تنحى الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخطوط الجوية القطرية"، أكبر الباكر، عن منصبه بعد 26 عاما قضاها فيه، فيما خلفه الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي.

وكتب الباكر الذي سيترك منصبه اعتباراً من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في رسالة إلكترونية وصلت إلى موظفي المجموعة، الإثنين: "كان شرفاً كبيراً خدمة وطني وقيادة فريق احترافي عالمي مثلكم".

وأعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية سعد بن شريده الكعبي، أن المهندس بدر المير سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفا للباكر، بحسب صحيفة "الشرق" المحلية.

ووجه الكعبي الشكر للباكر على الفترة التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي، مؤكدا أن "القطرية تحت قيادته أصبحت واحدة من شركات الطيران الأكثر احتراما في العالم".

كما أشاد بالرئيس التنفيذي الجديد للشركة، قائلا إنه "يتمتع بخبرة عالية وقائد بارع، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي على مدى السنوات العشر الماضية، بالإضافة إلى الإشراف على الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية وقيادة مشروع توسعة مطار حمد الدولي".

اقرأ أيضاً

الخطوط القطرية تعلن تحقيق أرباح صافية بقيمة 1.21 مليار دولار

يذكر أن الباكر تم تكريمه في سبتمبر/أيلول الماضي خلال حفل توزيع "جوائز خيارات المسافرين" (APEX) بنيله جائزة الإنجاز مدى الحياة للرؤساء التنفيذيين، والتي تُمنح لقادة عالم الطيران تقديراً لتفانيهم وجهودهم والتزامهم بتعزيز تجربة السفر.

وحققت الخطوط القطرية إنجازات كثيرة، وحازت العديد من الجوائز العالمية منذ تأسيسها عام 1993، فيما أقلعت الرحلة الأولى للشركة في 20 يناير/ كانون الثاني 1994، باستخدامها طائرة مستأجرة.

وبعد تسلم الباكر منصب الرئيس التنفيذي لها عام 1997، بدأت الخطوط الجوية القطرية النمو والتطور، ووسعت شبكة خطوطها بمعدل سنوي بلغت نسبته 30%، لتوسّع أسطولها من 4 طائرات في سنة التأسيس والإقلاع، إلى أكثر من 200 طائرة الآن، وتسيّر رحلاتها إلى 160 وجهة عالمية في 6 قارات.

وحققت "القطرية" صافي أرباح في السنة المالية 2022-2023 بلغ 4.4 مليارات ريال (1.21 مليار دولار)، إذ نقلت 31.7 مليون مسافر، بزيادة 71% على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً

بعد تعاون 5 سنوات.. الخطوط الجوية القطرية تنفصل عن رعاية بايرن ميونخ

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الخطوط القطرية الخطوط الجویة القطریة منصب الرئیس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من إيرباص إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها

أعلنت وزارة الطيران المدني والنقل الجوي في جمهورية اليمن الاتحادية العظمى أنها تمكنت من تغيير محركات 54 طائرة إيرباص من طراز A320 تابعة للخطوط الجوية اليمنية بمحركات جديدة فائقة القدرة والأداء من إنتاج الشركة اليمنية لصناعة الطيران المدني (أيرطاير)، وأن جميع هذه الطائرات باتت جاهزة للتحليق في الأجواء من جديد.

>> صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن

ويتكون أسطول الخطوط الجوية اليمنية من 323 طائرة، تُشكِّل طائرات إيرباص الأوروبية قرابة الربع منها، وتُشكِّل الطائرات من شركتي "إمبراير" البرازيلية و"كوماك" الصينية ما نسبته الربع أيضاً، بينما يتكوَّن نصف عدد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من طائرات شركة "أيرطاير" الوطنية اليمنية، وخصوصاً الطائرات الاقتصادية منخفضة الانبعاثات نحيفة البدن (يمن أير 11، و12، و13، 14، و15) ذوات الـ190 مقعداً، و210 مقاعد، و240 مقعداً، و280 مقعداً، و310 مقاعد، على التوالي، المخصصة للرحلات القصيرة والمتوسطة. ولا تملك الخطوط الجوية اليمنية أي طائرة من شركة "بوينج" الأمريكية.

وكانت صنعاء منتصف العام الماضي، ودونما تقديم أي تفسير، قد أوقفت 79 طائرة إيرباص تابعة للخطوط الجوية اليمنية عن الخدمة بشكل مفاجيء، وأودعتها مرابض الطائرات التي تخضع للصيانة بمطار بني حشيش الدولي إلى الشرق من العاصمة صنعاء، بينما كانت هذه الطائرات التي تُشكِّل عائلة A320 أغلبها، تليها A330 وA350، لا تزال في بداية مسيرتها ولم تتعرَّض لأي أعطال تستوجب إحالتها إلى التقاعد.

ومؤخراً قالت وزارة الطيران المدني والنقل الجوي في بيانٍ تلقَّت وكالة أنباء جمهورية اليمن الاتحادية "أجيت" نسخة منه عبر خدمة "التراسُل الضوئي" إن سبب إيقاف صنعاء تلك الطائرات يعود إلى الاشتباه في أنها تحتوي على محركات صناعة أمريكية بشكل كلي أو جزئي، وأضافت إنه بعد إخضاع ذلك العدد الكبير من إيرباص الذي تملكه الخطوط الجوية اليمنية للفحص الداخلي تبيَّن أن محركات إيرباص A320 صناعة مشتركة أمريكية فرنسية، وأنها من طراز "ليب" (LEAP)‏ الذي يُعَد من سلسلة عائلة المحركات العنفية المروحية العالية الالتفافية الذي تنتجه شركة سي اف ام الدولية (CFM International)‏ المملوكة بالمناصفة بين شركة جنرال الكتريك للطيران أحد فروع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية وسنيكما الفرنسية.

وأضاف بيان وزارة الطيران المدني والنقل الجوي في صنعاء إنه في إطار إعلان جمهورية اليمن الاتحادية حالة الحرب مع أمريكا ومقاطعتها سياسياً ودبلوماسياً واقتصادياً وثقافياً فقد آلت صنعاء على نفسها أن تتخلص تماماً ونهائياً من كل ما هو أمريكي في اليمن مهما كان الثمن ومهما كلّف الأمر، ومن ذلك تلك المحركات التي كانت تعمل في طائرات إيرباص A320، والتي حلت محلها محركات وطنية من إنتاج شركة "براق مران للمحركات النفاثة والصواريخ الفرطصوطية" التابعة للشركة اليمنية لصناعة الطيران المدني (أيرطاير).

وإضافةً إلى طائراتها المدنية الاقتصادية منخفضة الانبعاثات نحيفة البدن، تشتهر الشركة اليمنية لصناعة الطيران (أيرطاير) بطائراتها واسعة البدن للرحلات الطويلة، وهي الأقل انبعاثاً واستهلاكاً للطاقة بين كل نظيراتها التي تصنعها شركتا بوينج وايرباص، وأشهرها طائرة (يمن أير 21-9) ذات المحركين التوربينيين بقوة دفع تبلغ 230600 رطل/قدم، التي تتسع في النموذج العادي لـ648 راكباً، وقد دخلت هذه الطائرة الخدمة أول مرة في 21 سبتمبر 2014 عبر الرحلة HOW1214 من مطار ذمار الدولي في جمهورية اليمن الاتحادية إلى مطار واق الواق الدولي في جمهورية بطريقلاند الاستوائية.

الشَّاردة 30. اقْتَنَصَها وحَرَّرَها: مُسَرْنم بن نَبْهَان


مقالات مشابهة

  • تركيا.. مطار أنطاليا يسجل رقما قياسيا بعدد الرحلات الجوية
  • صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من إيرباص إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها
  • امرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف رحلاتها إلى طرابلس
  • الخطوط الجوية اليمنية: لن نعترف بأي إدارة لا تمارس مهمامها من صنعاء
  • تدشين المقر الجديد لشركة الخطوط الجوية الجزائرية
  • الخطوط اليمنية تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • باكستان تطلق رحلات جوية الى العراق استعداداً لـ"زيارة عاشوراء"
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف أولى رحلاتها إلى طرابلس
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز وجهات الطائر الاخضر