أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين مقتل 5 قادة من جهاز حركة حماس الصاروخي منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إن التشكيل الجوي لحركة حماس يستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات ضد إسرائيل.

وأضاف أن التشكيل الجوي لعب دورا كبيرا في الهجوم على إسرائيل في بداية الحرب، مشيرا إلى أنه وفي الأيام الأخيرة قضى سلاح الجو الإسرائيلي على عدد من قادة التشكيل.

وأفاد الجيش الإسرائيلي أيضا بأنه تمكن من القضاء على فرقة إطلاق صواريخ أرض جو تابع لحركة حماس.

הותר לפרסום: צה״ל חיסל בהכוונת שב"כ חמישה מפקדים במערך האווירי של ארגון הטרור חמאס מתחילת הלחימה.

המערך האווירי של ארגון הטרור חמאס מפעיל מגוון כלים כנגד מדינת ישראל. המערך לקח חלק משמעותי במתקפה נגד ישראל בפתיחת המלחמה, ובימים האחרונים חיסל חיל האוויר מספר מפקדים במערך >> pic.twitter.com/TxQGL2h2gj

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 23, 2023

ونشر الجيش على صفحته الرسمية على منصة "إكس" أسماء وصور قادة التشكيل الذين قال إنه تم تصفيتهم، وهم مراد أبو مراد قائد المنظومة الجوية في مدينة غزة، ومعاذ عبد الرحمن المسؤول عن التدريب في مدينة غزة، عثمان حمدان ضابط دفاع جوي لكتيبة الصبرة تل الهوى، ومحمود الريفي مسؤول الإمدادات في مدينة غزة، غسان الشلفوح مسؤول تدريبات المنظومة الجوية شمال قطاع غزة.

בין היתר חוסלה מהאוויר חוליית שיגור של טילי קרקע אוויר

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 23, 2023

هذا، وتتواصل الحرب على غزة في يومها الـ17 منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، وما يزال القطاع يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة 5087 قتيلا منهم 2055 طفلا، و1119 سيدة، و217 مسنا، إضافة إلى إصابة 15273 بجراح مختلفة، ناهيك عن الدمار الهائل بالمناطق السكانية والبنية التحتية وحالة النزوح الجماعية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عزمه على تكثيف ضرباته ضد غزة استعدادا للمرحلة المقبلة من هجومه على القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن الحدود الجنوبية اللبنانية تشهد توترا منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أحداث الأقصى أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية المسجد الأقصى تل أبيب حركة حماس صواريخ طائرات حربية طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام وفيات الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج

قال مستشار الأمن الإسرائيلي السابق مئير بن شبات إنه قد حان الوقت لاستهداف كبار مسؤولي حركة حماس الذين يعيشون في الخارج.

وأضاف بن شبات -في مقال له بصحيفة "إسرائيل اليوم"- أنه ما دامت أهداف الحرب المعلنة لم تتحقق بعد، بما في ذلك صياغة صفقة مقبولة لإطلاق سراح الرهائن، فلا ينبغي تخفيف الضغوط المفروضة على حماس.

واقترح جملة أمور يجب على إسرائيل أن تحافظ عليها لعرقلة تعافي حماس من بينها: وضع اليد على توزيع المساعدات الإنسانية، منع السكان من العودة إلى شمال غزة، الحفاظ على السيطرة على المعابر الحدودية الرئيسية، الإبقاء على غزة مقسمة جغرافيا، إنشاء محيط أمني واسع مع قواعد اشتباك صارمة، إدارة قضية المعتقلين الفلسطينيين بعناية.

ومن جهته، قال الكاتب والمحلل الإسرائيلي يوني بن مناحيم إنه ورغم وعود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية بالقضاء على قيادة حماس في الخارج، فإن المؤسسة الإسرائيلية تتأخر في تنفيذ المهمة.

وأضاف -في تغريدة له على تويتر- أن التأخير في ذلك يعود لأسباب عملياتية فقط، مشيرا إلى أن مصادر أمنية قالت إنه في هذه الأثناء من الممكن أيضا البدء في تصفية صغار نشطاء حماس، حسب قوله.

وفي تغريدة أخرى، قال الكاتب إن كبار المسؤولين بالوحدة 8200 يزعمون أن قائدهم العميد يوسي شاريئيل سيعلن قريبا تقاعده بعد الفشل الاستخباري الفادح في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف قائد هذه الوحدة الإسرائيلية أن منتقديه يزعمون أنه يواصل الادعاء بأنه لا يتحمل أي مسؤولية عن الفشل الاستخباراتي الذي حدث بالسابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابطين في قطاع غزة
  • "نيويورك تايمز": قادة الجيش الإسرائيلي يخشون من حرب "أبدية" ويريدون وقف النار في غزة
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في معارك وسط قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة
  • طوفان تغيير المعادلات والموازين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده بمعارك جنوب قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة