أعلن جيش الاحتلال مساء اليوم الاثنين عن استشهاد 5 قادة من جهاز حركة حماس الصاروخي منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إن التشكيل الجوي لحركة حماس يستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات ضد إسرائيل.

وأضاف أن التشكيل الجوي لعب دورا كبيرا في الهجوم على إسرائيل في بداية الحرب، مشيرا إلى أنه وفي الأيام الأخيرة قضى سلاح الجو الإسرائيلي على عدد من قادة التشكيل.

وأفاد الجيش الإسرائيلي أيضا بأنه تمكن من القضاء على فرقة إطلاق صواريخ أرض جو تابع لحركة حماس.
ونشر الجيش على صفحته الرسمية على منصة "إكس" أسماء وصور قادة التشكيل الذين قال إنه تم تصفيتهم، وهم مراد أبو مراد قائد المنظومة الجوية في مدينة غزة، ومعاذ عبد الرحمن المسؤول عن التدريب في مدينة غزة، عثمان حمدان ضابط دفاع جوي لكتيبة الصبرة تل الهوى، ومحمود الريفي مسؤول الإمدادات في مدينة غزة، غسان الشلفوح مسؤول تدريبات المنظومة الجوية شمال قطاع غزة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى صاروخ حركة حماس اسرائيل حركة حماس قطاع غزة اطلاق صواريخ

إقرأ أيضاً:

إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله

اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله ليس فقط كما تزعم إسرائيل بأنه أهم عملية في تاريخها، لكن لها عواقب كثيرة ستؤثر بشكل مباشر على الاحتلال الإسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

5 عواقب لاغتيال حسن نصر الله

رصدت الصحيفة عواقب ستؤثر على الاحتلال الإسرائيلي وهي كالتالي:

أولًا: بعد مقتل نصر الله، إقدام بعض قيادات حزب الله على تصعيد خطير، إذ يجادلون بأن موت نصر الله كان بسبب غياب الأصول التي تمتلكها حماس في غزة مثل الرهائن، ما قد يؤدي إلى تنفيذ عمليات تشمل هذه العمليات مثل حماس، وشن غارات عبر الحدود على إسرائيل.

ثانيا: حسن نصر الله كان شخصا مقربا للغاية من المرشد الأعلى علي خامنئي، لهذا السبب، سيُنظر إلى موته على أنه ضربة شخصية لخامنئي، ما قد يدفع إيران إلى التصرف بشكل مختلف.

ثالثًا" يشهد لبنان حالة من الصدمة جراء التغيير المفاجئ في وضع حزب الله، ما قد يُتيح فرصة للعناصر المتباينة في التحالف المناهض لحزب الله، لتنظيم صفوفهم وإعادة السيطرة على الوضع.

رابعا: مع اقتراب الذكرى السنوية لهجوم حماس في 7 أكتوبر، ستلقي أفعال إسرائيل في لبنان بظلالها على غزة، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على موقف يحيى السنوار من حماس، حيال التخلي عن المحتجزين في صفقة وقف إطلاق النار، وقد يستنتج السنوار من ضرب إسرائيل لبنان واغتيال حسن نصر الله، بأن الاحتفاظ بالمحتجزين كان عاملًا رئيسيًا في بقائه على قيد الحياة بعد ما يقرب من عام من الحرب، مما قد يدفعه لمقاومة فكرة التخلي عنهم.

ويمثل اغتيال نصر الله فرصة للولايات المتحدة لتنادي بتحقيق العدالة، وهيا أيضًا فرصة لإدارة بايدن لتركيز جهودها بعيدًا عن مساعيها المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة نحو الاستفادة من الصدمة التي ضربت حزب الله نتيجة الهجوم الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تشن غارات جديدة على بيروت بعد الهجوم الصاروخي الإيراني - عاجل
  • خامنئي ينشر تحذيراً باللغة العبرية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني غير المسبوق على “إسرائيل”
  • حماس تبارك الرد الإيراني الصاروخي على جرائم العدو المتواصلة في لبنان وفلسطين
  • الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـعواقب بعد أضرار مباشرة للهجوم الصاروخي
  • عاجل - أول رد رسمي من حماس على الهجوم الإيراني
  • الجيش الإسرائيلي ينشر صور نفق عثر عليه تحت منزل في ميس الجبل في جنوب لبنان
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • جرفت بعض أراضيها.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم
  • الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي لـحزب الله.. ما إمكانية تطبيقه على قادة الفصائل في العراق؟- عاجل
  • حماس تنعى عضو قيادتها في لبنان وعائلته.. استشهدوا في عدوان على الجنوب