قدمت غرفة صناعة الأردن وعدد من الشركات العاملة بقطاع المبيدات، لوزارة الزراعة بالمملكة جهازا للكشف ماهية المواد الأولية المستوردة الداخلة في عمليات تصنيع المبيدات.

وقالت الغرفة في بيان اليوم الاثنين، بعد تسليم وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات جهاز Spectrophotometr Ftir، إن الجهاز يعمل على الكشف ماهية المواد الأولية الداخلة في صناعة المبيدات بشكل سريع لضمان عدم عرقلة أو تأخير التخليص على المواد الخام المستوردة للمصانع المحلية.

وحسب البيان، أعرب الوزير الحنيفات عن شكره وتقديره لغرفة صناعة الأردن ومبادرتها بتقديم الجهاز للوزارة الذي سيسهم بشكل كبير في دعم قطاع صناعة المبيدات المحلية وتعزيز جودتها.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الجهاز سيعمل على تقليل الوقت والجهد خلال تنفيذ إجراءات التحقق من ماهية المواد الداخلة في صناعة المبيدات وتسريع وإنجاز المعاملات والتسهيل على الصناعيين لضمان نمو وتطور منتجاتهم.

بدوره، أكد نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان أن تقديم الجهاز لوزارة الزراعة يأتي انطلاقا من الشراكة الفاعلة والقائمة بين القطاع الصناعي ممثلا بالغرفة ووزارة الزراعة لدعم جهودها المبذولة للارتقاء بمنتجات الصناعة المحلية.

https://petra.gov.jo/upload/Files/be9eba27-0613-4f40-a3ae-64a6c34b2a15.jfif

ونوه بجهود الوزارة في تسريع الخدمات المقدمة للصناعيين وحرصها على مراقبة المواد الأولية الداخلة في صناعة المبيدات وبما يسهم بتطويرها والارتقاء بجودة منتجاتها سواء بالسوق المحلية أو خارج المملكة.

من جهته أشار ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في غرفة صناعة الأردن الدكتور فادي الأطرش، إلى أن تقديم الجهاز يأتي في إطار التشاركية الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تفعيل الفقرة (ج) من المادة (34) الخاصة بتعليمات تسجيل المبيدات وتصنيعها وتجهيزها واستيرادها والاتجار بها وتداولها.

ولفت الأطرش إلى استخدام الجهاز في عمليات الفحص سيسهم في تعجيل أنجاز الكشف المواد الأولية الداخلة بصناعة المبيدات ما يعجل عمليات إنجاز معاملات الشركات والمصانع المحلية العاملة بالقطاع، وزيادة جودة منتجاتها ورفع تنافسيتها بالأسواق التصديرية.

وبين الدكتور الأطرش أن الجهاز يستخدم في تحليل مبيدات الآفات، ويسمح بتحديد وقياس كمية المبيدات في العينات، ويقدم العديد من الإمكانيات والسرعة والقدرة على تحليل مجموعة واسعة من العينات، فيما يحتوي على قاعدة بيانات موسعه للمبيدات ومعتمده من مراكز البحث والجودة العالمية.

بدورهم أشارا ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الأردن المهندس أحمد البس، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة اربد المهندس محمد عويس، عن تقديرهم لوزارة الزراعة لمنح القطاع الصناعي مهلة زمنية لتفعيل الفقرة (ج) من المادة (34) من تعليمات تسجيل المبيدات لحين الانتهاء من إجراءات شراء الجهاز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لوزارة الزراعة المواد الأولیة الداخلة فی

إقرأ أيضاً:

عشاق السورف من أنحاء العالم يحطون الرحال بالداخلة

زنقة20| علي التومي

انطلقت مؤخرا الداخلة فعاليات النسخة الرابعة عشر من الدوري الدولي مولاي الحسن للكايت سورف، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالفترة الممتدة مابين “29 شتنبر و 06 أكتوبر 2024.”

ومن المقرر ان يشارك في هذين الحدثين العالميين، اللذان تنظمهما جمعية خليج الداخلة للتنمية الرياضية والتنشيط الثقافي حوالي 17 دولة ممثلة بـ70 رياضياً تم اختيارهم من بين أفضل المتزلجين على الأمواج والمتسابقين في رياضة الوينغ فويل، سيتنافسون للظفر بالجائزة المالية التي تبلغ قيمتها 40 ألف أورو.

ويعد الدوري الدولي مولاي حسن “الكيت سورف” حدثًا رياضيًا وسياحيًا هامًا يعزز من مكانة مدينة الداخلة على الساحة الدولية كوجهة رياضية عالمية ومحطة رئيسية للأنشطة السياحية.

وفي تصريح لوسائل اعلام، اكدت رئيسة جمعية “خليج الداخلة للتنمية الرياضية والتنشيط الثقافي”، ليلى أوعشي، أن مشاركة الرياضيين المغاربة في هذه البطولة الوطنية جرت تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للزوارق الشراعية، مشيرة إلى أن المشاركين المغاربة تتوفر فيهم جميع الشروط الكفيلة بقبولهم والتباري إلى جانب الأبطال العالميين في هذه الرياضة.

وتابعت ليلى أوعشي، أنه سيتم على هامش هذين الحدثين إنشاء قرية مخصصة للتوعية بأهمية المحيطات والحفاظ عليها تحت شعار “احمِ ما تحب، أنقذ المحيط”، بمشاركة فعالة من شباب المنطقة، لافتة إلى أنه هذه القرية ستحتضن ورشات تعليمية، ومبادرات محلية، وأنشطة تفاعلية وتربوية لمناقشة قضايا حماية البيئة البحرية والحفاظ عليها.

وتهدف هذا التظاهرة الرياضية إلى الحفاظ على مكانة الداخلة بوصفها عاصمة عالمية في مجال رياضة التزحلق على الأمواج، ومدينة قادرة على تنظيم أحداث رفيعة المستوى، كما تهدف إلى تعزيز دورها كملتزمة بالحفاظ على البيئة من خلال المشاركة في الحملة “احمِ ما تحب، أنقذ المحيط”.

مقالات مشابهة

  • عشاق السورف من أنحاء العالم يحطون الرحال بالداخلة
  • باحثون من جامعة خليفة يبتكرون جهازاً لدراسة الجليد في القطب الجنوبي
  • الامتيازات التنافسية لمياه الشرب المستوردة
  • الخريف يناقش في أمريكا فرص تطوير صناعة الطيران والفضاء بالمملكة
  • مصادر لـ«الأسبوع»: غرفة صناعة الأدوية تجري إحصاء للشركات للحصول على تمويل بفائدة 15%
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 36 موقعًا بالمملكة
  • المطاعم البريطانية تتبنى المكونات المحلية لتعزيز الاستدامة وتلبية احتياجات المستهلكين
  • بيان عاجل لوزارة السياحة.. هذا ما جاء فيه
  • «زراعة المنوفية»: ضبط 694 عبوة من المبيدات المحظور تداولها في منوف
  • ننشر الحصاد الاسبوعى لوزارة الأوقاف