زنقة 20. الرباط

يستعد جهاز قطر للإستثمار وهو صندوق ثروة سيادي لدولة قطر الشقيقة بثروة 461 مليار دولار، لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

الذراع الإستثمارية لدولة قطر تملك عدة إستثمارات خارجية بكافة قارات العالم، وبكافة القطاعات من الرياضة الى المال والأعمال والطاقة والبيئة والبنيات التحتية والسياحة والفندقة والبورصة والطيران والاعلام وغيرها.

وتأتي زيارة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار، حاملا رسالة شفوية إلى جلالة الملك من شقيقه أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كعربون ثقة في المملكة وفي المؤهلات التي تزخر بها لتطوير إستثمارات الصندوق السيادي القطري بالمغرب، خاصة بعد نيل المملكة شرف إستضافة مونديال 2030، بُعد النجاح الباهر لتنظيم قطر مونديال 2022.

ويرى متتبعون أن جهاز قطر للإستثمار الذي يرأسه فعلياً أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، سيساهم بشكل فعلي في دعم الإستثمارات في البنية التحتية التي أطلق المغرب مشاريعها والتي تهم توسيع شبكة القطار السريع نحو مراكش وأكادير، فضلاً عن مركبات سياحية وترفيهية ضخمة بعدة مناطق بينها بنسليمان والمحمدية، إضافة إلى تطوير عدة ملاعب لكرة القدم التي ستستضيف مونديال 2030.

وأنشأت قطر عام 2005 جهاز قطر للاستثمار، حيث صدر القرار الأميري رقم 22 لسنة 2005  لتأسيسه كصندوق ثروة سيادي مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، وإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

ويحتل صندوق قطر للاستثمار المرتبة التاسعة على مستوى أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، حسب أحدث بيانات معهد “SWFI” المتخصص في رصد حركة تلك الصناديق.

وعملت دولة قطر منذ سنوات على استثمار ثروتها السيادية وفق إستراتيجية تحقق لها تنوعا في مصادر الإيرادات وتوزيعا جغرافيا ذكيا يعزز علاقاتها مع العالم الخارجي ويقوي دورها السياسي.

قطرمونديال 2030

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: قطر مونديال 2030 جهاز قطر

إقرأ أيضاً:

36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، الاثنين، تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023 مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق في بيان إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

والصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 925 مليار دولار، هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها الحكومة السعودية بهدف تنويع الاقتصاد وتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط.

وفي إطار رؤية 2030، تضخ المملكة من خلال الصندوق مئات المليارات من الدولارات في مشروعات منها نيوم، وهو مشروع ضخم للتنمية الحضارية والصناعية ستقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر ويمتد على مساحة تعادل بلجيكا تقريبا.

وتضم محفظة الصندوق الاستثمارية مشروعات من مزارع التمور إلى الشركات المتعددة الجنسيات، لكن مصادر تمويله تأتي من الأرباح الاستثمارية ورأس المال الذي تضخه الحكومة والأصول الحكومية المحولة إلى الصندوق والقروض وأدوات الدين.

مقالات مشابهة

  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء: بفضل البنية التحتية مصر أصبحت دولة محفزة للاستثمار والمشروعات
  • أخنوش: نحن اليوم أمام مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • باريس سان جيرمان يستعد لتقديم مبلغ فلكي للتعاقد مع نجم برشلونة
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير