توقع تقرير إرنست ويونغ (EY) حول الخدمات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النصف الأول من عام 2023، أن تحافظ بنوك دول مجلس التعاون الخليجي على مرونتها طوال الفترة المتبقية من عام 2023. وتابع التقرير: «من المتوقع أيضًا أن تستمر الظروف الاقتصادية في التحسن، إذ إن أسعار النفط ستحافظ على قوتها بما يتيح لحكومات المنطقة دعم الاقتصاد.

كما من المرجح أن تتراجع معدلات التضخم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة». فيما كشف تقرير EY عن تسجيل المنطقة نموًا ملحوظًا على أساس سنوي تمثل في زيادة بنسبة 30% بصافي الأرباح، و12.2% في صافي الأصول. كما سجل العائد على الأسهم نموًا بنسبة 6.18% على أساس سنوي، وارتفع صافي هامش الفائدة بنسبة 0.2%. وشمل هذا الأداء القوي بنوك المنطقة، والتي شهدت نموًا بنسبة 18.8% في دخلها التشغيلي. كما ارتفع إجمالي الودائع بنسبة 6.08%، وارتفعت نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 5.43%. ومن المتوقع أن تظل القروض المتعثرة عند مستوياتها الحالية في عام 2023، مع توجه البنوك لاعتماد نهجٍ انتقائي في عمليات الإقراض. وستكون الرقابة التنظيمية تحت دائرة الاهتمام هذا العام، مع مواصلة تنفيذ لوائح اتفاقية بازل 4، والتركيز المتزايد على مكافحة الجرائم المالية ونشر عمليات «اعرف عميلك إلكترونيًا»، ومكافحة غسيل الأموال، والأمن السيبراني. كما من المتوقع أيضًا استمرار المضي بخطى متسارعة في تنفيذ مبادرات البنية التحتية للأسواق المالية، مثل منصات «اعرف عميلك إلكترونيًا»، ومبادرات الخدمات المصرفية المفتوحة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. من جانبه، قال رئيس قطاع الخدمات المالية في EY الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشارلي ألكسندر: «في ظل التأثير المحدود لأزمة القطاع المصرفي المستمرة في الولايات المتحدة وأوروبا، شهد القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي تحولًا جوهريًا، وهو يمضي الآن في مسارٍ تصاعديٍ قوي، وذلك بدعم من الطلب المتزايد على الإقراض». وتابع: «يلعب هذا التطور دورًا مهمًا جدًا في النمو الاقتصادي الشامل للمنطقة، في ظل محركات التنويع الاقتصادي المستمرة. وهناك اتجاه إيجابي آخر يتمثل في اتباع معظم دول مجلس التعاون الخليجي برامج وخطط لتحقيق صافي انبعاثات صفرية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الطلب على التمويل المستدام، وهو عامل تمكين رئيسي للتحول إلى الطاقة النظيفة». وكانت التوقعات المستقبلية للمنطقة قد تعززت بفضل أسعار النفط والغاز القوية والزيادة الكبيرة في النشاط الاقتصادي غير النفطي، الأمر الذي دفع أيضًا إلى تعزيز الطلب على الائتمان. ومن الاتجاهات البارزة الأخرى التي يتسم بها القطاع المصرفي حاليًا، الوضع المالي القوي، والاستثمارات الحكومية، والتحسن المتوقع في المشهد الاقتصادي العالمي والتقدم التكنولوجي. ويمثل التحول الرقمي مستقبل القطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعمل الذكاء الاصطناعي حاليًا على إعادة تشكيل صناعة الخدمات المالية في المنطقة، حيث أنه يقدم خدمات مصرفية أسرع وأكثر تخصيصًا من خلال روبوتات الدردشة. ومن بين المجالات الأخرى ذات الأولوية بالنسبة للقطاع المصرفي في المنطقة الخدمات المصرفية الرقمية، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية المفتوحة، والترميز، والعملات الرقمية، وتقنية سلسلة الكتل «البلوك تشين»، والتمويل المستدام. كما تقوم البنوك أيضًا بتطوير مبادرات جديدة لتجربة العملاء تهدف إلى تحويل المنافسة بعيدًا عن المنتجات، مستهدفةً الخدمات المصرفية لأسلوب الحياة. ويتضمن ذلك تقديم برامج الدردشة الآلية وبرامج الولاء، بالإضافة إلى الاستفادة من أحدث أدوات تحليل العملاء لتحسين العروض.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا دول مجلس التعاون الخلیجی الخدمات المصرفیة القطاع المصرفی

إقرأ أيضاً:

مواعيد مباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري 2023-2024

يزداد بحث واهتمام العديد من الجمهور في كل مكان خلال الساعات الأخيرة، عن مواعيد مباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري لهذه النسخة 2023-2024.

ويضع لكم موقع الفجر الرياضي، في التقرير التالي، كافة المعلومات المتعلقة بمباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري 2023-2024 والتي يهتم بها الجمهور في كل مكان.

مواعيد مباريات الزمالك القادمة في الدوري المصري

الزمالك ضد سيراميكا كليوباترا الجولة 28 مساء السبت 29 يونيو 2024 الساعة السابعة مساءً

فاركو ضد الزمالك الجولة 29 مساء الأربعاء 3 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً

الزمالك ضد الإسماعيلي في الجولة 30 مساء الأحد 7 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً.

معتز إينو يكشف عن استيائه من إدارة الزمالك ويناقش تداعيات قراراتها زيزو: مينفعش أغلط في الأهلي وكنت أتمنى اللعب بجوار أبو تريكة

الزمالك ضد  بلدية المحلة مؤجلة من الجولة 17 مساء الإثنين 15 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً

الداخلية ضد  الزمالك في الجولة 31 مساء الأحد 21 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً

الزمالك ضد بيراميدز في مؤجلة من الجولة 18 مساء الجمعة 26 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً

المقاولون العرب ضد الزمالك في مؤجلة من الجولة 19 مساء الإثنين 29 يوليو 2024 الساعة السابعة مساءً

الزمالك ضد الجونة في الجولة 32 مساء الجمعة 2 أغسطس 2024 الساعة السابعة مساءً

الزمالك ضد إنبي في مؤجلة من الجولة 22 مساء الإثنين 5 أغسطس 2024 الساعة السابعة مساءً

زد ضد الزمالك في مؤجلة من الجولة 23 مساء الخميس 8 أغسطس 2024 الساعة السابعة مساءً

الزمالك ضد طلائع الجيش في الجولة 33 مساء الأربعاء 14 أغسطس 2024 في تمام الساعة الرابعة عصرا

بلدية المحلة ضد الزمالك في الجولة 34 مساء السبت 17 أغسطس 2024

يذكر أن الزمالك يتواجد في المركز الثامن بجدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 37 نقطة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تعاقد الاتحاد مع بيولي
  • علاء فاروق وزير الزراعة الجديد صاحب الـ30 عاما خبرة في المجال المصرفي
  • بنك ظفار يفوز بجائزة أفضل بنك للشركات من مجلة "يوروموني"
  • QNB تنال أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • QNB تحصد أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • أحمد دياب: منظومة التحكيم وصلت لمراحل صعبة ولا بد من حلها في أسرع وقت
  • مواعيد مباريات الأهلي المتبقية في الدوري المصري 2023-2024
  • مواعيد مباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري 2023-2024
  • مواعيد مباريات الإسماعيلي المتبقية في الدوري المصري 2023-2024