عاصفة جوية قوية ضرب المغرب وتسببت في وفاة 3 أشخاص وأدى إلى اضطرابات في حركة الطيران إلى جانب خسائر مادية في مناطق متفرقة من البلاد، الأمر الذي أثار القلق والخوف لدى جميع شعب المغرب.

مشاهد من العاصفة برنارد

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مشاهد مرعبة للعاصفة الأطلسية «برنارد» التي وصلت إلى السواحل المغربية وتسببت في حادث سير مروِّع على الطريق السريع بين مدينتي الدار البيضاء ومراكش، أسفر عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة، وذلك نتيجة الأتربة الغبار الذي كان منتشرا في الجوي، ما أدى إلى فقدان الرؤية وفقا لما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية».

وتسببت العاصفة «برنارد» القوية، أيضا، في انهيار أعمدة الإضاءة وسقوط الأشجار في بعض الشوارع، ما تسبب في عرقلة حركة المرور، ومن المتوقع أن تستمر العاصفة حتى  نهاية اليوم وتكون على شكل تساقطات مطرية غزيرة في مناطق مختلفة من البلاد.

قبل حدوث العاصفة برنارد، كانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أصدرت نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، توقعت من خلالها هبوب رياح قوية تفوق سرعتها 100 كيلومتر في الساعة بعدد من مناطق المملكة.

العاصفة برنارد

العاصفة «برنارد» هى ظاهرة مناخية أطلقت عليها الوكالة الوطنية الإسبانية للأرصاد الجوية هذا الاسم، وقد تشكَّلت في عرض المحيط الأطلسي ومن المتوقع أن تصل إلى جنوب فرنسا.

منذ بداية فصل الخريف، هناك بعض العواصف التي ضربت الدول، وكانت آخرها العاصفة «تيج» التي ضربت شواطئ سلطنة عمان واليمن وجنوب المملكة العربية السعودية، وذلك لأنّ منطقتي المحيط الهندي وبحر العرب، كثيرًا ما تتكون بهما العواصف المدارية بسبب قيمهما الضغطية وطبيعتهما الجغرافية.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية حذرت من تلك العاصفة الجوية، موضحة أن إعصار تيج، سيكون في البداية من الفئة الثالثة، ومن المتوقع أن يصل للفئة الرابعة عندما تتجاوز سرعات الرياح 175 كيلومترا في الساعة، وتُعتبر سرعات عالية جدًا لنشاط الرياح، وفقًا للصور الصادرة عن الأقمار الصناعية.

وحدوث هذه العواصف والأعاصير متوقعة في هذا الوقت من العام، وغالبًا ما تكون مدارية نتيجة المنخفضات الجوية المتعمقة التي تؤثر على تلك المنطقة من غرب بحر العرب والمحيط الهندي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة برنارد المغرب الأرصاد الجوية فصل الخريف

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 126 كيلو جرام من القات بجازان

جازان

أحبطت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان تهريب (126) كيلو جرامًا من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • إحباط تهريب 126 كيلو جرام من القات بجازان
  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب
  •  حوادث حول العالم.. وفيات وإصابات بانهيار منزل في مصر وعواصف بعدّة مدن أوروبية (فيديو)
  • ضبط شخص لترويجه 57 كيلو جراماً من القات بجازان
  • “المركز الوطني الأمريكي”: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • في 8 مناطق.. "الأرصاد" يكشف عن حالة الطقس على المملكة اليوم
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة
  • «الأرصاد» عن طقس السبت: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق