البوابة نيوز:
2024-06-29@13:24:17 GMT

فريدة فهمي فراشة الفنون الاستعراضية

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

تحمل الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي اسم الفنانة فريدة فهمي، والتي تقام تحت شعار «الحياة لنا» في الفترة من 21 حتى 27 أكتوبر الجاري.

تخرجت الفنانة فريدة فهمي، في كلية الآداب، وعملت على تأسيس فرقة "رضا" للفنون الشعبية مع زوجها علي رضا وأخيه محمود رضا، وحصلت على الماجستير في علم أو الأنثروبولوجي علم الأجناس البشرية من الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينيات بالقرن الماضي.


وحصلت فريدة فهمي على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أصبحت واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية.
شاركت فريدة فهمي، في العديد من التجارب الفنية في السينما، بدأتها بفيلم «فتى أحلامي»، أمام العندليب الراحل عبدالحليم حافظ في العام 1957، من إخراج حلمي رفلة، وقصة أوسكار وايلد، وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وأبو السعود الإيباري.
وحققت شهرتها وذلك بعد مشاركتها في بطولة فيلم «إسماعيل يس في البوليس الحربي»، والذي تم عرضه في العام 1958، وإخراج فطين عبدالوهاب، ومن تأليف علي الزرقاني، كما حققت نجاحًا جماهيريًا، وانتشارًا واسعًا، من خلال مشاركتها ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية مع فرقة رضا، وهي: «إجازة نصف السنة»، و«غرام في الكرنك»، و«حرامي الورقة».
ومن مشاركات فريدة فهمي بالسينما: «غريبة»، وعُرض في العام 1958، وشاركت أيضًا في العام نفسه في أفلام «ساحر النساء»، و«جميلة»، و«الأخ الكبير» وآخر الأعمال التي شاركت فيها فريدة فهمي، هو «أسياد وعبيد»، في العام 1978، وجسدت به شخصية «سعاد»، مع نجوم الفن المصري ومنهم: محمود ياسين، وحسين فهمي، وميرفت أمين، وهدى سلطان، وغيرهم.
كما عملت فريدة فهمي كمصممة أزياء وبدأت بتصميم الملابس للفرقة، فصممت ملابس مسرحية «ريا وسكينة».
واعتزلت فريدة فهمي التمثيل والرقص وهي في سن الـ43 عامًا، وقد كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال فعاليات عيد الأم لعام 2022، لمسيرتها الفنية.
ويرأس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي المخرج عمرو قابيل، وتضم اللجنة العليا للملتقى الدكتور حسام بدراوي "رئيسا"، وعضوية كل من: الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والكاتبة الدكتورة أمل صديق عفيفي، والدكتورة سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى الفنان حسام داغر.

ويستكمل الملتقى دوراته الخامسة بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، ورعاية رسمية من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك للدورة الثالثة على التوالي، ودعم ورعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فريدة فهمي الدورة الخامسة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي فرقة رضا للفنون الشعبية علي رضا محمود رضا الرئيس عبدالفتاح السيسي فریدة فهمی فی العام

إقرأ أيضاً:

سميحة أيوب.. مسيرة إبداع

إطلاق اسمى على الدورة الـ 17للمهرجان القومى للمسرح لمسة وفاء

المسرح الآن مستواه متواضع ويحتاج التفاف أبنائه حوله

البطل الشعبى أصبح يروج للعنف والمخدرات بعدما كان يقدم قصصا إنسانية وأخلاقية

 

ساهمت سيدة المسرح العربي، فى إثراء الساحة الفنية وصنعت مجدا صعب الوصل اليه، وكانت أيقونة للمسرح والدراما والسينما والاذاعة، جسدت العديد من الشخصيات الدرامية الخالدة، والتى تشمل «450» عملا على مدار تاريخها الفن، ما جعل المسرح القومى يحتفى بها بإطلاق اسمها على الدورة الـ17 للمهرجان القومى للمسرح.

وقفت سميحة أيوب لأول مرة على خشبة المسرح مع الفنانة فاتن حمامة كما ذكرت فى مذكراتها، وذلك أثناء الدراسة بالسنة الأولى بمعهد التمثيل من خلال مسرحية «البخيل» لموليير والتى قدمتها على خشبة دار الاوبرا المصرية.

نجحت «سميحة أيوب» بموهبتها القوية فى خطف قلوب المشاهدين من خلال مشاركاتها الفنية المتتالية وإبداعاتها خلال مسيرتها الفنية، وتحقيق مكانة خاصة لها على مدار عدة أجيال، واستطاعت أن تصبح علامة من علامات الفن بمصر والوطن العربى.

بداية احتراف النجمة القديرة، كانت من خلال أستاذها زكى طليمات الذى ضمها إلى فرقة «المسرح المصرى الحديث» التى أسسها عام 1950، وفى أول عمل فنى قدمته وهو أوبريت «عذراء الربيع» غيرت اسمها بناء على طلب أسرتها واختارت لنفسها اسما هو «سميحة سامي»، ولكن عندما أذيع الأوبريت وأشاد به النقاد ووجدت استحسانا غضبت من نفسها وشعرت بالندم لرضوخها لرغبة أهلها وقبولها تغيير اسم عائلتها، فقررت التمرد على العائلة وعادت مرة أخرى لتقديم جميع أعمالها الفنية باسمها الحقيقى «سميحة أيوب».

من أروع المسرحيات التى قامت ببطولتها الفنانة سميحة أيوب: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفى عام 1975 تولت إدارة المسرح القومى لمدة 14 عاما، وبلغ رصيدها المسرحى على مدار مشوارها الفنى 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية «مقالب عطية» ثم توقفت عن الإخراج وقالت «هى ليست سكتى».

«الوفد» كان لها لقاء مع سيدة المسرح العربى سميحة أيوب، التى يحتفى بمسيرتها المهرجان القومى للمسرح، وتناول الحديث مشوارها الفنى وتقييمها للمسرح والسينما والدراما فى الوقت الحالى.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • في عيد ميلادها.. حكاية أول دويتو جمع بين فريدة فهمي ومحمود رضا
  • محمد أسامة عن دوره في فيلم عصابة المكس: طول الوقت عايز أعمل حاجة أحسن.. فيديو
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80/ 90".. الليلة
  • جامعة جدة تعلن عن مواعيد القبول للعام الجامعي 1446هـ
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • طارق فهمي: إسرائيل مسامرة في أعمالها الإجرامية ولن تلتفت للضغوط الدولية (فيديو)
  • محمد بن راشد: قصة نجاح الإمارات نتاج منظومة تنموية فريدة وشاملة
  • سميحة أيوب.. مسيرة إبداع
  • محمود قابيل: ميرفت أمين كانت حب حياتي.. وهذه حقيقة خلافي مع حسين فهمي بسببها