أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الاثنين أن المملكة المتحدة ستقدم 20 مليون جنيه استرليني (24.4 مليون دولار) إضافية من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، بالإضافة إلى 10 ملايين جنيه استرليني (12.2 مليون دولار) تم التعهد بها الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

وقال في كلمة أمام البرلمان "إننا ندرك أن الشعب الفلسطيني يعاني بشدة".


أضاف "لقد قُ.تل أكثر من 4000 فلسطيني في هذا الصراع، وهم أيضًا ضحايا حماس، التي تدمج نفسها بين السكان المدنيين، لقد فقدت الكثير من الأرواح، والأزمة الإنسانية مستمرة".

 

وتابع بأن الدخول المحدود لشاحنات المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي  يعد "تقدما مهما وشهادة على قوة الدبلوماسية"، لكنه "ليس كافيا".

 

وقال "نحن بحاجة إلى تدفق مستمر من المساعدات من الماء والغذاء والدواء والوقود، لذلك سنواصل الضغط الدبلوماسي".


وفي تناقض كبير للحكومة البريطانية بين دعم مواطني غزة بالمال وبين عدم إدانة العدوان الإسرائيلي، تبنت الحكومة البريطانية الرواية الإسرائيلية الكاذبة والمضللة حول انفجار المستشفى المعمداني في غزة، قالت بريطانيا إن الانفجار  الذي ضرب الأسبوع الماضي المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة "كان ناجماً على الأرجح من صاروخ أو جزء منه تم إطلاقه من داخل غزة باتجاه إسرائيل".

 

وقال سوناك ذلك للمشرعين البريطانيين في مجلس العموم اليوم الاثنين، زاعما إن هذا يعتمد على "لمعرفة العميقة والتحليل لخبراء المخابرات لدينا".

ولم يقدم سوناك أي تفاصيل أخرى، مثل المجموعة التي تعتقد لندن أنها مسؤولة.

 

وتقول إسرائيل إن صاروخا أخطأ طريقه أطلقته حركة الجهاد الإسلامي تسبب في انفجار المستشفى، وهو ادعاء  قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء الماضي إن  المخابرات الأمريكية تدعمه. 


بينما الواقع يقول شيئا آخر تماما فمن ضرب المستشفى هو الطيران الحربي الصهيوني ويساند ذلك أغلب المنظمات الدولية والحقوقية و المسؤولون الفلسطينيون و القادة العرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 10 ملايين جنيه 20 مليون 20 مليون جنيه 20 مليون جنيه إسترليني الحكومة البريطانية الشعب الفلسطين الشعب الفلسطيني السكان المدنيين الغذاء والدواء المستشفي المعمداني المستشفى المعمداني في غزة

إقرأ أيضاً:

مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان عن تقديم مساعدات إضافية من قبل المفوضية الأوروبية، بلغت قيمتها 30 مليون يورو، استجابة للأوضاع المتفاقمة نتيجة التصعيد العسكري بين إسرائيل ولبنان.

ووفقًا للبيان الصادر اليوم الخميس، فإن هذا المبلغ الجديد يضاف إلى مبلغ آخر بقيمة 10 ملايين يورو كان قد تم الإعلان عنه في أواخر سبتمبر الماضي، مما يجعل إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي للبنان هذا العام تصل إلى 104 ملايين يورو.

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر في الشرق الأوسط، وشددت على ضرورة بذل كل الجهود لحماية أرواح المدنيين.

وما أكدت على التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم إضافي للبنانيين، حيث سيوفر التمويل الجديد مساعدات إنسانية عاجلة للسكان المتضررين في هذه الفترة الحرجة.

ودعت فون دير لاين إلى وقف إطلاق النار على الحدود بين لبنان وغزة، كما طالبت بالإفراج عن جميع الرهائن.

وأشار البيان إلى أن المساعدات الطارئة ستشمل توفير الغذاء والمأوى والرعاية الصحية، إلى جانب جوانب أخرى ضرورية لدعم السكان المتأثرين.

ولفت إلى أن المفوضية الأوروبية ستسهم في تسهيل تقديم المساعدات عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي إلى بيروت.

وتطرق البيان إلى تأثير النزاع على لبنان، حيث تسبب في نزوح كبير وسقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • المنطقة تنزلق نحو حرب شاملة على وقع عدوان إسرائيلي مرتقب على طهران
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • «الصحفيين الفلسطينيين»: سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي
  • "الصحفيين الفلسطينيين": سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • بريطانيا تدعم النازحين في لبنان بـ10 ملايين جنيه إسترليني
  • 30 مليون يورو مساعدة أوروبية إلى لبنان
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي