قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن ما يحدث الآن من هجوم غاشم من  الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة هو أزمة تنقسم لمحورين وهما القضية الفلسطينية والأمن القومي المصري، ويتم حاليا التحرك تجاهما.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها حزب المؤتمر، برئاسة الربان عمر المختار صميدة عضو مجلس الشيوخ، بعنوان «مصر والقضية الفلسطينية»، وذلك لمناقشة تداعيات الأزمة الفلسطينية، وكشف حقيقة ما يجري داخل قطاع غزة وانتهاكات جيش الاحتلال ضد المدنيين العزل والنساء والأطفال.

وتابع العرابي أن المواقف الأمريكية ثابتة، من ناحية دعمهم لإسرائيل، والحفاظ على ما يطلق عليه أمن إسرائيل، منوها بأننا أمام مرحلة قد تكون منحة تخرج من رحم المحنة.

وأكمل وزير الخارجية الأسبق أننا نواجه أزمة لأول مرة تحدث في تاريخ القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تتعامل مع القضية الفلسطينية بقدر كبير من الإحساس دعما لاشقائنا ، فنحن ننظر لهم كدولة مستقلة لها سيادتها في اتخاذ القرارات.

وأكد العرابي ان  قمة القاهرة للسلام كانت بمثابة ضوء فى نفق مظلم نتيجة للعدوان الإسرائيلى على شعب غزة، مضيفا :' القمة مجرد انعقادها كان نجاحا للقضية الفلسطينية والدبلوماسية المصرية، لان الصورة كانت واضحة وأيضا كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي عبرت عن نفسها واكدت على عدم تصفية القضية الفلسطينية.

واختتم :" ننتظر الايام القادمة جلسة في مجلس الأمن وسيكون وزير الخارجية المصرية حاضرا بها، ومن المرتقب أن تكون حاسمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

«رفض التهجير» و«حفظ الهوية».. مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، على القناة الأولى، تقريرا بعنوان «مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية».

موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية

وجاء في التقرير: «منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب على غزة، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي موقفا ثابتا لا يتزعزع تجاه القضية الفلسطينية، حيث شدد على رفض مصر التام لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء أو أي مكان آخر».

وتابع التقرير: «يعكس هذا الموقف حرص مصر على الحفاظ على الهوية الفلسطينية وحماية أمنها القومي، في وقت تعاني فيه المنطقة من تصاعد التوترات والصراعات، وأكد الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة أهمية العمل المكثف لوقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع».

حاجة الفلسطينيين لدعم كبير

وأتمّ التقرير: «في ظل الأزمات الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها القطاع، يبرز دور مصر كداعم رئيسي للشعب الفلسطيني، حيث يحتاج الفلسطينيون إلى دعم أكبر من المجتمع الدولي، كما شدد الرئيس على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع، وهو الموقف الذي حظي بدعم وإشادة ممثلي الشعب أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، الذين أكدوا أنّ مصر لن تدخر جهدا من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا في فلسطين».

مقالات مشابهة

  • إسبانيا: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام في الشرق الأوسط
  • «رفض التهجير» و«حفظ الهوية».. مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)
  • وزير الثقافة الأسبق: قوة جيش الاحتلال غير حقيقية لهذا السبب
  • خبير: الجماعات المتطرفة تستغل القضية الفلسطينية لتنفيذ عمليات إرهابية
  • دعم الأشقاء مصر حاضنة القضية الفلسطينية.. عام من التضامن والوفاء
  • فصائل المقاومة: "طوفان الأقصى" أعادت القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات العالم
  • مساعد وزير الداخلية الأسبق: ثورة كبيرة في قطاع الأحوال المدنية.. إصدار الوثائق بشكل فوري
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: دور مصر الداعم للبنان تاريخي
  • برلمانية الوفد تهنئ السيسي بانتصارات أكتوبر: حققت الردع ورسخت للسلام