وقع الرئيس التركي أردوغان مشروع قانون عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي وأرسله إلى البرلمان للتصويت عليه.

أحال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسميًا الاثنين (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) طلب عضويةالسويد في حلف شمال الأطلسيعلى البرلمان، بعد 17 شهرًا من عرقلته هذا الملف، على ما أعلنت الرئاسة التركية.

مختارات أردوغان: انضمام السويد للناتو مرتبط بصفقة طائرات إف16 أردوغان يُوظف ورقة السويد لفتح كل الملفات العالقة مع الغرب

استغل أردوغان ورقة انضمام السويد لحلف الناتو لفتح كل ملفات بلاده العاقلة مع الولايات المتحدة وأوروبا وحلف الناتو.

صحيفة "دوما" البلغارية ذهبت إلى مقارنته بتاجر محترف في بازار إسطنبول يحتال بدهاء على سياح أغبياء!

السويد- المحكمة العليا تعارض تسليم شخصين مطلوبين لتركيا

قضت أعلى محكمة في السويد بوجود عقبات قانونية أمام تسليم مواطنين تركيين تطالب بهما أنقرة وتتهمهما بالانتماء إلى حركة غولن، في خطوة قد تعقد جهود انضمام السويد إلى الحلف، بعد بضعة أيام من تخلي أردوغان عن اعتراضه.

"صيد في الماء العكر".. كيف تستغل روسيا حرق القرآن في السويد؟

تتخذ السويد إجراءات مشددة مع تزايد التهديدات التي تواجهها في أعقاب حوادث حرق المصحف، لكن في المقابل، تحاول روسيا الاستفادة من الأزمة، فكيف ذلك؟

البرلمان المجري يرجئ التصديق على طلب السويد الانضمام إلى الناتو

قام نواب من حزب الرئيس المجري بمقاطعة جلسة دعت لها المعارضة من أجل التصديق على انضمام السويد للناتو. يذكر أن المجر وتركيا هما العضوان الوحيدان في حلف الناتو اللذان لم يصادقا بعد على انضمام السويد إلى التحالف العسكري.

وأكّدت الرئاسة التركية في منشور على منصة "إكس" أن "الرئيس رجب طيب أردوغان وقّع في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2023 بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي وأحاله على الجمعية الوطنية الكبرى" (البرلنان).

ورحّب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بـ"الخبر الجيد" على منصة "إكس" قائلًا "أصبحت القضية في يدي البرلمان ونتطلّع إلى أن نصبح عضوًا في حلف شمال الأطلسي".

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه "يتطلّع إلى الترحيب بالسويد قريبًا جدًا كحليف كامل في حلف شمال الأطلسي (...) وهذا سيجعل الحلف بأكمله أقوى وأكثر أمنًا".

ووافق الرئيس التركي خلال قمة الحلف الأطلسي في فيلنيوس في تموز/ يوليو الماضي على تقديم المصادقة على انضمام السويد إلى برلمانه، مؤكدًا أن لا تطورات في هذا الصدد قبل التئام مجلس النواب في تشرين الأول/ أكتوبر.

وواصل أردوغان، الذي تحدّث هاتفيًا السبت مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، منذ الصيف الضغط على السويد لتتّخذ تدابير ضدّ أفعال تدنيس القرآن التي أدّت إلى تدهور العلاقات بين البلدَين.

 توازيًا، تنتقد أنقرة السلطات السويدية لتساهلها المفترض مع المتمردين الأكراد اللاجئين في أراضيها والذين تطالب بتسليم عشرات منهم.

وتركيا والمجر هما الدولتان الوحيدتان في الناتو اللتان لم تصادقا بعد على عضوية السويد في التحالف بعدما تخلت ستوكهولم عن سياسة عدم الانحياز عقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وصادقت أنقرة على انضمام فنلندا في 30 آذار/ مارس واعتبرت ملفها منفصلًا عن الملف السويدي.

ع.ش/أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي دويتشه فيله البرلمان التركي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي دويتشه فيله البرلمان التركي فی حلف شمال الأطلسی انضمام السوید إلى على انضمام السوید فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد

تعرض محيط سفارة إسرائيل في مدينة استوكهولم بالسويد لإطلاق نار، دون وقوع إصابات، وتم فتح تحقيق جنائي؛ لكشف ملابسات الحادث.

سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا الخارجية الفرنسية تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت إسرائيل تنفي اختطاف سفيرها ومرافقيه في قبرص

وذكرت الشرطة السويدية في بيان، اليوم الأربعاء أنه سمع صوت إطلاق نار الساعة السادسة مساء أمس الثلاثاء (حسب التوقيت المحلي للبلاد) في شارع بالقرب من السفارة الإسرائيلية في وسط استوكهولم . مشيرة إلى وجود آثار لإطلاق النار على مبنى السفارة.

من جانبها.. أكدت المتحدثة باسم شرطة استوكهولم "ريبيكا لاندبيرج"، وقوع إطلاق نار في محيط السفارة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادث.

وأشارت إلى أن الشرطة لم تعتقل أحدا لكن تم تركيب العديد من كاميرات المراقبة في المنطقة، وجار العمل على جمع وتحليل العناصر المادية، كما أنه لم يصب أحد بأذى، وتم فتح تحقيق في الانتهاك الجسيم لتشريعات الأسلحة وتعريض الآخرين للخطر والتهديدات غير القانونية.

يذكر أن انفجارين وقعا، في وقت سابق، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الدنماركية (كوبنهاجن)، دون أن يسفرا عن وقوع إصابات.

ووقع انفجارين في المنطقة المجاورة مباشرة للسفارة الإسرائيلية في الضواحي الشمالية لكوبنهاجن بالدنمارك، وقالت الشرطة الدنمركية اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر إنها تحقق في الواقعة.

 

ووفقا لوكالة رويترز، قال متحدث باسم الشرطة الدنماركية للصحفيين في مكان الحادث إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، ومن السابق لأوانه تحديد حجم الانفجارات.

وتم تطويق منطقة واسعة، ونشرت صحيفة إكسترا بلاديت صورا أظهرت أفرادا من الجيش الدنماركي مدججين بالسلاح يحرسون السفارة.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السفارة الإسرائيلية عندما اتصلت بها رويترز.

تأمين مكثف في الدنمارك حول المواقع اليهودية

وكانت وزارة الدفاع الدنماركية قد أعلنت في ديسمبر الماضي، أنه ستتمّ تعبئة الجيش لمساعدة الشرطة في نشاطها الأمني حول المواقع "اليهودية والإسرائيلية" في كوبنهاجن.

وخرجت عدة تظاهرات ردًا على الحرب في قطاع غزة، إلى زيادة ضغط العمل على الشرطة الدنماركية، وفقا لوكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • البرلمان الكيني يبدأ إجراءات لعزل نائب الرئيس
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • زعيم الأغلبية ببرلمان كينيا يعلن التحرك لعزل نائب الرئيس
  • انضمام الفنانة العراقية كلوديا حنا إلى عضوية لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي