شفق نيوز/ أشادت حكومة اقليم كوردستان، اليوم الاثنين، بدور الاتحاد الأوروبي في تقديم المساعدات للنازحين واللاجئين ودعم إقليم كوردستان في "المراحل الصعبة"، فما طالبت المجتمع الدولي بممارسة دور أكبر لمنع العنف وتوسيع مساحة الحروب والصراعات في المنطقة.

وقالت دائرة العلاقات في اقليم كوردستان في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، ان "مسؤول الدائرة سفين دزيي استقبل، اليوم الاثنين، مسؤول مكتب الاتحاد الاوروبي في اقليم كوردستان توركيلد بيك"، مبينا ان "الجانبين تبادلا الآراء بشأن آخر التطورات والأحداث المتنامية في المنطقة بصورة عامة واكدا على توسيع التعاون والتنسيق في مختلف المجالات".

واشار البيان الى ان "المسؤول الأوروبي عبر عن شكره لدائرة العلاقات الخارجية في الإقليم لتقديمها التسهيلات والسماح بإيصال المساعدات الانسانية إلى المناطق التي تحتاج إليها".

وتابع البيان ان "دزيي ثمن عاليا دور الاتحاد الاوروبي في اعانة اللاجئين والنازحين ودعم حكومة اقليم كوردستان في المراحل الصعبة، مطالبا المجتمع الدولي أن يمارس دورا أكبر لمنع العنف وتوسع دائرة الحروب والصراعات".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي حكومة اقليم كوردستان الاتحاد الاوروبي مساعدات النازحين اقلیم کوردستان

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبتز صربيا في الحصول على العضوية

ابتز رئيس الدبلوماسية الأوروبي جوزيب بوريل جمهورية صربيا في طلبها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بسبب العلاقات الودية التي تربط بلغراد بموسكو، داعيا للانضمام إلى العقوبات ضد روسيا.

صربيا.. مطالبات بإقالة وزير الاقتصاد بعد دعوته لفرض عقوبات ضد روسيا

وأشار بوريل إلى أنه يجب على صربيا أن تنضم إلى السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قبل الانضمام إلى الاتحاد، مؤكدا أن العلاقات الصربية الروسية تتعارض مع المسار الأوروبي الذي تتبعه بلغراد.

وقال ردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان صربيا الانضمام إلى السياسة الخارجية لبروكسل بعد انضمامها إلى الاتحاد: "الطريق إلى الاتحاد الأوروبي يبدأ بالانضمام إلى السياسة الخارجية. لا يمكنك أن تكتفي بالوعد بالقيام بذلك، وبعد انضمامك بالفعل تخلق مشاكل داخل الاتحاد الأوروبي. لدينا مثل هذا بالفعل، ولسنا بحاجة إلى المزيد. وصربيا تدرك هذا الشرط جيدا".

وشدد رئيس السياسة الدبلوماسية الأوروبية على أن الحفاظ على علاقات قوية مع روسيا "لا يتوافق مع بناء مستقبل مشترك والبقاء جزءا من الاتحاد الأوروبي".

وقال: "لقد عقدنا اجتماعا طويلا مع زملائنا من غرب البلقان.. نحن على استعداد لتعميق العلاقات وزيادة المساعدة لشركائنا في هذه المنطقة، ولكننا نتوقع أيضا دعمهم في الدفاع عن نظام عالمي قائم على القواعد، خاصة في أوكرانيا وخاصة فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة لمواجهة روسيا".

وسبق أن أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في أكثر من مناسبة أن بلاده ستسترشد بمصالحها الخاصة في مسألة العقوبات ضد روسيا.

وتلتزم السياسة الخارجية لصربيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع الحفاظ على العلاقات الودية مع موسكو وبكين، وكذلك تطوير العلاقات مع واشنطن. وتعتزم بلغراد الحفاظ على الحياد العسكري، ورفض الانضمام إلى "الناتو" والكتل العسكرية السياسية الأخرى.

ويثير هذا الموقف اعتراضات في الغرب، الذي ألمح لصربيا مرارا بأن التكامل الأوروبي ممكن فقط إذا تم استيفاء شرطين - الاعتراف باستقلال كوسوفو وإنهاء العلاقات الودية مع روسيا. وفي السنوات الأخيرة، تزايد تصريحات الغرب المنتقدة لصربيا بسبب تعاونها النشط مع الصين.

وصربيا هي دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي وتقوم حاليا بمفاوضات مع الاتحاد من أجل الانضمام، مرحلة المفاوضات تستغرق مدة ما بين 3 إلى 6 سنوات وتقوم الدولة المرشحة بالتفاوض على 33 بند من أجل "رفع معايير الدولة" في مجالات عدة مثل القضاء وحماية الطبيعة والتعليم إلى المعايير الأوروبية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رومانوسكي تشيد بجهود رئيس اقليم كوردستان باجراء الانتخابات
  • مباحثات سياسية بين الدبيبة وسفراء الاتحاد الأوروبي
  • لجنة نصرة الأقصى تشيد بعمليات القوات المسلحة وتدعو أبناء الشعب اليمني للمشاركة الكبيرة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • رئاسة الإقليم:من متطلبات فوز حزب بارزاني في الانتخابات يتطلب بقاء النازحين في المخميات
  • أول تعليق من المفوضية على تحديد موعد انتخابات اقليم كوردستان
  • رئاسة اقليم كوردستان ترفض العودة القسرية للنازحين العراقيين
  • تركيا تتواصل مع دول "بريكس".. هل تعثر انضمامها للاتحاد الاوروبي؟
  • حكومة اقليم كوردستان: عدم تنفيذ اتفاق سنجار يهدد السلم الدولي
  • الاتحاد الأوروبي يبتز صربيا في الحصول على العضوية
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: التكتل يدرس تعليق الدعم المالي للحكومة الجورجية