياسمين عبدالعزيز اسم «وتقابل حبيب» لمسلسلها الجديد الذى يقوم بكتابته عمرو محمود يس، ويخرجه محمد الخبيرى، والعمل من إنتاج شركة سينرجى، ويشاركها فى بطولة العمل كريم فهمى.

وتعاقدت الفنان دنيا سمير غانم لخوض مسلسلات رمضان 2025، مع المنتج محمد السبكى منذ أيام قليلة، وتم الاستقرار على اسم «عايشة الدور» ليكون اسم مسلسلها الجديد.

وخلال العمل تعود دنيا سمير غانم للكوميديا مرة أخرى بهذا العمل، وبنت الذوات، وهذه الخطوط العريضة لعملها، حيث تظهر فى ثوب بنت ذوات تتعرض للعديد من المواقف التى تظهرها بشكل كوميدى.

مسلسل «عايشة الدور» من تأليف كريم يوسف وأحمد الجندى وإخراج أحمد الجندى، وإنتاج محمد أحمد السبكى، وجار حاليًا ترشيح الفنانين المقرر ان يظهرون معها ف العمل.

مقالات مشابهة

  • أحمد عيد عبدالملك: النظام الاستثنائي سيحرم الأندية من تكافؤ الفرص
  • مى عمر «رقاصة».. ودنيا سمير غانم «بنت ذوات»
  • توفي بعد صراع مع المرض.. من هو رسام الكاريكاتير أحمد قاعود؟
  • 5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"
  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • بإطلالة أنيقة.. درة تبهر جمهورها بإطلالتها بأحدث ظهور لها
  • نجاح متواصل.. وفاء عامر تواصل حصد الجوائز عن "جودر" و"حق عرب"
  • مريم كريم تحرز الذهبية الثانية في «عربية القوى»
  • هيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024