اختتمت اليوم أعمال منتدى الاستثمار السعودي – الأوروبي، بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج لويجي دي مايو، وأصحاب السمو والمعالي والسعادة من المملكة ودول الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى الرؤساء التنفيذين لكبرى الشركات السعودية والأوروبية.


وجرى خلال المنتدى توقيع 8 مذكرات تفاهم بين القطاع الحكومي والخاص، حيث وقّع القطاع الحكومي مع القطاع الخاص 4 مذكرات تفاهم في قطاعات الآلات والمعدات والثقافة وريادة الأعمال والتعليم والتدريب، فيما وقّع القطاع الخاص 4 مذكرات تفاهم شملت قطاعات الطاقة والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وتكنولوجيا الأغذية الحديثة.
وناقش أصحاب السمو والمعالي خلال المنتدى العديد من الموضوعات منها التحول إلى الطاقة النظيفة وصناعات الحياد الصفري والموارد الطبيعية في المملكة والنقل والبنية التحتية، إضافةً إلى التعدين والتصنيع وسلاسل الإمداد، والسياحة والثقافة والرياضة، والشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وقطاع الصحة ما بين تقديم الخدمات والصناعة والتقنية الحيوية، إضافةً إلى الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.
يذكر أن منتدى الاستثمار السعودي – الأوروبي شهد حضوراً واسعاً بلغ أكثر من 1000 مشارك من ممثلي القطاع الحكومي والخاص، كما صاحب المنتدى معرض يهدف إلى عرض الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات والخدمات والحوافز المقدمة للمستثمرين، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية وهي وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية وبرنامج التحول الوطني ورؤية 2030 والوطنية للإسكان.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مذکرات تفاهم

إقرأ أيضاً:

كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)

كشف الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، تفاصيل الاجتماع الذي تم بين وزير المالية ووفد الاتحاد الأوروبي، موضحا أن العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي استراتيجية ومتعددة الأبعاد.

بحوث المحاصيل الحقلية يشارك في ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي، وعبيدة أمير، مقدمتا برنامج صباح البلد، المذاع على قناة “صدى البلد” أنه كان هناك اتفاق على منح الاتحاد الأوروبي 7.4 مليار يورو كتمويلات لمصر، تتضمن استثمارات ومنح وشروط ميسرة.

تمويلات القطاع الخاص

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن هذه التمويلات تشمل منح حكومية إلى جانب تمويلات القطاع الخاص التي تشجعه على ضخ الاستثمارات في السوق المصرية.

وأكد أن وزير المالية أكد أن الدولة المصرية تقدم كل الدعم للقطاع الخاص، وبصدد منح حزمة كبيرة من المساندة بما فيها حزمة ضريبية للقطاع الخاص والعمل على تعزيز التنافسية بين المشروعات.
 

مقالات مشابهة

  • إختتام منتدى الأعمال المصري المجري بمشاركة 126 شركة في مجالات الاستثمار المختفة
  • وزير الكهرباء يكشف تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والمجر بمجال المفاعلات النووية
  • اقتصاد الدبيبة تشهد توقيع اتفاق على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية
  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي-القطاع الخاص)
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • وزير الاستثمار السعودي: القطاع الخاص السعودي يراهن على مصر
  • وزير الاستثمار: حل 75% من مشاكل الاستثمار للقطاع الخاص السعودي
  • منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية
  • منتدى الشارقة الاستثمار 2024 ينطلق بعد غد الأربعاء برؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية بمشاركة قادة أعمال من دولة الإمارات والعالم