خفض بنك إسرائيل المركزي توقعات النمو لاقتصاد البلاد إلى 2.3 بالمئة خلال العام الجاري، مقابل 3 بالمئة في توقعات سابقة.

وتوقع المركزي الإسرائيلي في بيان، الاثنين ، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8 بالمئة خلال عام 2024.

وكان بنك إسرائيل المركزي قد أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.

75 بالمئة، الاثنين، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه عمليات التصعيد في غزة، وسط تراجع لأسعار الشيكل قرب أدنى مستوياته على الإطلاق.

وذكر البنك في بيان أن لجنة السياسة النقدية قررت إبقاء سعر الفائدة دون تغيير، رغم انخراط إسرائيل في العمليات الناجمة عن التصعيد في غزة منذ أكثر من أسبوعين.

كما أشار البنك إلى ظهور "آثار اقتصادية مختلفة، على النشاط الحقيقي أو على الأسواق المالية".

ومن جهة أخرى، أكد البنك أن الاقتصاد الإسرائيلي قوي ومستقر، ويرتكز على أسس قوية "وقد أثبت في الماضي قدرته على التعافي من الفترات الصعبة"، بحسب البيان.

ولامس الشيكل الإسرائيلي في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، أمام الدولار الأميركي، في السوق المحلية، أدنى مستوياته على الإطلاق، مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

وخلال اليوم، بيع الدولار الأميركي في السوق الإسرائيلية والفلسطينية، بـ 4.0766 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية على الإطلاق، قبل أن يعود لمستوى 4.06 شيكل للدولار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك إسرائيل المركزي إسرائيل الاقتصاد الإسرائيلي الدولار المركزي الإسرائيلي إسرائيل اقتصاد عالمي بنك إسرائيل المركزي إسرائيل الاقتصاد الإسرائيلي الدولار أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

توقعات قاتمة.. أكبر اقتصاد في أوروبا سينكمش بالسنوات المقبلة

الاقتصاد نيوز - متابعة

توقع معهد "كيل" للاقتصاد العالمي في ألمانيا انكماش الاقتصاد الأكبر في أوروبا خلال العام الحالي وفي العامين المقبلين.

وجاء ذلك في تقرير "توقعات الخريف" للمعهد، حيث توقع مجددا انكماش اقتصاد ألمانيا الأكبر في أوروبافي مجمل العام الحالي بنسبة 0.1 بالمئة وذلك بعد التراجع الذي أصابه في العام الماضي بنسبة 0.3 بالمئة.

وقال المعهد إن هذا الانكماش لن يقتصر على العام الحالي بل سيستمر في العامين المقبلين متوقعا انكماشا بنسبة 0.5 بالمئة في 2025 وانكماشا أكبر بنسبة 1.1 بالمئة في 2026 وحول معدل البطالة.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يرتفع من 57 بالمئة في العام الماضي إلى 6 بالمئة في العام الحالي وإلى 6.1 بالمئة في العام المقبل ولكنه سيعود إلى الانخفاض في عام 2026 إلى 5.9 بالمئة.

كما أضاف أن نسبة غلاء الأسعار ستنخفض من 5.9 بالمئة في العام الماضي إلى 2.2 بالمئة في العام الحالي، وإلى 20 بالمئة في العامين المقبلين.

وأكد مدير المعهد موريتس شولاريك وفق التقرير أن الاقتصاد الألماني ينزلق"أكثر وأكثر إلى أزمة ليس فقط لأسباب تتعلق بالنمو بل أيضا لأسباب ذات طبيعة هيكلية" لافتا إلى "التقليصات الحكومية وتأخر رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة".

وذكر شولاريك أن قطاعات اقتصادية أساسية وقفت" لفترة طويلة في وجه التغيير ونقاش اللجوء أثر سلبيا على سياسة اجتذاب العمالة الماهرة من الخارج" مضيفا أنه "طالما بقيت هذه الأسباب ماثلة أمامنا سنبقى نراقب كيف يتراجع اقتصاد بلادنا".

مقالات مشابهة

  • جولدمان ساكس يُعدل توقعاته لإنتاج «تحالف أوبك+»
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني
  • مركز أوروبي: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • توقعات قاتمة.. أكبر اقتصاد في أوروبا سينكمش بالسنوات المقبلة
  • البنك المركزي المصري يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة