قال الدكتور حسام الديب، استشاري الأمراض الروماتيزمية والمفاصل، إن الروماتيزم هو مجموعة من الأمراض تصيب العظام والمفاصل أو العضلات وغيرها، وهي التي تسبب الروماتيد والذئبة الحمراء وغيرها.

وأوضح استشاري الأمراض الروماتيزمية والمفاصل، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «البيت»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الاثنين: «الروماتيد مرض يأتي بدون سبب، لكن هناك استعداد وراثي للإصابة لما يكون شخص عنده إصابة مناعية بالروماتيد، هيكون في إصابة في أغلب العائلة، وهذه لا يوجد لها حل إلا الوقاية».

«الديب»: الأمراض الروماتيزمية بسبب الطلاق والحزن الشديد

وأشار إلى أن التوتر والحزن وعدم تناول طعام صحي والتدخين، كلها من أهم مسببات الأمراض الروماتيزيمة، مضيفا: «فيه ناس جالها الروماتيد والأمراض الروماتيزمية بعد الطلاق وحزنهم الشديد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض مرض وراثي الروماتيزم المفاصل

إقرأ أيضاً:

أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا

سجلت محافظة أبين (جنوبي اليمن) ارتفاعاً ملحوظاً في إعداد الإصابات بمرض الكوليرا، حيث استقبل مستشفى حكومي واحد أكثر من 300 إصابة بالوباء من بين آلاف الحالات المشتبهه.

ومؤخرا،اخذ الوباء في الإنتشار بشكل متسارع في محافظات عدّة، ويزداد الوضع الصحي تفاقما إثر انهيار القطاع الصحي، جرّاء الحرب التي اندلعت في البلاد عقب انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وافاد مدير مستشفى "محنف" الدكتور نبيل الكازمي الإثنين، بان عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا ارتفع بشكل كبير حيث استقبل المستشفى الآلاف الحالات في الآونة الأخيرة.

وأكد الكازمي لوسائل إعلام محلية، أن مستشفى "محنف" الحكومي بمديرية لودر، استقبل خلال شهر يونيو المنصرم 1300 حالة إصابة بوباء الإسهال المائي الحاد، بينها 330 حالة اشتباه كوليرا.

وذكر أنه تم إجراء الفحوصات الطبية لبعض الحالات وتبيّن إصابتها بوباء الكوليرا، مجددا التأكيد بأن الوباء في تزايد بجميع مناطق لودر وموديه والوضيع وقرى المنطقة الوسطى.

وطالب وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية المعنية سرعة توفير الدعم المناسب للمستشفى كونه الوحيد في المنطقة الذي يستقبل حالات الإصابة بوباء الكوليرا في محافظة أبين.

واوضح ان المستشفى بحاجة ملحة للسوائل الوريدية، وإنشاء مخيم جديد لاستقبال حالات الإصابة، لعدم قدرته استيعابه مزيد من الحالات.

ومع ظهور الوباء وبدء انتشاره أعلنت العديد من المشافي الحكومية في المحافظات إعلان حالة الطوارئ، والتأكيد لم قدرتها على مجابهة الجائحة بمفردها.

مقالات مشابهة

  • كيف أنقذ أختي من أزمة الطلاق التي حلّت بها..
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • إجراءات عاجلة في مشفى "رمبام" الإسرائيلي بعد إصابة نحو 50 من نزلائه بعدوى مميتة
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • فيديو| استشاري يوضح إجراءً هامًا لتجنب آلام القدم والكاحل
  • لبنان بين حرب حقيقية وأخرى نفسية
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد”
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة