قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الاثنين، كإن جيش الاحتلال أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن أهداف الحرب تتطلب عملية برية بقطاع غزة، حتى على حساب سقوط قتلى في صفوفه".

وبحسب الصحيفة، "يعتقد الجيش الإسرائيلي أنه من الضروري التوغل برا في قطاع غزة من أجل تحقيق أهداف الحرب التي حددها المستوى السياسي، حتى على حساب العديد من القتلى من الجنود، لكنه ينتظر موافقة نتنياهو".



وأشارت، إلى أن "المستوى السياسي في دولة الاحتلال سبق ووجه الجيش بتدمير القدرات العسكرية والسلطوية لحماس وخلق واقع أمني جديد في القطاع".



ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها، "إن بعض أعضاء هيئة الأركان العامة يرون أن الدخول البري سيشكل ضغطا على حماس للتوصل إلى اتفاق لإعادة المختطفين، في محاولة لإنهاء الحرب"، بينما تقول مصادر في المؤسسة العسكرية إنهم "لمسوا ترددا في المستوى السياسي بشأن استمرار الحرب".

وأضافت: "في الجيش، يُنظر إلى تردد نتنياهو على أنه عدم ثقة في الجيش الإسرائيلي وقدرته على تحقيق الأهداف التي حددتها الحكومة".

ومؤخرا، بدأ مسؤولون مقربون من نتنياهو يرددون رسالة مفادها أنه "من الأفضل عدم التسرع بالدخول إلى غزة، نظرا لخطر اندلاع حريق مع حزب الله اللبناني، بل وربما المنطقة برمتها"، بحسب الصحيفة.



قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، الاثنين، إن تأخر انطلاق العملية البرية بقطاع غزة يأتي "لاعتبارات مختلفة تكتيكية واستراتيجية".

واليوم قالت هيئة الإذاعة "الإسرائيلية" إن العملية البرية ضد قطاع غزة أُجلت لحين وصول قوات أمريكية إضافية.

وبالأمس أعلنت وسائل إعلام عبرية أن حكومة نتنياهو قررت تأجيل العملية ضد قطاع غزة لمنح فرصة لجهود إطلاق سرى الأسرى لدى حركة حماس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة حماس العملية البرية حماس غزة الاحتلال العملية البرية طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سيناريوهات التقدم البري.. احتمالان امام نتنياهو

بات من المرجح ان تستكمل الحملة الجوية الكبيرة التي تقوم بها اسرائيل والتي تستهدف فيها "حزب الله" وبيئته الحاضنة، بعملية برية ليحقق رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو، من وجهة نظره، انتصاراً مثاليا على عدوه الاول، اذ ان الاهداف العسكرية التي كان من الممكن استهدافها تمت اصابتها في الايام الماضية وبات لزاماً تحقيق انجاز ميداني واضح.


لكن، وبعيدا عن استهداف اسرائيل لغالبية الصف القيادي في "حزب الله" وعلى رأسهم الامين العام السيد حسن نصرالله، الا ان حسم الواقع الفعلي للامكانيات العسكرية للحزب يبدو مستحيلاً، كما ان فهم او توقع نتائج اي عملية برية شبه مستحيل في ظل وجود "حزب الله" عند الحدود البرية مع فلسطين المحتلة، لذلك فإن هناك اكثر من سيناريو متوقع لاي عملية برية.

السيناريو الأول وهو ما تتوقعه اسرائيل، وهو التقدم السلس نسبياً واحداث خروقات عملية في اكثر من نقطة حدودية وعليه يصبح حجم التقدم الاسرائيلي عندها مرهونا برغبة الجيش الاسرائيلي وواقع الميدان، اذ ان اسرائيل لا تريد القيام بتمدد بري محدود والعودة الى خارج الحدود بل السيطرة على منطقة معينة لحماية المستوطنات.

وفق هذا السيناريو فإن السيطرة الاسرائيلية على مسافة لا بأس بها من الحدود، مهما كانت، ستعني انتهاء الحرب عمليا، لتبقى بعض الاستهدافات تحصل في العمق، لكن بكثافة اقل كي تتفرغ اسرائيل لجبهات اخرى.

عندها قد تحصل مبادرات لوقف اطلاق النار والاتفاق على تطبيق القرار ١٧٠١، او ادخال تعديلات عليه، في حين ان كل هذا المشهد سيتغير في حال فشلت عملية التقدم البري الاسرائيلي وهذا ما يضع كل انجازات نتيناهو ضد "حزب الله" على المحك.

قد يؤدي التقدم البري للجيش الاسرائيلي الى خسائر كبرى في الجيش الاسرائيلي وهذا تصور قد يكون منطقياً ايضا، عندها يصبح انكسار الجيش الاسرائيلي امرا وارداً وتعرضه لحرب استنزاف جديا، مما يعطي "حزب الله" فرصة لاحداث توازن حقيقي مع الخسائر التي تكبدها عن طريق الاغتيالات..

في هذا السيناريو سندخل في حرب طويلة وفي عملية تفاوض جدية قد تؤدي الى انهاء الحرب في المنطقة لكن بعد فترة ليست بقليلة. وعليه نحن امام منعطف كبير سيبدأ مع المعركة البرية وقد لا ينتهي بسهولة من دون معرفة مسارات الحرب وكيف ستتبدل خلال الايام المقبلة..
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • خبراء: التوغل البري قد يضع جيش الاحتلال في موقف صعب
  • "حزب الله" ينفي التوغل البري لجيش الاحتلال في لبنان
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال إزاء التوغل البري جنوب لبنان
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال من التوغل البري جنوب لبنان
  • حزب الله ينفى مزاعم الجيش الإسرائيلي التوغل البري في لبنان
  • أولمرت يدعو لإبعاد حزب الله عن الليطاني بعد إضعافه.. علق على التوغل البري
  • دول تستنفر لإجلاء مواطنيها من لبنان على وقع التوغل البري الإسرائيلي
  • السنيورة: التوغل البري الإسرائيلي في لبنان سيطيل الحرب ويزيد المآسي
  • هل انسحب الجيش اللبناني من الحدود مع إسرائيل بعد إعلان التوغل البري؟
  • سيناريوهات التقدم البري.. احتمالان امام نتنياهو