الوطن:
2024-09-30@11:57:14 GMT

أمين الفتوى: يجوز التسمية باسم «ياسين» باتفاق العلماء

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

أمين الفتوى: يجوز التسمية باسم «ياسين» باتفاق العلماء

قال الشيخ أحمد أسامة، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ردًا على سؤال أحد الأشخاص، عن حكم التسمية بـ«ياسين» وما معنى اسم «يس» في القرآن الكريم، مشيرا إلى جواز التسمية.

التسمية باسم «ياسين» جائز

وأكد «أسامة»، في برنامج «فتاوي الناس»، على قناة «الناس»، أن هناك فتوى مطولة من آراء العلماء، ومن اتفاقهم على جواز التسمية باسم «ياسين»، وكثير منهم بعد أن نص، على أن الأصل في هذه الحروف، أنها حروف مقطعة، وهي أوائل السور.

السياق يفيد بجواز التسمية

وتابع «أسامة» أن هناك نص بخصوص موضوعين أنها من أسماء النبي محمد، صلى الله عليه وسلم لأن السياق يفيد ذلك، فقال تعالى: في سورة «طه»: طه ۝ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ۝ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى [طه:1-3]، وتعني يا طه، وأيضًا في سورة «يس»، الآية الكريمة: يسٓ «١» وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ، أي يا ياسين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فتوى سورة قرآنية قرآن كريم

إقرأ أيضاً:

تعليمات جديدة من سفارة العراق في دمشق الى العراقيين واللبنانيين

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت السفارة العراقية في العاصمة السورية دمشق، اليوم الإثنين (30 أيلول 2024)، تعليمات جديدة إلى العراقيين واللبنانيين النازحين إلى سوريا بسبب الأوضاع الأمنية في لبنان.

وقالت السفارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ترد إلينا العديد من الاتصالات الهاتفية من الاشقاء اللبنانيين النازحين الى سوريا بسبب الأوضاع الأمنية، وبهذا الخصوص تود سفارة جمهورية العراق اعلامكم بأن، أي مواطن لبناني يحمل جواز سفر لبناني يمكنه السفر عبر مطار دمشق الدولي   او منفذ البوكمال/ القائم الحدودي برا بدون سمة دخول".

وأضافت، إنه" يسمح للمواطن اللبناني من لدية سيارة تحمل أرقام لبنانية ويروم السفر بها الى العراق من إدخالها عن طريق المنفذ الحدودي بعد اكمال إجراءات دخول السيارة، كما أن المواطن اللبناني الذي لا يملك جواز سفر، ويرغب السفر الى العراق، يجب عليه مراجعة السفارة اللبنانية في دمشق لإصدار جواز مرور ( وثيقة سفر) لبنانية تستخدم لدخول الأراضي العراقية". 

وتابعت، إن" المواطنات السوريات زوجات اللبنانيين تتمكن من السفر الى العراق برفقة زوجها اللبناني، ويتم منح الفيزا  في المنفذ  الحدودي في العراق بعد ابراز عقد زواج لبناني اصولي، وتطابق بطاقة الزوج أو الاولاد مع جوازها أو بطاقتها".

وختمت السفارة بيانا، بالقول: أنه" يمكن التواصل مع السفارة على  الأرقام (00963113341290)، و (00963113341299)، و الرقم (00963113341298)".


مقالات مشابهة

  • تعليمات جديدة من سفارة العراق في دمشق الى العراقيين واللبنانيين
  • الرئيس الإيراني يندد بالقصف الاسرائيلي على اليمن.. يجب أن يكون هناك رد حاسم
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • دراسة: الوزن الزائد يظهر بسبب المشاكل النفسية
  • أمين «البحوث الإسلامية» يتفقد منف إصدارات القطاعات بالجامع الأزهر
  • إدارة الجوازات في قطر تصدر إعلان مهم للسودانيين
  • مقتل الوطن في محو السياق