موقع 24:
2024-09-07@19:32:03 GMT

تقرير: حماس ستفرج عن 50 رهينة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

تقرير: حماس ستفرج عن 50 رهينة

قال موقع "i24 NEWS" الإسرائيلي نقلاً عن مصادر، الإثنين، إن حركة حماس ستفرج عن 50 رهينة من أصحاب الجنسيات الأجنبية خلال ساعات، الا إذا "ظهرت عقبات جديدة".

وذكر الموقع أن الصليب الأحمر في طريقه لاستلام ما مجموعة نحو 50 من المختطفين من أصحاب الجنسيات الأجنبية، بوساطة قطرية مع حركة حماس، في وقت قال فيه مسؤول إسرائيلي لوسائل إعلام أمريكية إن الرهائن يحملون جنسيات مزدوجة.


وبينت المصادر أن عملية تسليم الرهائن ستتم في خان يونس جنوب قطاع غزة، وسيسمح لموظفي الصليب الأحمر بالوصول بعد أن أوقف الجيش الإسرائيلي الضربات الجوية للمنطقة.

حماس تقرج عن رهينتين لـ"دواع إنسانية" https://t.co/V5B7bhgECB

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023 يأتي ذلك، بعيد إعلان كتائب القسام الجناح العسكري المسلح لحركة حماس، الإثنين، الإفراج عن رهينتين جديدتين "لدواع إنسانية قاهرة".
وقالت "القسام" في بيان لها "قمنا وعبر وساطة مصرية قطرية بإطلاق سراح المحتجزتَين نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز، علماً بأن إسرائيل رفضت منذ الجمعة الماضية قبول استلامهما".
كانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قد نقلت في وقت سابق عن مصدر "مشارك في المفاوضات" أن حركة حماس تفكر في الإفراج عن محتجزين مدنيين مقابل الوقود.

وأطلقت "الكتائب" قبل أيام سراح رهينتين أمريكيتين، وقالت إنها ستفرج عن جميع الأجانب دون مقابل عندما تسمح الظروف الميدانية بذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تقرير: السنوار خطط للهروب مع عدد من الرهائن إلى إيران

كشفت تقرير عن خطة وضعها رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار، للهروب مع رهائن إسرائيليين من قطاع غزة إلى إيران، بعد أن اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حركة حماس بالتخطيط لتهريب رهائن عبر محور فيلادلفيا مع مصر.

وقال نتانياهو في لقاء مع وسائل إعلام أجنبية، الأربعاء، إن حماس تخطط لتهريب رهائن خارج غزة باستخدام ممر فيلادلفيا، وإنه إذا خرجت إسرائيل من محور فيلادلفيا، فسيكون من المستحيل منع حماس ليس فقط من تهريب الأسلحة، بل أيضاً من تهريب الرهائن". 

ونقلت مجلة"جويش كرونيكل" اليهودية التي تصدر من بريطانيا، عن مصادر استخباراتية قولها إن "خطة السنوار كانت تهريب نفسه وبقية قادة حماس مع الرهائن الإسرائيليين عبر محور فيلادلفيا إلى سيناء، ومن هناك إلى إيران".

رادر أمريكي "يخترق الأرض" من أجل السنوارhttps://t.co/hielenyQUI pic.twitter.com/ehE95vxyhS

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2024 وبحسب المصادر "تم الكشف عنه أثناء التحقيق مع مسؤول كبير في حماس تم القبض عليه، فضلاً عن المعلومات التي تم الحصول عليها من وثائق تم ضبطها يوم الخميس 29 أغسطس (آب)، وهو اليوم الذي تم فيه استعادة جثث الرهائن الستة الذين قتلوا في نفق جنوب قطاع غزة".

وقالت المجلة إنه "من المرجح أن السنوار أدرك أن الحرب انتهت بالنسبة لحماس، وأن فرصه في تحقيق نجاح عسكري أصبحت معدومة، وأنه لا يرى سوى مخرج واحد وهو إنقاذ حياته بالتخلي عن ساحة المعركة والفرار من غزة".
وبررت ذلك بأن السنوار، لم يصر على انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور نتساريم الذي يفصل بين شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه، لأنه لا يوفر له أية إمكانية للهروب، على عكس محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة.
ويتمسك نتانياهو ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، وهو ما ترفضه حماس، وأدى لوصول مفاوضات صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل إلى حالة من الانسداد، في حين يحاول الوسطاء التغلب على النقاط الخلافية بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس حركة وفكرة لا يمكن قتلها
  • أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر
  • تقرير: السنوار خطط للهروب مع عدد من الرهائن إلى إيران
  • تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول
  • مقترح أمريكي جديد لحل معضلة "محور فيلادلفيا"
  • إندبندنت: تقرير حريق برج غرينفيل بلندن يكشف التعامل بعنصرية مع المسلمين
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين
  • "الحية" يعرض موقف حركة حماس من المُقترح الأميركي وتطورات المفاوضات
  • البيت الأبيض: تأمين إطلاق سراح 135 سجينًا سياسيًا في نيكاراغوا لأسباب إنسانية
  • بدون إسرائيل.. الإدارة الأميركية تدرس عقد صفقة أحادية مع حماس