قال الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس سبايدر ماركس، "إن العملية البرية المزمع شنها ضد غزة، لن تقتصر على الدبابات والمدرعات، بل ستحتاج لفرق قتالية على الأرض، لذا ستكون هناك مجموعة مشاة محمولة ومدرعة، بالإضافة إلى المدفعية والقوات المدرعة، وسيكون هذا كله مسبوقا بمعلومات استخبارية دقيقة".

وتحدث ماركس عن استراتيجية إسرائيل إذا قررت المضي قدمًا في التوغل البري في قطاع غزة خلال مقابلة على قناة "سي أن أن" مبينا، أن "لدى إسرائيل قوة بحرية.

لديهم ما يسمى بالكورفيت وهي سفن هجومية صغيرة. لديهم 45 زورق دورية ولديهم 10 آلاف بحار في الخدمة الفعلية".



وتابع، "أن إسرائيل تحاول استهداف القادة السياسيين والعسكريين لحركة حماس"، موضحا أنهم "يريدون ملاحقتهم، ومن المحتمل أن تكون لديهم مهمة قتل أو أسر، الشيء الثاني الذي يريدون ملاحقته هو مجمع الأنفاق الواسع".

ومنذ أكثر من أسبوعين يحشد جيش الاحتلال قواته على تخوم غزة، تحضيرا للعملية البرية، التي أجلها عدة مرات، كان آخرها اليوم حيث أعلن الاحتلال تأجيل الاجتياح البري لحين وصول قوات أمريكية إضافية.

وتحدث قادة الاحتلال العسكريون في عدة مناسبات أن العملية البرية سيكون هدفها القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة.

في المقابل أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن الاحتلال سيمنى بهزيمة تفوق ما تعرض له في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وأنها مستعدة تماما لكل الاحتمالات.



و يستمر الاحتلال لليوم السابع عشر على التوالي باستهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، استشهد إثرها 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العملية البرية غزة حماس حماس غزة العملية البرية طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف نحو 2000 هدف تابع لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان. وأكد المتحدث باسم الجيش أن الأهداف شملت مواقع استراتيجية، بما في ذلك مستودعات أسلحة ومراكز قيادة تابعة للحزب.

تأتي هذه الضربات في إطار تصاعد القتال بين الجانبين، وسط تكثيف الهجمات الجوية والبرية على المناطق الحدودية. وأشار الجيش إلى أن العمليات مستمرة في محاولة لتقليص قدرات حزب الله العسكرية وإضعاف خطوطه الدفاعية في المنطقة.

حرائق هائلة في منطقة شلومي بالجليل الأعلى المحتل

كان اندلعت حرائق هائلة في منطقة شلومي بالجليل الأعلى المحتل، نتيجة سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، وفقًا لتقارير إعلامية عبرية. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الحريق امتد إلى جراج للسيارات في المنطقة، حيث تعمل أربع فرق إطفاء على محاولة السيطرة على النيران، لكن الحريق لا يزال مشتعلًا حتى الآن.

قصف إسرائيلي على بيروت ردًا على الهجمات

في تطور متزامن، أفادت القناة 12 العبرية بأن القوات الإسرائيلية تشن في هذه الأثناء غارات على العاصمة اللبنانية بيروت، ردًا على القصف الصاروخي من لبنان. تأتي هذه الضربات الإسرائيلية بعد وصول وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى لبنان صباح اليوم.

زيارة رسمية إيرانية إلى لبنان

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى بيروت اليوم الجمعة على متن طائرة إيرانية، في زيارة رسمية. ومن المقرر أن يلتقي عراقجي برئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، بالإضافة إلى اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، لمناقشة الأوضاع الراهنة.

 

مقالات مشابهة

  • جنرال أمريكي كبير يتوجه إلى إسرائيل لتنسيق الرد على إيران
  • جيش الاحتلال: هاجمنا 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية
  • محلل سياسي: إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في لبنان بيد حزب الله
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • صحافة عالمية: حزب الله قادر على جعل العملية البرية محفوفة بالمخاطر
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • مسؤول أمريكي: واشنطن تدرس أيضًا خيارات الرد على إيران
  • باحثة سياسية: العملية البرية لن تكون سهلة على إسرائيل وحزب الله أقوى ميدانيا