بغداد اليوم- متابعة

كشف تقرير نشرته صحيفة "بوليتيكو"، اليوم الاثنين (23 تشرين الأول 2023)، أن الدعم النشط لإسرائيل سيكلف الرئيس الأمريكي جو بايدن أصوات الأمريكيين العرب والناخبين المسلمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024.

ونقلت الصحيفة عن قادة الجاليات الإسلامية والعربية أن "الكثيرين في هذه الجاليات في الولايات المتحدة يعتقدون أن الرئيس بايدن ومساعديه كانوا متهورين في خطابهم، خاصة في وقت مبكر، وهم يكثفون تحذيراتهم بشكل متزايد، ويقولون لفريق بايدن إن الإحباط بين الأمريكيين العرب والمسلمين يمكن أن يضر بسباقه الرئاسي العام المقبل".

وقال المسؤول السابق في وزارة الخارجية ورئيس منظمة حقوق الإنسان الإسلامية وائل الزيات، للصحيفة إن ممثلي منظمته اتصلوا بفريق بايدن مباشرة للتعبير عن مخاوفهم بشأن الارتباط بين تصرفات الرئيس بشأن قضية تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والانتخابات المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من العرب والمسلمين صوتوا لصالح بايدن في انتخابات عام 2020، وعلى الرغم من أنهم يشكلون نسبة صغيرة نسبيا من الناخبين، إلا أن دعمهم قد يكون أساسيا في بعض الولايات مثل ميشيغان وبنسلفانيا.

وفي الوقت نفسه، أكد التقرير أن ممثلي المجتمعات الإسلامية لا يريدون التصويت للرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يحمل وجهات نظر معادية للإسلام، فهم ببساطة قد لا يشاركون في الانتخابات أو سيصوتون لمرشحين آخرين.

ومنذ بداية التصعيد والعمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة أعلنت الإدارة الأمريكية وعلى رأسها بايدن دعمها لإسرائيل، وتخصيص مساعدات عسكرية لها.

بالإضافة إلى ذلك أرسلت الولايات حاملتي طائرات ونشرت قوات في البحر الأبيض المتوسط وحذرت "حزب الله" وإيران من التدخل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 5087 شهيداً و15273 جريحا معظمهم من النساء والأطفال.


المصدر: وكالات


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نتائج المناظرة الأنتخابية تربك الديمقراطيين فهل يختارون بديلا للرئيس بايدن؟

أربكت نتائج المناظرة الانتخابية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب، الحملة الانتخابية للرئيس بايدن، بسبب التفوق النسبي الذي أظهره المنافس، وكيف بدأ أن المرشح الجمهوري غير مقنع للناخبين.

وذكر تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن الديمقراطيين بإمكانهم بالفعل اختيار بديل لبايدن، لكن من المرجح أن يقود ذلك إلى “اضطرابات سياسية” في الحزب، ما لم يقرر الرئيس بنفسه التنحي وفق شروطه الخاصة.

واستعرضت بعض وسائل الإعلام الأميركية أسماء مرشحين محتملين يمكن أن يدفع بهم الحزب الديمقراطي، مثل نائبة الرئيس كامالا هاريس، أو حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، أو حاكمة ولاية ميشيغان غريتشن ويتمر.

وأشار تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة، أن المناظرة أثارت حالة من القلق في أوساط حلفاء بايدن من بعض الديمقراطيين، مما دفع مشرعين ومانحين أثرياء للتفكير “فيما إذا كان يجب أن يظل بايدن” مرشحا للحزب الديمقراطي من عدمه، بسبب المخاوف بشأن عمره.

كما لفت تقرير لوكالة فرانس برس إلى حديث وسائل الإعلام الأميركية عن “ذعر” حقيقي خلفته المناظرة في صفوف الديمقراطيين، قبل 4 أشهر من الانتخابات، وقبل نحو 6 أسابيع من المؤتمر المفترض أن ينصب فيه الرئيس الأميركي مرشحا رسميا للحزب.

وبحسب تقرير “نيويورك تايمز”، فإن الإجابة المختصرة على سؤال إمكانية اختيار مرشح بديل لبايدن هي “نعم”، لكن مع افتراض أنه اتخذ قرار التنحي بنفسه، مضيفة أنه لو قرر الاستمرار في السباق، فإن الإجابة المختصرة “ربما تكون لا”.

ولا يمكن لبايدن إجبار المندوبين الذين منحوه أصواتهم من الولايات على دعم مرشح آخر غيره، حيث لو قرر الانسحاب من السباق سيكون لديهم الحرية في اختيار أي مرشح، وفق الصحيفة.

وهاجم بايدن الجمعة، منافسه الجمهوري ووصفه بأنه يشكل تهديدا حقيقيا على الولايات المتحدة، مؤكدا في الوقت ذاته عزمه المضي قدما في خوض السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر المقبل.

وعقب المناظرة، قال بايدن أمام تجمع لأنصاره في ولاية نورث كارولينا: “لم أعد أسير بسهولة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أتكلم بطلاقة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أناظر بالجودة السابقة نفسها، لكنني أعلم كيفية قول الحقيقة”.

وإذا قرر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديمقراطيون، في أغسطس، في شيكاغو فيما يعرف بالمؤتمر “المفتوح”، حيث سيعاد خلط الأوراق، لا سيما أصوات المندوبين الذي صوتوا للرئيس.

ووصف الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، الجمعة، أداء الرئيس بايدن بأنه كان “سيئا” في المناظرة أمام منافسه الجمهوري المحتمل دونالد ترامب، إلا أنه أكد أنه مستمر في دعم بايدن.

وقال أوباما على منصة إكس: “الأداء السيء في المناظرات وارد. ثقوا بي، فأنا أعرف” مضيفا هذه الانتخابات لا تزال اختيارا بين شخص قاتل من أجل عامة الشعب طيلة حياته وبين آخر لا يبالي إلا بنفسه.

مقالات مشابهة

  • نتائج المناظرة الأنتخابية تربك الديمقراطيين فهل يختارون بديلا للرئيس بايدن؟
  • بزشكيان يتصدر نتائج الانتخابات الإيرانية وجولة ثانية لحسم السباق
  • صحيفة أميركية تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • "نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • نيويورك تايمز تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي.. أعلن عزمه على الاستمرار
  • بعد أول مناظرة انتخابية بينهما.. بايدن عازم على الاستمرار في السباق الرئاسي وترامب: سنضع “أميركا أولاً” مجدداً
  • بعد المناظرة.. بايدن: عازم على خوض انتخابات الرئاسة
  • حملة بايدن ترد على انتقادات المناظرة.. لن ينسحب من السباق
  • ترامب: سأقبل بنتائج الانتخابات الرئاسية إذا كانت عادلة وخالية من التزوير
  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران