أشاد اللواء أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بموقف الرئيس عبدالفتاح السيسى الحاسم تجاه القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أنّ موقف الدولة خلال المشاورات المصرية - الأمريكية كان واضحاً بالتأكيد على أنّ السلام العادل والشامل، القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقى والمستدام للشعب الفلسطينى والمنطقة، مؤكداً، خلال حواره لـ«الوطن»، أنّ مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

كيف ترى موقف مصر خلال قمة القاهرة للسلام برفض تصفية القضية الفلسطينية؟

- الرئيس عبدالفتاح السيسى وضع العالم أمام فرصة حقيقية بقيادة مصر لوضع حل جذرى وشامل وعادل للقضية الفلسطينية، وإرساء قواعد السلام فى المنطقة حتى لا تتسع رقعة الصراع ويتوقف العدوان، فضلاً عن ضمان عدم تكرار الحرب من جديد، فمصر تمارس دورها دائماً للحفاظ على السلام فى المنطقة وحماية شعبها والشعوب العربية الشقيقة وتهدئة الأوضاع، وكلمة الرئيس السيسى، فى قمة القاهرة للسلام، عبرت عن ضمير الشعب المصرى والضمير العربى كله تجاه الأشقاء بدولة فلسطين المحتلة، وشدد على ضرورة وقف العدوان بأى شكل، وفتح باب المساعدات الإنسانية.

كما كشفت كلمة «السيسى»، فى قمة القاهرة للسلام، ما يقترفه العدوان الإسرائيلى الغاشم من مجازر بحق المدنيين العُزل والأطفال والنساء والشيوخ والمرضى والأطقم الطبية، وعكست رسالة واضحة تماماً برفض مصر تصفية القضية الفلسطينية، وأن حدود مصر وسيادتها «خط أحمر»،، وعلى المجتمع الدولى أن يتحمل مسئولياته إزاء الحرب العدوانية التى تشنها إسرائيل بالمخالفة لجميع القوانين.

كيف ترى اجتماع مجلس الأمن القومى ثم استضافة قمة دولية لبحث مستقبل القضية؟

- اجتماع مجلس الأمن القومى، برئاسة الرئيس السيسى، دلالة شديدة الأهمية على الموقف المصرى تجاه التطورات الجارية فى فلسطين والتصعيد العسكرى من قبَل قوات الاحتلال فى قطاع غزة، حيث تتواصل مصر على مدار الساعة مع الدول والمنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية، ثم جاءت قمة القاهرة للسلام التى وضعت العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية أمام مسئولياتها، ما يجعل المجتمع الدولى مسئولاً عن أى تصعيد يهدد أمن واستقرار المنطقة، خصوصاً أنها عرضت الحل والمسار الطبيعى للتعامل مع القضية الفلسطينية بتحقيق مطالب الفلسطينيين العادلة فى حق تقرير المصير، وأن تكون لهم دولة مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كيف ترى التطورات الأخيرة فى غزة؟

- ما يحدث هو عدوان غاشم على المدنيين من أجل تهجيرهم قسرياً من وطنهم، ومصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى، فلا تهاون أو تفريط فى أمن مصر القومى تحت أى ظرف، والرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن بلاده تتابع باهتمام تطورات الأوضاع فى المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية، وتهتم بتهدئة الأوضاع ووقف العدوان الحالى على قطاع غزة، مطالباً بإيجاد حل شامل وعادل لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمى، القائم على حل الدولتين، فمصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ماذا عن أهم النقاط التى ركزت عليها مصر لوقف العدوان؟

- ركز الرئيس عبدالفتاح السيسى على وقف اتساع رقعة الصراع، إلى جانب أهمية معالجة الوضع الإنسانى فى غزة؛ لضمان وصول المساعدات وإبقاء المدنيين بعيدين عن مواقع الخطر، وهناك جهود تُبذل لاحتواء الموقف فى غزة، وعدم دخول أطراف أخرى فى الصراع.

كيف ترى رسائل الرئيس السيسى إلى الرؤساء والقادة ومنهم وزير الخارجية الأمريكى؟

- مصر أكدت أنّ السيادة المصرية ليست مستباحة، وأنّ الحدود المصرية تقع تحت سيادتها التامة ولا تخضع لضغوط من أحد.

ما رأيك فى تصريحات الاحتلال ودعوة الفلسطينيين للنزوح إلى الحدود مع سيناء؟

- هذه الدعوات ليست جديدة وتم ترديدها فى السابق مرات عديدة، والموقف المصرى من القضية الفلسطينية له محددات واضحة، والدور الذى تلعبه الحدود المصرية فى مثل هذه الأوضاع هو استقبال الحالات الإنسانية والمصابين للعلاج فقط، ثم العودة مجدداً، كما أن الشعب الفلسطينى نفسه لن يقبل بالخروج من أرضه ومغادرة وطنه.

مصر وقضايا العرب

مصر تعتبر الحاضنة الأكبر لقضايا العرب الأشقاء، حيث سجل التاريخ مساهمات عديدة للدولة فى إنهاء الأزمات بالمنطقة العربية وإعادة الاستقرار، تكريساً لدورها فى محيطها العربى والإقليمى كدولة محورية ورئيسية فى المنطقة العربية، وبما لها من ثقل إقليمى وعربى، وما يضيفه لها موقعها الجغرافى ودورها التاريخى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الرئیس عبدالفتاح السیسى قمة القاهرة للسلام القضیة الفلسطینیة فى المنطقة کیف ترى

إقرأ أيضاً:

العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية

أكد أفضال خان، عضو مجلس العموم البريطاني، أن الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة كير ستارمر ستدعم القضية الفلسطينية وتعمل على تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

 

 

رئيس وزراء بريطانيا الجديد يعين أنجيلا راينر نائبة له الرئيس السيسي يُهنئ "ستارمر" بفوز حزب العمال بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا

وتابع “خان” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة،  أنه يمكن إنشاء الدولة الفلسطينية وإيجاد حل نهائي للأزمة الراهنة عبر التواصل مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأشار إلى  أن هناك دعمًا كبيرًا للحكومة الجديدة وتعزيز الإصلاح خلال الفترة المقبلة، ولديها قدرات كبيرة يجب استغلالها بشكل أمثل ولديها أولويات وأهداف كثيرة على رأسها التعليم وقطاعا الصحة والأمن.

 

وواصل “خان” أن حزب المحافظين حصل في الانتخابات البرلمانية على نتائج مخيبة للآمال، لافتا إلى أن الحكومة الجديدة ستعمل على إصلاح القانون ودعم الشركات وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، كما أنها ستعمل أيضًا على تجنب أي تداعيات سلبية على الاقتصاد البريطاني وستكون لديها الكفاءات والقدرات اللازمة لخدمة الشعب البريطاني.

 

التشكيل الجديد ببريطانيا.. "هيلي" وزيرا للدفاع و"لامي" للخارجية.. وأول سيدة تتولى المالية


 

وفي سياق آخر، كشفت رئاسة وزراء بريطانيا اليوم الجمعة، عن ملامح التشكيل الوزاري الجديدة تحت قيادة زعيم حزب العمال، كير ستارمر، الذي تولى رئاسة الوزراء خلفا لريشي سوناك.


وأوضحت رئاسة الوزراء - حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية - أنه تم تعيين، أنجيلا راينر، نائبة لرئيس الوزراء، ووزيرة دولة لشئون الإسكان والمجتمعات، كما جرى إسناد حقيبة المالية لراشيل ريفز؛ لتصبح بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

فيما تم تعيين جون هيلي وزيرا للدفاع، وتم إسناد حقيبة الخارجية لديفيد لامي، وإسناد حقيبة الداخلية لإيفايت كوبر.

ويواصل ستارمر الاجتماع بقيادات حزب العمال لاختيار باقي أعضاء الحكومة الجديدة بعدما نجح الحزب في تحقيق فوز ساحق في الانتخابات التي جرت أمس؛ لينهي بذلك 14 عاما من حكم حزب المحافظين عاصر خلالها أحداثا مهمة كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى جانب فضائح سياسية وأزمات اقتصادية واجتماعية.

مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • احتمالات بتصفية المقدم “الجعدني” في عدن
  • القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد)
  • «دفاع النواب»: نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن والاستقرار
  • "دفاع النواب": نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن
  • رئيس «دفاع النواب»: تصريحات مدبولي في المؤتمر الصحفي مهمة للغاية
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسى والشعب المصرى بالعام الهجرى الجديد
  • وزير دفاع جديد بالحكومة المصرية.. تعرف على التشكيل الجديد
  • رئيس «دفاع النواب» يهنئ الوزراء الجدد: تغيير يرقى بطموحات وأهداف الشعب