أخبارنا:
2024-10-05@10:36:44 GMT

إسرائيل تضع شروطها لإلغاء العملية البرية في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

إسرائيل تضع شروطها لإلغاء العملية البرية في غزة

في الوقت الذي يحشد فيه الجيش الإسرائيلي مزيداً من قوته على حدود قطاع غزة، استعداداً لاجتياح بري، قال مسؤول عسكري إسرائيلي، إن "إلغاء العملية سيتم فقط إذا أطلقت حركة حماس سراح جميع المحتجزين، واستسلمت دون قيد أو شرط".

وأكد المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس لإذاعة "ABC" الأسترالية، "إذا خرجت حماس من مخابئها التي يتسترون فيها بالمدنيين الإسرائيليين، وهو ما تفعله الآن، وأعادت جميع رهائننا الـ 212 واستسلموا دون قيد أو شرط، فستنتهي الحرب".

وأضاف، "إذا لم يفعلوا ذلك، فمن المحتمل أن نضطر إلى الدخول، وإنجاز الأمر".

وتجنب كونريكوس الرد على سؤال عن سبب تأجيل الهجوم البري، رغم أيام من التكهنات، قائلاً بدلاً من ذلك، إن القوات الإسرائيلية "ستعمل على تفكيك حماس تماماً، وتدمير قدراتها العسكرية بشكل كامل، حتى لا تشكل تهديداً للمدنيين الإسرائيليين".

وتواصل إسرائيل منذ أيام حشد دبابات وقوات قرب السياج الحدودي حول قطاع غزة استعداداً لاجتياح بري مزمع، بهدف القضاء على حماس، بعد عدة حروب غير حاسمة منذ وصول الحركة إلى السلطة في القطاع عام 2007، بعدما أنهت إسرائيل احتلالاً استمر 38 عاماً لغزة.

وبدأت إسرائيل قصفاً مدمراً ضد  قطاع غزة في 8 أكتوبر الجاري، رداً على هجوم "طوفان الأقصى"  الأكبر على الدولة العبرية منذ عقود.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية في غزة، إلى أكثر من  4600 حسب آخر حصيلة للصحة الفلسطينية. 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في لبنان بيد حزب الله

قال نضال السبع، المحلل السياسي، إنه يبدو واضحًا أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في مشاريعها في جنوب لبنان، أما عن المسار السياسي لإنهاء هذا التصعيد، فهو بيد حزب الله، ففي حال كبد الحزب جيش الاحتلال خسائر خلال العمليات العسكرية، فربما يعيد الإسرائيليون النظر في هذه العملية، ويتوقف هذا العدوان البري مع استمراره في الجو.

مخططات الاحتلال للبنان

وأضاف «السبع» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه إذ لم يتمكن حزب الله من صد العدوان الإسرائيلي البري، ربما يتجاوز جيش الاحتلال نهر الليطاني، ومن الممكن أن يصل إلى بيروت.

وأوضح أنه حتى الآن ما زالت المؤشرات غير مطمئنة، ويبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لديه تفويضًا من المجتمع الدولي بالقتل في جنوب لبنان، كما هو الحال في قطاع غزة، الذي مارس الاحتلال فيه كل الجرائم: «فيما يبدو لا يتمتع لبنان بغطاء سياسي في المجتمع الدولي، وأن الاحتلال ماضي في مشروعه».

الدور الأمريكي في الحرب

وأردف: «الولايات المتحدة تساعد إسرائيل، وأعطتها الضوء الأخضر لاستمرار العمليات العسكرية في جنوب لبنان، وعلى الرغم من أن الحديث الأمريكية عن أن هناك خلافات أمريكية– إسرائيلية، وأن واشنطن غير راضية عن العملية، لكن الحقيقة غير ذلك، وهو ما دلل عليه أمريين، أولهم، أنه حين تتعرض إسرائيل لتهديد، أو كان هناك تدخل من محور المقاومة، أسرعت الولايات المتحدة في إرسال أساطيلها للشرق الأوسط، كما أنها تغطي الإسرائيليين سياسيًا أمام المجتمع الدولي».

واختتم: «الإدارة الأمريكية، أعطت أموال وأسلحة لإسرائيل، وهي عمليًا تشارك في هذه الحرب، لا سيما وأن الولايات المتحدة، لديها 8 أقمار صناعية فوق جنوب لبنان، والبقاع، والضاحية الجنوبية لبيروت، فضلاً عن الدعم الاستخباراتي».

 

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: هاجمنا 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية
  • محلل سياسي: إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في لبنان بيد حزب الله
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • صحافة عالمية: حزب الله قادر على جعل العملية البرية محفوفة بالمخاطر
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • باحثة سياسية: العملية البرية لن تكون سهلة على إسرائيل وحزب الله أقوى ميدانيا