قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن البعض يحصل على معلوماته الطبية من البلوجر أو غير المتخصصين بدلًا من الاعتماد على الأطباء، وهذا الأمر يؤدي إلى كوارث صحية، مشيرًا إلى أن أي نظام غذائي لا يُحاكي العقل فهو خطأ تمامًا، معقبًا: "أي نظام غذائي غير مقنع فهو غير صحي".

وأضاف "فهمي"، خلال حواره مع الإعلامية نور الصواف، ببرنامج "إنتي"، المذاع على فضائية "etc"، أن الله عز وجل خلق البيض بصفاره، ولكن بعض غير المتخصصين يُطالبون بتناول البياض دون الصفار، والعلم أثبت أن تناول البيض بدون صفار من شأنه أن يرفع الأنسولين بصورة مماثلة لتناول الخبز، معقبًا: "اللي بيطالب بتناول بياض البيض فقط كأنه بيعدل على ربنا".

وأوضح أن البعض يطالب بتناول اللبن والزبادي خالي الدسم، وهذا الأمر غير صحي، ومن يعاني من الكوليسترول أو الدهون من الممكن أن يتناول الزبادي أو اللبن بالدسم، ولكن بدون إسراف، معقبًا: "أي حاجة مفيدة بقدر معين، وإذا زادت تصيب الإنسان بالضرر، البروتين مفيد جدًا، ولكن مع تناوله بزيادة يُصاب الإنسان بالنقرس".

 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور عماد فهمي البيض

إقرأ أيضاً:

مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات

«الوزن الزائد» مشكلة تقابل كثير من الأشخاص، وقد تتحول مع الوقت وزيادة الوزن إلى مشكلة أكبر تتطلب تدخلا جراحيا للتخلص من السمنة، والحصول على قوام ممشوق ووزن صحي في أسرع وقت، فمتى تكون عمليات السمنة الحل الأخير؟، ومتى ينبغي اللجوء إليها؟ وما هي مخاطرها والسن المناسب لها؟.

متى ينبغي اللجوء إلى عمليات السمنة؟

الخضوع لعمليات التخلص من السمنة يكون ضروريا حال كان الشخص يعاني من مشكلات صحية خطيرة ناتجة عن زيادة الوزن، بحسب الدكتور محمد اللبان، أستاذ جراحات التجميل والسمنة، قائلا: «عمليات التخلص من السمنة تكون حلا مناسبا حين لا تُجدي الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية نفعا، وتصبح الحالة الصحية للأشخاص خطيرة، حينها يصبح لا مفر من عمليات إنقاص الوزن، ورغم أنّ لها العديد من المميزات، لكنها قد تشكل مخاطر وتتسبب في آثار جانبية عديدة».

مخاطر عمليات السمنة

جراحات التخلص من السمنة لها مخاطر صحية كثيرة، أوضحها «اللبان» في حديثه لـ«الوطن»، قائلا إنّها قد تتضمن مخاطر من النزيف المفرط أو تسرُّبات في الجهاز الهضمي وانخفاض سكر الدم، وقد تفرض قيود على الطعام والشراب والأدوية التي يمكنك تناولها، وقد لا تفقد وزنك بعدها وتتعرض لمشكلات صحية خطِرة.

ما هو السن المناسب لإجراء عمليات السمنة؟

اللجوء لعمليات التخلص من السمنة يكون في سن يتراوح بين 20 إلى 65 عامًا، وأقل من ذلك قد يتسبب تدمير كالسيوم الجسم، ووفق موقع «مايو كلينك» المختص بالشؤون الطبية، فإنّ الضروريات التي يجب اتباعها قبل العملية، هي فحص الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية والجلد لمعرفة إذا كان الجسم مؤهلًا لذلك أم لا، وتجنب الأدوية التي تعمل على تسييل الدم، ما يزيد خطر التعرض للنزيف.

النظام الغذائي لإنجاح عمليات السمنة 

يشخص الطبيب عمليات السمنة وفقًا للحالة الصحية لجسمك، ولضمان نجاح جراحة علاج السمنة يجب اتباع نظام غني بالبروتين، قدّمه الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، يتمثل في التالي:

تناول نسب منخفضة من الكربوهيدرات. تناول السوائل بكثرة دون سكر. تناول بعض الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم. تناول زبادي خالي الدسم وسلطة خضراء. 

مقالات مشابهة

  • استشاري تثقيف الغذائي يطالب الأمهات بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن (فيديو)
  • تأثير تناول اللبن بعد الغداء مباشرة: الفوائد والاعتبارات الصحية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • خبيرة تغذية تحذر من استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام
  • استشاري حساسية: تناول السلطة الخضراء يقي من الإصابة بنزلات البرد
  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • استشاري تغذية يكشف الطريقة الصحية لاستخدام القلاية الهوائية (فيديو)
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات