قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الإثنين، إنه لا يمكن التخلي عن حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل.

وكتب بايدن، عبر منصة “إكس”، “لا يمكننا أن نتخلى عن السلام.. ولا يمكننا التخلى عن حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل على الرغم من صعوبة الأمر”.

وأضاف: “يستحق الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء أن يعيشوا في أمان وكرامة وسلام”.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، نقلاً عن قادة الجاليات الإسلامية في أمريكا، إن الدعم النشط لإسرائيل قد يكلف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أصوات الأمريكيين العرب والناخبين المسلمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وأوضحت الصحيفة: “يعتقد الكثيرون في المجتمعات العربية والمسلمة في أمريكا أن الرئيس ومساعديه كانوا متهورين في خطابهم، خاصة في وقت مبكر، وهم يكثفون تحذيراتهم بشكل متزايد، ويقولون لفريق بايدن إن الإحباط بين الأمريكيين العرب والمسلمين يمكن أن يضر بسباقه الرئاسي العام المقبل”.

مرحلة جديدة من الحرب.. إسرائيل تصدر بيانا بشأن الاجتياح البري لـ غزة هاآرتس: 30 طائرة عسكرية أمريكية تصل إسرائيل

وحسب “بوليتيكو”، قال المسؤول السابق في وزارة الخارجية ورئيس منظمة حقوق الإنسان الإسلامية وائل الزيات، إن “ممثلي منظمته اتصلوا بفريق بايدن مباشرة للتعبير عن مخاوفهم بشأن الارتباط بين تصرفات الرئيس بشأن قضية تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والانتخابات المقبلة”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بايدن فلسطين إسرائيل الرئيس الأمريكي

إقرأ أيضاً:

أمريكا تسعى لاتفاق دبلوماسي يمنع نشوب حرب بين "حزب الله" وإسرائيل

 

واشنطن- رويترز

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود.

وأدى القصف المتبادل إلى إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من المناطق الواقعة على جانبي الحدود، وأثار تصاعد وتيرته في الأسابيع القليلة الماضية مخاوف من نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وجماعة حزب الله.

وقال أوستن في بداية اجتماعه مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "استفزازات حزب الله تهدد بجر الشعبين الإسرائيلي واللبناني إلى حرب لا يريدانها. مثل هذه الحرب ستكون كارثة على لبنان وستكون مدمرة للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين الأبرياء". وأضاف "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للحيلولة دون مزيد من التصعيد. لذلك نحن نسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يعيد الهدوء الدائم إلى الحدود الشمالية لإسرائيل ويمكّن المدنيين من العودة بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وقال تساحي هنغبي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إن إسرائيل ستحاول في الأسابيع المقبلة حل الصراع مع جماعة حزب الله، وإنها تفضل التوصل إلى حل دبلوماسي. وأضاف هنغبي أن إسرائيل ناقشت مع مسؤولين أمريكيين إمكانية أن يسمح انتهاء متوقع للعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في غزة بالتوصل إلى "ترتيب" مع حزب الله.

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ أكثر من ثمانية أشهر بالتوازي مع الحرب في غزة.

وفي البنتاجون، قال جالانت إنه سيناقش الجاهزية العسكرية مع أوستن. وأضاف جالانت "نعمل معا عن كثب للتوصل إلى اتفاق، لكن يتعين علينا أيضا مناقشة الجاهزية لكل خيار محتمل".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن جالانت أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الاثنين بأن إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا للصراع مع حزب الله.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر اليوم الثلاثاء "نعتقد أنه من الممكن التوصل إلى حل دبلوماسي. ونعتقد أنه في مصلحة جميع الأطراف".

وذكر جالانت في البنتاجون أنه سيناقش العلاقات الدفاعية الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة وفي الوقت نفسه نقاط الخلاف.

وعلقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو شحنة قنابل زنة 2000 رطل و500 رطل بسبب القلق من تأثيرها المحتمل في مناطق مكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريين الأمريكيين بالعمل في أوكرانيا
  • بعض الحقائق التاريخية في الصراع مع اليهود
  • أمريكا تسعى لاتفاق دبلوماسي يمنع نشوب حرب بين "حزب الله" وإسرائيل
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام
  • مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: استمرار استيطان إسرائيل بالضفة عقبة لحل الدولتين
  • بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"
  • تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.. وإدارة بايدن تتعهد بدعم تل أبيب بشكل كامل حال اندلاع الحرب
  • مسئولون إسرائيليون أبلغوا نظراءهم الأمريكيين التزام تل أبيب بخطة الرئيس جو بايدن