ترأس محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا اجتماعاً تنسيقياً للجنة الحد من مخاطر الكوارث والأزمات، شارك فيه قائد منطقة الشمال الإقليمية لقوى الأمن الداخلي العميد يوسف درويش، نائب قائد منطقة الشمال العسكرية العميد طوني غيا، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي، أمين سر عام محافظة الشمال القائمقام ايمان الرافعي، قائمقامو الأقضية، رؤساء المصالح والدوائر الرسمية،، ممثلو عن UNDP واليونيسف والصليب الأحمر والدفاع المدني وجهاز الطوارىء والاغاثة.



وتمحور الاجتماع حول المستجدات واحتمال حدوث سيناريوهات عدة من نزوح لعدد كبير من العائلات من المناطق الحساسة إلى محافظة الشمال، الى سيناريو استهداف بعض المرافق الحيوية في المحافظة وما يتطلب ذلك من سرعة في الاستجابة والتنسيق بين الأجهزة الأمنية، وايضا بين وحدات إدارة أعمال الاغاثة والإيواء ووحدات الخدمات الصحية والاجتماعية.

وأكد المحافظ نهرا "دور كل إدارة في الاستجابة، وفقا للمهام الموكلة بها من قبل الوزارة التابعة لها ووفقا للخطط المرسومة على أن يبقى التنسيق قائما بين كل الأجهزة والادارات المعنية للاستجابة لأي طارئ".

وعرض أعضاء اللجنة كل في ما خصه الخطط التي تم وضعها من قبل ادارته المباشرة لتدارك اي سيناريو محتمل الحدوث، وتم الاتفاق على التركيز في المرحلة الحالية على كيفية التنسيق في حال نزوح عدد كبير من السكان إلى منطقة الشمال من تحديد مراكز للايواء وتجهيزها إلى التشبيك مع المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية والمحلية لتأمين الحاجات، لا سيما الإغاثة والمأوى وتأمين الاستشفاء والأدوية، إضافة إلى الأمن الغذائي.

كذلك، سيتم تشكيل خلايا عمل فرعية في كل قضاء مرتبطة مباشرة في غرفة عمليات المحافظة تتشكل من مندوبي الأجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والوحدات الادارية والبلديات أو اتحاد البلديات، وفقا لطبيعة مهامها وتكون مهمة هذه الخلايا وضع خطط مسبقة والتحضير وجمع المعلومات والتنسيق بشكل مستمر والتشبيك مع المجتمع المحلي، بهدف تنظيم عمليات الاستجابة للازمات التي قد تشهدها مناطق الشمال ولتبقى على استعداد وجهوزية، وبالطبع ضمن إطار الخطة الوطنية المعتمدة من قبل رئاسة مجلس الوزراء.

وفي ختام الاجتماع، اثنى نهرا على "جهود جميع المشاركين، شاكراً اياهم على "حضورهم وحسهم الوطني من أجل الوقوف الى جانب أهلهم في مواجهة الكوارث والازمات، واي طارىء قد يحصل".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة في كفر الشيخ بـ «4 لوادر»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الخميس، دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة بـ «4 لوادر مفصلية» وذلك ضمن خطة شاملة لتطوير منظومة النظافة العامة بالمحافظة وتعزيز كفاءتها، وفى إطار الإستراتيجية العامة للدولة لحماية البيئة، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى 2023-2024م.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن ذلك يأتي في إطار جهود أجهزة المحافظة المستمرة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بكافة المجالات، وتعزيز المظهر الحضارى، والحفاظ على البيئة، والارتقاء بمنظومة النظافة العامة بقرى ومراكز المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأشار، محافظ كفر الشيخ، إلى أن المعدات الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة منظومة النظافة العامة بالمحافظة، مما يسهم فى الحفاظ على نظافة الشوارع والطرق العامة، ورفع المخلفات والأتربة من الشوارع والطرق بمدن وقرى المحافظة، مما يسهم فى تحسين مظهرها العام، وتحسين البيئة، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

أكد محافظ كفر الشيخ، تقديم كافة أوجه الدعم لتحسين منظومة النظافة العامة، وتعزيز المظهر الحضارى للمحافظة، خاصةً مع الإهتمام بنظافة الشوارع والطرق بشكل يومى، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، كما ناشد المواطنين بالحفاظ على النظافة العامة، من خلال إلقاء القمامة فى الأماكن المخصصة لها بصناديق القمامة، والتوعية بمخاطر الممارسات الخاطئة تجاه البيئة، لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

البدء فى إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة بمراكز «كفر الشيخ - دسوق - الحامول»

أضاف محافظ كفر الشيخ، أنه تم البدء فى إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة بمراكز «كفر الشيخ - دسوق - الحامول»، بطاقة 600 طن / يوم لكل مصنع يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، والتى تسهم فى حل مشكلة تراكم القمامة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة إقتصادية، مما يوفر فرص عمل جديدة للشباب، ضمن خطة شاملة لتحسين البيئة، والحفاظ على الصحة العامة، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة فى المحافظة.

 مشيرًا إلى أن العمل جارٍ على تنفيذ مشروعات أخرى لتحسين البنية التحتية للمحافظة، مؤكدًا تقديم كل الدعم لنجاح مشروع تطوير ورفع كفاءة مصرف كيتشنر بنطاق القرى الواقعة على المصرف فى محافظة كفر الشيخ، لتحسين جودة المياه بمصرف كتشنر من خلال محاور عديدة تستهدف رفع كفاءة خدمات المخلفات الصلبة وخدمات الصرف الصحى، وكذا تطهير المصرف ورفع كفاءته فى نطاق المحافظات المار بها كتشنر.

أشار محافظ كفر الشيخ، إلى أن الدولة تولى ملف النظافة اهتمامًا كبيرًا، وتقدم كافة أوجه الدعم للنهوض بمنظومة النظافة، بمراكز ومدن وقرى المحافظة لخدمة المواطنين، تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، جاء ذلك بحضور المحاسب أيسر بكير، مدير عام الشئون المالية، وعدد من القيادات التنفيذية.

IMG-20240627-WA0017 IMG-20240627-WA0016 IMG-20240627-WA0022 IMG-20240627-WA0023

مقالات مشابهة

  • تعليم أبو تشت تعقد اجتماعا تنسيقيا لحصر العجز والزيادة في صفوف المعلمين
  • دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة في كفر الشيخ بـ «4 لوادر»
  • محافظ شعبى
  • البشري يرأس اجتماعاً لمناقشة خطط وبرامج تشجير مدينة الحديدة وتعزيز الاهتمام بها
  • محافظ ذي قار يترأس اجتماعا طارئا بشأن ملف الكهرباء
  • محافظ جنوب سيناء يُصدّق على الحد الأدنى 240 درجة للقبول بالثانوى العام
  • عوض يرأس اجتماعاً لمناقشة أوضاع كهرباء صعدة وسبل تحسين الأداء
  • رئيس البنك الإسلامي للتنمية يعقد اجتماعاً مع رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في فيينا
  • الأردن.. الأمن العام يضبط متفجرات في العاصمة عمّان
  • الأمن العام الأردني: الأجهزة الأمنية فجرت محلا تجاريا في منطقة أبو علندا استخدم لتخزين متفجرات